معركة الطوفان

تحذيرات من تداعيات كارثية لحرب شاملة بين لبنان و “إسرائيل”

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

كتب Alexander Langlois مقالة نشرت على موقع National Interest حذر فيها من تتالي المشاكل الاقليمية في حال اندلاع الحرب الشاملة على جبهة جنوب لبنان.

وتحدث الكاتب عن تداعيات ناتجة عن تشرد السكان تذهب أبعد من المنطقة، بحيث ستتفاقم الأزمات في أماكن مثل العراق وسوريا ولبنان، متوقعاً فرار أعداد كبيرة إلى أوروبا وبلدان اقليمية تعاني اصلاً من انعدام الاستقرار، مثل الاردن . كما نبه من ان مثل هذه المحصلة قد تتخطى ازمة الهجرة عامي 2015 و2016، ما سيشكل مشكلة كبرى لاوروبا في ظل الحرب في أوكرانيا وصعود اليمين المتطرف.

كذلك اضاف الكاتب بانه سيتوجب تخصيص الموارد والاهتمام لمعالجة هذه القضايا، بحيث سيقلل ذلك من الدعم لأوكرانيا. واردف بان الاسوأ من ذلك هو ان الحرب على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية ستعطل الاستدارة الأميركية الاستراتيجية باتجاه منطقة الهادىء وشرق آسيا.

كما تحدث الكاتب عن التداعيات السلبية الناتجة عن الحرب في لبنان على الأولويات الاميركية في الشرق الاوسط عموماً، والتي لا تنحصر بمساعي دمج المنطقة سياسياً واقتصادياً وعسكرياً. وتابع بان تداعيات انعدم الاستقرار على نطاق أوسع ستفاقم الأزمات الإنسانية الراهنة في ظل الضغوط التي يواجهها نظام المعونات العالمي، مضيفاً بان ذلك غير مقبول نظراً إلى نقص التمويل للنزاعات في اماكن مثل غزة وسوريا واليمن وإثيوبيا والسودان.

كذلك قال الكاتب ان المخاطر المرتبطة بالحرب بين “إسرائيل” وحزب الله تشكل سيناريو خطير للغاية لصناع السياسة الاميركيين، مشدداً على ان بامكانهم وعلى انه يتوجب عليهم تجنب هكذا سيناريو. واردف انه يجب تقديم رسالة واضحة بان الولايات المتحدة لن تدعم اجتياح إسرائيلي للبنان، محذراً من ان عدم اعتماد هكذا مسار سيجعل واشنطن متواطئة في عاصفة نارية تسببت هي نفسها بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى