معركة الطوفان

معركة الطوفان- تقرير ميداني شامل- 30\1\2024- اليوم 115 للمعركة – اليوم 95 للقتال البري

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

م. الوليد صالح

………………………………………

جهد العدو العسكري:

وسائل إعلام إسرائيلية: اللواء احتياط اسحاق بريك: “الجيش لا يستطيع خوض قتال في جبهتين. حتى في جبهة واحدة هو لا ينجح بالقضاء على حماس”

 

١- أهداف مناورة العدو الشاملة:

محاولة احتلال وسط قطاع غزة ( البريج، النصيرات ، المغازي ).

– محاولة احتلال مدينة خان يونس.

– محاولة كشف شبكة انفاق المقاومة وتدميرها.

– محاولة نقل الصراع الى حرب اغتيالات دقيقة

 

٢- وضع قوات العدو :

– من خلال متابعة انشطة العدو العسكرية ومن خلال تحقيقات تلفزيونية يظهر ان العدو استخدم 14 نوعا على الأقل من طائرات الاستطلاع في الحرب على غزة.

 

– صرح ضباط قادة في جيش العدو انهم يتوجهون لوقف مشروع إغراق الأنفاق لأنه لم يحقّق النتائج المرجوة.

 

– نفذت القوات الخاصة في جيش العدو والشاباك عملية اغتيال في مستشفى ابن سينا بجنين استهدفت 3 شباب فلسطينيين حيث تنكرت قوات العدو بازياء اطباء وممرضين وشيخ وعاجز ( قام بحمل الكرسي الخاص بالعجزة وشهر سلاحه ) ونساء منقبات ورجل يحمل حمالة طفل رضيع وقد اظهرت كاميرة المراقبة في المستشفى عن اخراجهم لاسلحتهم الرشاشة وبلغ عدد قوة الاقتحام 11 عنصر ومن ثم قاموا باطلاق النار على الشباب الذين يتداوون في المشفى وهم عزل واعدموهم.

 

– قامت دبابات الاحتلال الإسرائيلي بعملية اغارة في مدينة غزة من عدة محاور وسط إشتباكات عنيفة مع المقاومة في محاولة لاستهداف وحدات المقاومة التي عادت للنشاط في شمال قطاع غزة وذلك في الشاطئ الشمالي- محور حي النصر والأمن العام شمال حي الشيخ رضوان- محور الرمال الجنوبي والجامعات والجوازات- محور جنوب شرق حي الزيتون”، حيث هاجمت كتيبة من اللواء 401 التابع للفرقة 143 هجوما على مخيم الشاطئ ( الذي انسحبت منه قوات العدو منذ اكثر من عشرة ايام ) واشتبكت الكتيبة مع مقاومين فلسطينيين، ادعى جيش العدو ان اللواء الخامس التابع للفرقة 143 قتل مقاومين فلسطينيين في الشيخ رضوان.

 

– ادعى جيش العدو ان لواء ناحال وجه ضربه جوية من طائرة بلا طيار على مقاومين وسط قطاع غزة ( لم يتم تحديد المكان).

 

– ادعى جيش العدو ان اللواء 35 مظليين التابع للفرقة 98 واللواء السابع التابع للفرقة 36 وجدوا مخابئ اسلحة في خان يونس، كما ادعى ان الفرقة 98 وجهت غارات جوية لتدمير منصات اطلاق صواريخ.

 

يحاول العدو تغيير تكتيكاته العسكرية باستمرار في محاولة لاحراز نصر عسكري او تحقيق انجاز عسكري جزئي يمكن التعويل عليه، ووحدات المقاومة تأقلمت وتكيفت مع هجمات جيش العدو وتكتيكاته وهي قادرة على الاستمرار في القتال على نفس المنوال لفترة طويلة.

 

٣- الخسائر البشرية :

– اعلن جيش الاحتلال عن مقتل ضابط برتبة رائد وجنديين اخرين في معارك غزة والقتلى هم:

•الرقيب الرائد يوفال نير هيد

•الرقيب غابرييل شاني

•الجندي نيتزر شيمشي

 

– اعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي:

• إصابة 26 عسكرياً في معارك قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

• إصابة 2797 ضابطاً وجندياً منذ بداية الحرب 1283 منهم أصيبوا منذ بدء الهجوم البري.

 

– يديعوت أحرونوت: أعداد كبيرة من جنود العدو يعودون من غزة وهم يعانون من أعراض نفسية وانفعالية.

 

٤- الحرب النفسية :

– “رويترز” عن نتنياهو:

• إسرائيل لن تسحب قواتها من غزة ولن تطلق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين.

 

٥- وضع الجبهة الداخلية:

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: إن حالة عدم اليقين والتوترات في الشمال في الأشهر الأخيرة تؤدي إلى عدد غير قليل من التخمينات والتكهنات حول الثمن الذي ستدفعه الجبهة الداخلية الإسرائيلية إذا اندلعت الحرب ضد حزب الله.

 

– المحلل العسكري في «معاريف» ألون بن دافيد يلمح إلى أن الحرب على لبنان قد لا تكون وشيكة كما يهدد غالانت بالقول:

 

1- الجيش منهك، جسديا ونفسياً، بعد حرب غزة ويحتاج إلى فترة قبل إعادة تأهيله لفترة أخرى.

2- تغييرات قريبة متوقعة في قيادة الجيش، والحرب المحتملة على لبنان لن تقودها القيادة الحالية للجيش؛ وفق الصحيفة.

 

– موقع واي نت: أكثر فساداً من الإمارات وأقل من قطر: إسرائيل تراجعت إلى المركز 33 في المؤشر العالمي لعام 2023.

 

زيادة حزب الله لعملياته العسكرية في الايام السابقة كتحدي لمناورات جيش العدو شمال فلسطين المحتلة جعلت عدة شخصيات في كيان العدو تعترف بعدم امكانية فتح الحرب على مصراعيها مع حزب الله.

 

٦- الدعم الدولي:

– رئيس الشاباك بحث مع رئيس المخابرات المصرية ملف محور فيلادلفيا

(( اجتماع مصري إسرائيلي بمشاركة رئيس الشاباك ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية في محاولة لتهدئة حدة التوترات في العلاقات الثنائية على خلفية المساعي الإسرائيلية لتنفيذ عملية عسكرية في منطقة محور فيلادلفيا، الأمر الذي تعتبره القاهرة انتهاكًا للأمن القومي المصري.

زار رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام للعدو (الشاباك)، رونين بار، القاهرة، الإثنين، وأجرى مباحثات مع رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، “على خلفية التوترات بين الجانبين حول إمكانية تنفيذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية تستهدف المنطقة الحدودية بين غزة ومصر (محور فيلادلفيا – صلاح الدين)”.

جاء ذلك بحسب ما نقل موقع “أكسيوس” الأميركي، اليوم، الثلاثاء، عن مسؤولَين إسرائيليَين، أكدا أن “بار سافر إلى القاهرة لمناقشة قضايا غير متعلقة بمفاوضات إطلاق سراح لرهائن (الأسرى الإسرائيليين في غزة)، وإنما قضايا تتعلق بالأوضاع في قطاع غزة والعلاقات المصرية الإسرائيلية”.

وذكر التقرير أن زيارة بار تأتي على وقع التوتر اللافت في العلاقات بين مصر والكيان على خلفية تصريحات لمسؤولين إسرائيليين تؤكد عزم تل أبيب تنفيذ عملية عسكرية في المنطقة الحدودية المصرية مع قطاع غزة، حيث يتواجد أكثر من مليون نازح فلسطيني، والسيطرة على محور فيلادلفيا، الأمر الذي ترفضه مصر بشدة.

وأوضح المسؤولان أن اجتماع بار وكامل يأتي غداة مشاركتهما في مباحثات عقدت في العاصمة الفرنسية باريس، الأحد، بمشاركة الجانبين الأميركي والقطري، في محاولة للدفع بالمفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق يقضي بوقف مؤقت القتال في غزة، مقابل الإفراج عن محتجزين إسرائيليين في القطاع المحاصر.

وأوضحا أن المباحثات التي عقدها رئيس الشاباك مع رئيس المخابرات المصرية، تركزت حول “الوضع على محور فيلادلفيا، خصوصا على الجانب الفلسطيني من الحدود بين قطاع غزة ومصر، وكيف يمكن لتل أبيب والقاهرة التعاون لمنع هريب الأسلحة إلى غزة مما يسمح لحماس بإعادة التسلح”، وفقا للمزاعم الإسرائيلية.

وأشار التقرير إلى “مخاوف مصرية” من أن عملية عسكرية إسرائيلية في رفح ومحور فيلادلفيا، “قد تؤدي إلى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الفلسطينيين إلى شبه جزيرة سيناء”، وذكر أن القاهرة أوضحت لتل أبيب، في رسائل علنية ومحادثات مغلقة، أن هذا السيناريو يشكل “انتهاكًا للأمن القومي المصري”، وسيؤدي إلى “صدع خطير” في العلاقات الثنائية.

كما ناقش الجانبان “الخطط المحتملة والأفكار المصرية حول ‘اليوم التالي‘ للحرب (الإسرائيلية على غزة)”، وفق ما نقل الموقع عن المسؤولَين الإسرائيليَين. وكان موقع “واللا”قد ذكر، الإثنين، أن اجتماعا “سريا” عقد في السعودية، لتنسيق “خطط” ما بعد الحرب على غزة، وسبل إشراك “سلطة فلسطينية متجددة” في حكم القطاع.

وذكر “أكسيوس” أن رئيس المخابرات المصرية، كامل، ونظرائه السعودي، مساعد بن محمد العيبان، والأردني، أحمد حسني، والفلسطيني، ماجد فرج، ناقشوا في الاجتماع الذي عقد في العاصمة السعودية، الرياض، قبل 10 أيام، “كيفية إشراك السلطة الفلسطينية في حكم غزة بعد الحرب” الإسرائيلية على القطاع.))

 

 

– الولايات المتحدة تضغط على الكيان و”حماس” للتوصل إلى هدنة: 

أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن الولايات المتحدة زادت ضغوطها على الكيان وحركة “حماس” خوفا من تصعيد الصراع بشكل أكبر، وتحاول حث الطرفين على التوصل إلى هدنة.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف أسماءهم إن الإدارة الأمريكية أصبحت تشعر بقلق متزايد في الأسابيع الأخيرة بشأن تصعيد الوضع في الشرق الأوسط. وبدأت واشنطن ممارسة ضغوط دبلوماسية على الكيان و”حماس” بعد الهجمات التي شنها الحوثيون في البحر الأحمر وضربات الولايات المتحدة وحلفائها الانتقامية.

وأشارت إلى أن السلطات الأمريكية تعتزم خفض حدة الأعمال القتالية في المنطقة والتركيز مرة أخرى على الجهود الدبلوماسية لتطبيع العلاقات بين الكيان والسعودية.

وقال مصدر مطلع على المفاوضات التي عقدت في باريس خلال عطلة نهاية الأسبوع لشبكة NBC إن المفاوضين من الكيان والولايات المتحدة ومصر وقطر توصلوا لاتفاق جديد للإفراج التدريجي عن الرهائن والذي سيكون مصحوبا بفترات توقف للأعمال القتالية.

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، “انفتاح الحركة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان وتأمين عملية الإيواء لأهلنا وشعبنا”.

 

٧- ملف المفاوضات:

– صحيفة معاريف: اجتمع مجلس الوزراء الحربي مساء اليوم (الاثنين) في كيريا بتل أبيب، للاستماع إلى آخر التطورات من أعضاء الوفد الإسرائيلي الذي شارك أمس في باريس: رئيس الموساد دادي برنيع، رئيس الشاباك، رونان بار، واللواء نيتسان ألون، قائد الجهد الاستخباري في مجال الأسرى والمفقودين. وبحسب المخطط المقترح، فإن الصفقة ستتم على دفعات، حيث ستطلق حماس في أول نبضة سراح النساء، كبار السن والمرضى دون من يُعرفون بـ “الجنود”.

 

– باراك رافيد، المعلق السياسي في موقع واللا أعلن أنه خلال القمة التي عقدت في باريس تم الاتفاق على مخطط من ثلاث مراحل سيتم تقديمه إلى حماس يتم بموجبه في المرحلة الأولى من الصفقة 35-40 مختطفاً إسرائيلياً، بينهم نساء ورجال فوق 60 عاماً ومختطفين في ووفقاً لمسؤولين إسرائيليين وقطريين كبار، فسيتم إطلاق سراحهم، الذين يعانون من حالة طبية خطيرة، مقابل فترة راحة مدتها ستة أسابيع من القتال والإفراج عن السجناء الفلسطينيين. في المخطط الذي تم تقديمه، تم تفصيل المرحلة الأولى فقط وتم وصف المرحلتين التاليتين بشكل عام فقط بهدف إجراء مفاوضات منفصلة بشأنهما خلال الأسبوع السادس من وقف إطلاق النار. “الهدف هو الدخول في المرحلة أ مع بيان حول المرحلتين (ب) و (ج) دون إغلاقهما بالتفصيل التفاصيل ”.

 

– معاريف: بحسب الاقتراح الذي تم طرحه خلال قمة باريس، فإن الموجة الأولى ستشمل حوالي ثلث الأسرى والمحتجزين (بين 30 و40) وفي المقابل ستطلق دولة الاحتلال سراح فلسطينيين من السجون الاسرائيلية ، بما في ذلك الثقيلين، بنسبة تتراوح بين 100 و250 اسيرا مقابل 100 إلى 250 اسيرا. مقابل كل إسرائيلي أسير ومحتجز، بالإضافة إلى ذلك، ستتعهد دولة الاحتلال بإدخال كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية.

 

– رد مكتب نتنياهو على نشر تفاصيل المخطط المقترح وأكد أن “التقارير حول الصفقة غير صحيحة وتتضمن شروطا غير مقبولة لدى الكيان. سنستمر حتى النصر الكامل”. وبحسب المصادر الإسرائيلية، أعطت دولة الاحتلال الضوء الأخضر لـ “إطار الصفقة”، ولكن ليس للتفاصيل التي اقترحها الوسطاء، وأن بعض البنود المقترحة غير مقبولة لدى الكيان، لكنها لا تزال – “إطارا مبدأيا في الصفقة” تم الاتفاق عليه. وبعد ذلك تم تقديم الاقتراح إلى حماس.

 

– معاريف: حتى الآن، تصر حماس على مطلبها بربط كل صفقة وكل الخطوط العريضة بوقف كامل للحرب – وهو شرط غير مقبول بالنسبة للكيان. ويجري النقاش حول الخطوط العريضة للصفقة على خلفية معارضة واضحة من شركاء الائتلاف في الليكود. ولذلك أشار وزير المالية بتسلئيل سموتريش إلى إمكانية وقف القتال فعلياً نتيجة الاتفاق وقال: “وقف الحرب غير وارد. معنى ذلك هو خسارة كل الإنجازات التي حققناها بدماء جنودنا، وهذا واقع لا سمح الله سيسمح لحماس باستعادة السيطرة على المنطقة وتعريض سكان الجنوب ودولة الاحتلال للخطر. إنه جهاز إرسال رهيب للأعداء المحيطين به ولن يحدث ذلك. إن إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين هو أمر من شأنه أن يجعل كل يهودي في الكيان والعالم هدفاً للأسر. ولن نوافق أبداً على مثل هذه الصفقة السيئة. نقطة”.

 

 

لم تتضمن كل التصريحات التي تخص اتفاق باريس الاولي اي بند عن انسحاب قوات العدو بشكل كامل او جزئي كما انها لم تتضمن انهاء الحرب، كما ان التسريبات متعلقة بتفصيل المرحلة الاولى وتم ترك باب الاتفاق على المرحلة الثانية حتى الاسبوع الاخير من التهدئة المزمعة وهي احد اساليب العدو ليتمكن من شن الحرب من جديد بعد نهاية الاسابيع الستة ومن ثم التفاوض على بقية المختطفين تحت النار وهو اكبر خطر وتلاعب وهذه من عادة كيان العدو في عدم تحديد شيء وترك الباب مفتوحا للمناورة والتهرب.

 

جهد المقاومة العسكري في غزة:

 

١- عمليات المقاومة: 

 

– ملخص العمليات:

• كتائب القسام: استهداف 5 اليات عسكرية.

•سرايا القدس: استهداف 7 اليات عسكرية + عملية قنص.

 

– مفصل العمليات :

– عمليات سرايا القدس:

●استهداف دبابتين ميركافا وجرافة عسكرية من نوع (D9) في محور التقدم جنوب غرب مدينة خانيونس بقذائف الـ (RPG).

○قنص جندي صهيوني على متن دبابته المتوغلة في محيط الحي النمساوي جنوب غرب خان يونس.

●استهداف 4 دبابات صهيونية بقذائف الـ (RPG) في منطقة العرايشية وجورة العقادة غرب مدينة خان يونس.

 

– عمليات كتائب القسام:

●استهدف دبابة صهيونية من نوع “ميركافا” بقذيفة “تاندوم” في حي الأمل غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

●تدمير دبابة صهيونية من نوع “ميركافا” وجرافة عسكرية من نوع “D9” وسط مدينة غزة.

●استهداف دبابة اسرائيلية بقذيفة “الياسين 105” والاشتباك مع جنود كانوا حولها ويوقعونهم بين قتيل وجريح في محور غرب مدينة غزة.

● استهداف دبابة صهيونية بقذيفة “الياسين 105” في محور شمال غرب مدينة غزة.

 

 

٢- القصف الصاروخي والمدفعي:

– ملخص القصف :

• كتائب القسام: لايوجد.

• سرايا القدس: 2 قصف داخلي.

 

– مفصل العمليات :

 

– قصفت سرايا القدس:

تجمعا لجنود وآليات العدو شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.

تحشداً لآليات وجنود العدو الصهيوني في محيط أبراج القلعة ومسجد خالد بن الوليد غرب خان يونس بقذائف الهاون.

 

٣- الحرب النفسية:

– صرح رئيس المكتب السياسي لحماس “إسماعيل هنية”:

• تسلمت حماس المقترح الذي تم تداوله في اجتماع باريس، وهي بصدد دراسته وتقديم ردها عليه، على قاعدة أن الأولوية هي لوقف العدوان.

• الحركة منفتحة على مناقشة أي مبادرات أو أفكار جدية وعملية، شريطة أن تفضي إلى وقف شامل للعدوان.

• نثمّن الدور الذي يقوم به الأشقاء في كل من مصر و قطر من أجل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار مستدام في غزة على طريق إنهاء العدوان.

• قيادة الحركة تلقّت الدعوة لزيارة القاهرة من أجل التباحث حول اتفاق الإطار الصادر عن اجتماع باريس ومتطلبات تنفيذه.

 

– صرح الناطق العسكري لسرايا القدس “أبو حمزة”:

•فكرة انتصار الإحتلال الإسرائيلي على فصائل المقاومة في غزة بدأت تتلاشى وهذا واضح في مجلس الحرب الذي هو يشبه المجلس القروي.

•نقول للعدو وأهالي الأسرى إن أسراكم لن يعودوا إلا بقرار من المقاومة.

•نواصل التصدي لآلة البطش الإسرائيلية في كل محاور القتال.

•أسقطنا عدداً كبيراً من مسيرات العدو على امتداد القطاع واستهدفنا خطوط الإمداد لـ”جيش” الاحتلال.

•ما نعلن عنه من عمليات ليس بهدف رفع المعنويات وتهديات نتنياهو بمواصلة الحرب لن تجدي نفعا.

•نقدر صبر شعبنا ونعلن عن مواصلة التصدي أمام آلة البطش الإسرائيلية في كافة المحاور.

•نوجه تحيتنا لرديف مقاومتنا والسلاح الأخوة في حزب الله واليمن ومقاومة العراق الباسلة وكل من حذا حذوهم.

 

– الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة في تصريح صحفي: رداً على ما يتم تداوله في وسائل الإعلام من مبادرات تقوم بها الإدارة الأمريكية بخصوص أسرى الاحتلال وإطلاق سراحهم، فإننا نؤكد على موقفنا الثابت بأننا لن ننخرط في أية تفاهمات دون أن نضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وانسحاب قوات الاحتلال، وضمان إعادة الإعمار، وحلاً سياسياً واضحاً يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.

 

قيادة فصائل المقاومة تعرف حقيقة موقف كيان العدو لذلك تتمسك بانسحاب قوات العدو وانهاء الحرب ولاتمكن تصريحات نتنياهو من التشويش على خياراتها.

 

جهد المقاومة العسكري في الضفة:

 

– اعلنت سرايا القدس – كتيبة جنين:

استشهاد عدد من شباب المقاومة بعملية اغتيال في مستشفى ابن سينا وهم:

المقاوم محمد أيمن الغزاوي، أحد أبطال و مؤسسي كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس.

المقاوم باسل أيمن الغزاوي

احد مجاهدين كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس.

المقاوم القسامي القائد محمد وليد جلامنة

احد مؤسسي كتائب القسام في جنين

 

 

 جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان:

١- عمليات المقاومة الإسلامية(حزب الله) في جنوب لبنان:

نفّذت المقاومة الإسلامية 5 عمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الثلاثاء 30-1-2024، وفقًا للتالي:

– القطاع الشرقي:

 

1- الساعة 13:15 استهداف قوّة القنّاصة في المقاومة الإسلاميّة لتجهيزات تجسّسيّة مقابل قرية الوزّاني وإصابتها إصابة مباشرة.

2- الساعة 20:10 استهداف مبنى يتموضع فيه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة المطلّة وإصابته إصابة مباشرة كردٍّ على الإعتداءات الصهيونيّة على القرى والمنازل المدنية وآخرها في بلدة الخيام.

 

– القطاع الغربي:

 

1- الساعة 11:35 استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع حدب يارين بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

2- الساعة 18:03 استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي في حدب عيتا بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

3- الساعة 20:50 استهداف موقع الضهيرة بصاروخ بركان وإصابته إصابة مباشرة.

 

 

٢- الحرب النفسية: 

– بيان صادر عن العلاقات الإعلاميّة في حزب الله:‏ نشرت صحيفة نداء الوطن اليوم خبرًا ملفقًا ومسيئًا حول ما أسمته ملف التفاوض غير المباشر حول ‏الحدود البريّة بين لبنان وفلسطين المحتلّة. إنّ التفاوض غير المباشر هو حصرًا بيد الدولة اللبنانيّة، ‏وبالتالي إن ما ورد في الخبر المذكور شكلًا ومضمونًا مجافٍ للحقيقة كليًا وعارٍ من الصحة جملةً ‏وتفصيلًا.‏

 

 

– نشر حزب الله فيديو بعنوان “يستبشرون” يعرض فيها وصية الشهيد المقاوم ابراهيم عفيف فحص “السيد أيمن” الذي استشهد بتاريخ 03-1-2024.

 

جهد المقاومة العسكري في الإقليم:

– مدير CIA في مقال نشره في فورين أفيرز: لم أشهد منذ 4 عقود أوضاعا قابلة للانفجار بالشرق الأوسط كما هي اليوم، و مخاطر التصعيد على جبهات أخرى في الشرق الأوسط قائمة.

 

خاتمة: خلال ايام التفاوض سيصاحبها تصعيد العمليات العسكرية سواء من محور المقاومة او من قبل جيش العدو في محاولة لكسب تنازلات، من مصلحة المقاومة التمسك بانسحاب قوات العدو من محاور القتال ( بشكل كلي او جزئي) وهذا ماسيكون تاثيره سلبيا جدا على ضباط وجنود العدو وسيسبب انتكاس نفسي لهم وسيبرد عزيمة القتال كما انه سيرفع معنويات المقاومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى