معركة الطوفان

معركة الطوفان- تقرير ميداني شامل- 9\2\2024 – اليوم 125 للمعركة – اليوم 105 للقتال البري

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

م. الوليد صالح
………………………………………

جهد العدو العسكري:
صحيفة “معاريف” العبرية: صاغ “ديفيد بن غوريون” وثيقة “النقاط الـ 18” في عام 1953، ومنها اشتقّت النقاط الثلاثة الرئيسية لمفهومنا الأمني: الردع والتحذير والقرار، وفي عام 2006، أضاف “دان مريدور” إليها نقطة أخرى: الحماية، وقد انهارت ثلاثة من هذه النقاط الأربعة في 7 تشرين الأول، لم يكن لدينا ردع ولا تحذير، ولم نعرف كيف نوفر الحماية لمواطنينا، ولا تزال قدرة الجيش الإسرائيلي على اتخاذ القرار بحاجة إلى إثبات.

١- أهداف مناورة العدو الشاملة:
محاولة احتلال وسط قطاع غزة ( البريج، النصيرات ، المغازي ).
– محاولة احتلال مدينة خان يونس.
– محاولة كشف شبكة انفاق المقاومة وتدميرها.
– محاولة نقل الصراع الى حرب اغتيالات دقيقة

٢- وضع قوات العدو:
– اعترف جيش العدو ان وحدة ايغوز و لواء المظليين 35 التابع للفرقة 98 مظليين تعرضا لمقاومة عنيفة في غرب مدينة خان يونس.

– ادعى جيش العدو ان اللواء 646 عثر على موقع اطلاق صواريخ في خان يونس قرب روضة اطفال ( يستمر العدو يوميا في الادعاء انه وجد نفق في مدرسة او مسجد او انه عثر غلى منصة صواريخ جانب روضة او مستشفى وذلك في اطار تشويه صورة المقاومة امام الرأي الدولي ).

 

– امر نتنياهو جيش الاحتلال بتطوير خطة لإخلاء رفح تمهيداً لاقتحامها، حيث أوعز للجيش والمؤسسة الأمنية برفع خطة مزدوجة إلى “الكابينت” ترتكز على إجلاء السكان من رفح وتدمير كتائب “حماس” هناك، واعلن مكتب نتنياهو أنه لا يمكن أن يتحقق هدف القضاء على حماس دون القضاء على كتائبها الأربعة في رفح.

 

– حسب موقع JDN العبري قام الجيش المصري يقوم بوضع نقاط عسكرية ووحدات تمركز على طول معبر رفح، استعداداً لاحتلال الجيش الإسرائيلي منطقة رفح.

– قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بهدم كافة المنازل في جحر الديك.

– قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بإعادة اللواء السابع المدرع إلى خان يونس بعد سحبه من غزة.

 

– اعلن العدو ان إسرائيلي ( جمعة أبو غنيمة، 26 عامًا من العصام في النقب ) انضم إلى حماس عام 2016، وتدرب مع نخبة القسام، وقدم معلومات حول قواعد جيش العدو وتم اعتقاله عندما حاول العودة إلى الكيان أثناء الحرب، سيتم تقديم لائحة اتهام ضده، بتهمة مساعدة العدو في الحرب والعضوية في منظمة إرهابية.( الشاب ليس اسرائيلي وانما عربي حاصل على جنسية لكيان العدو )

تصريحات العدو بشان الهجوم على رفح جعل المقاومة تضع الخطط الدفاعية لادارة المعركة، كما ان اعطاء العدو مدة اسبوعين كحد اقصى لشن الهجوم هدفه اعطاء فرصة للوسطاء لاخذ تنازلات من قيادة المقاومة، تقول قيادة العدو انه يوجد 4 كتائب للمقاومة في رفح لم تدخل المعركة وهذا خطأ، فالمقاومة اعتمدت تبديل قواتها بشكل منظم في محاور القتال منذ بدء الحرب مما اعطى امكانية لاراحة المقاومين وأيضا اعطائهم خبرات قتالية اضافية وكبيرة، كما ان تصاعد عمليات المقاومة في شمال قطاع غزة سيشكل ضغطا كبيرا على قوات العدو، ستكون المعركة صعبة على المقاومة وهي صعبة منذ بداية الحرب ولكن المقاومة اثبتت قدرتها على التكيف العسكري.

 

٣- الخسائر البشرية:
– نقل 3 عسكريين إلى مستشفى سوروكا بعد إصابتهم بجروح خطرة في معارك بقطاع غزة.

٤- الحرب النفسية:
– وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي “غالانت”:
• إن كان علينا الاختيار بين التطبيع مع السعودية وبين القضاء على حماس فبالتأكيد سنختار القضاء على حماس.
• إن كان السعوديون يشترطون وقف الحرب على غزة للتطبيع فعلينا أن نقول لهم لا ولا أخرى للدولة الفلسطينية.

– هيئة البث الإسرائيلية:
• العملية في رفح لن تبدأ إلا بعد إجلاء واسع للمدنيين والتوصل إلى اتفاق مع مصر.
• إسرائيل وضعت خطة تجريبية لتمكين عشرات الآلاف من العودة إلى شمالي قطاع غزة.

 

٥- وضع الجبهة الداخلية:
– “يديعوت أحرونوت” العبرية:
• نتنياهو انتقد خلال اجتماع مجلس الحرب الجيش الإسرائيلي وتقدّمه البطيء في غزة لتحقيق الأهداف.
• نتنياهو احتجّ خلال اجتماع مجلس الحرب على سحب الجيش عددًا من الألوية المقاتلة من غزة.
• الجيش الإسرائيلي سيبدأ بإدخال المساعدات عبر معبري بيت حانون وكارني وليس من رفح ويوصلها إلى التجار الفلسطينيين لضمان عدم وصولها إلى حماس.
• الصيغة الجديدة لإدخال المساعدات إلى القطاع سيبدأ تجريبها من حي الزيتون في مدينة غزة.

– القناة 12 العبرية:
• نشب خلاف بين نتنياهو ورئيس الأركان قبل أيام بشأن العملية المرتقبة في رفح.
• رئيس الأركان أكد أن خطة الجيش في رفح تتطلب ظروفا مواتية منها عمليات إجلاء وتنسيق مع مصر.
• نتنياهو طلب تفكيك كتائب حماس في منطقة رفح قبل حلول شهر رمضان.
• نتنياهو أبلغ بلينكن أن العملية في رفح قد تبدأ في غضون أسبوعين.

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: منذ اندلاع الحرب وبشكل شبه يومي، أدى القصف باتجاه مستوطنات الجليل إلى إلحاق أضرار واسعة النطاق بالخطوط والمحولات والمنشآت الكهربائية المسؤولة عن تزويد القوات في البؤر الاستيطانية، وللسكان الذين بقوا هنا بالكهرباء.

– صحيفة “معاريف” العبرية: الجمهور الإسرائيلي غير مقتنع بنصر الجيش الإسرائيلي في غزة، وهو يرى أن 136 إسرائيليًا أسرى لدى حماس، والتي تفرض السيطرة على الأماكن التي ينسحب منها الجيش، حتى العروض المكثفة التي روج لها المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي لم تنجح بتغيير الإنطباع لدى الجمهور.

– اغتصاب وعنف جنسي.. ماذا يجري داخل فنادق النزوح بدولة الاحتلال؟
•كشفت تقارير إسرائيلية عن حالات اغتصاب واعتداءات جنسية وعنف طالت النازحين الإسرائيليين من مناطق الشمال والجنوب داخل فنادق النزوح في تل أبيب ومناطق أخرى من دولة الاحتلال.
•وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن لجنة المرأة في كنيست العدو الإسرائيلي عقدت جلسة استمعت فيها إلى روايات بشأن تعرض نساء وأطفال لعنف جنسي داخل فنادق تم إجلاؤهم إليها بعد هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.
•وأوضح تقرير للصحيفة أن ممثلا للشرطة أمام لجنة الكنيست، تحدث عن فتح 116 قضية تتعلق بأشخاص يعيشون في فنادق النزوح، ومن بينهم 40 حالة عنف منزلي.
•ولفت تقرير الصحيفة إلى أن فتاة صغيرة تعيش في فندق للنازحين الإسرائيليين جراء الحرب، تعرضت لاعتداء جنسي من رجل يعيش في نفس الفندق، وفق ما صرحت به خبيرة الرعاية الاجتماعية ميري فرانك، أمام اللجنة.
•وأشارت فرانك إلى أنه “كان هناك رجل عمره 23 عاما على علاقة بفتاة عمرها 13 سنة، ولم تكن والدتها على علم بالأمر في ظل فوضى عملية النزوح”. فيما قالت الناشطة باتحاد مراكز المساعدة لضحايا الاعتداءات الجنسية، مايا أوبرباوم، أمام لجنة الكنيست إن “أحد السكان الذين تم إجلاؤهم تعرّى وتبول أمام الأطفال عند مدخل الفندق”.
•وأضافت: “اعتدى شخص مسن من النازحين على فتاة صغيرة داخل مصعد، وتم نقله إلى فندق آخر. اتصلت إحدى الناجيات وتحدثت عن تعرضها للاغتصاب على يد رجل قبل أن يتم نقله إلى فندق آخر أيضًا”.
•وأوضح التقرير أن هذه الواقعة كانت واحدة من بين العديد من الروايات التي استمعت إليها اللجنة حول الاعتداءات الجنسية ، والتي تحدث عنها ممثلو برامج الإجلاء الحكومية ومسؤولون آخرون، تطرقوا إلى ما يواجه النازحين في الفنادق.
•كما أشارت إلى تقارير عن اعتداءات جنسية في الأنظمة التعليمية التي يتم تخصيصها للنازحين، مضيفة أن حارس أمن يواجه اتهامات بالاعتداء على فتاة صغيرة.
•ونزح عشرات الآلاف من الإسرائيليين من البلدات القريبة من غزة، كما تم إجلاء مجتمعات أخرى شمالي البلاد، بعدما بدأ حزب الله اللبناني في شن هجمات شبه يومية هناك.
•يشار إلى أن أكثر من 200 ألف شخص تم إجلاؤهم عقب هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، مباشرة، في حين تم إجلاء نحو 56 ألفًا آخرين خلال الأشهر اللاحقة، ويعيشون في 380 فندقا في جميع أنحاء دولة الاحتلال.

٦- الدعم الدولي:
– بعد أن اتهم بايدن مصر بتأخير إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة – الرئيس المصري يرد: هجمات جيش العدو الإسرائيلي على قطاع غزة هي التي أخرت دخول المساعدات الإنسانية.

 

جهد المقاومة العسكري في غزة:

١- عمليات المقاومة:

– ملخص العمليات:
• كتائب القسام: كنين الغام.
•سرايا القدس: كمين ناري.

– مفصل العمليات :
– عمليات سرايا القدس:
●استهداف تحشدًا عسكريًا لجنود و جيبات العدو خلف المقبرة الشرقية شرق جباليا وتم تحقيق إصابات مباشرة في صفوف الجنود، بالاشتراك مع كتائب المجاهدين بالأسلحة الرشاشة والثقيلة.

– عمليات كتائب القسام:
●تفجير عبوة مضادة للأفراد في مجموعة من جنود الاحتلال والإجهاز على 7 جنود من نقطة الصفر في منطقة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس وعاد المجاهدون إلى قواعدهم بسلام.

– عمليات كتائب شهداء الأقصى :
●تمكن مقاتلو كتائب شهداء الأقصى منذ بدء معركة طوفان الأقصى من قنص 17 جندي صهيوني في عدة محاور لتقدم قوات جيش العدو الصهيوني في قطاع غزة مما أدى إلى مقتلهم على الفور حسب ما أكد مقاتلو الكتائب بعد عودتهم إلى مواقعهم سالمين تحفظهم رعاية الرحمن .

٢- القصف الصاروخي والمدفعي:
– ملخص القصف :
• كتائب القسام: 1 قصف داخلي.
• سرايا القدس: 1 قصف داخلي.

– مفصل العمليات :

– قصفت سرايا القدس:
●آليات وتحشدات العدو شرق المحافظة الوسطى برشقة صاروخية.

– قصفت كتائب القسام:
●قوات العدو المتوغلة في منطقة الكتيبة غرب مدينة غزة بقذائف الهاون.

٣- الحرب النفسية:
– عرضت سرايا القدس مشاهد من استهداف مقاتليها للآليات العسكرية الصهيونية في محاور التقدم غرب خان يونس.

– عرضت سرايا القدس مشاهد من قصف الهاون التي قصفت بها سرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى – لواء العامودي التحشدات وجنود العدو في محاور التقدم غرب مدينة غزة.

– المتحدث باسم الجهاد الإسلامي :
“أعددنا العدة لمعركة طويلة وسنستمر في التصدي للعدوان ونتنياهو سيخضع لشروط المقاومة؛ والاحتلال لم يحقق أيًّا من أهدافه ولم يحرر أي أسير عبر المعارك؛ ورفح ستكون عصية على المحتل ووقف العدوان هو شرطنا لإنجاز أي صفقة”.

٤- الدعم الدولي:
– وكالة أسوشييتد برس: التقى مسؤولو البيت الأبيض بأسامة سيبالاني، وهو أمريكي مسلم وصف الحرب على حماس بأنها “جريمة حرب”. وحضر سيبليني ومسلمون أميركيون آخرون الاجتماع مع سامانثا باور، مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ونائب مستشار الأمن القومي جون فينر.

– قالت الرئاسة المصرية إن “العمل المشترك بين القاهرة وواشنطن مستمر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة”. وجاء في الإعلان أن “مصر فتحت معبر رفح منذ اللحظة الأولى دون شروط أو قيود، وقدمت كمية كبيرة من المساعدات الإنسانية. وقمنا بالضغط على كافة الأطراف المعنية لإدخال المساعدات إلى القطاع”.

– الاجتماع الوزاري التشاوري في الرياض :
•دعم الأونروا وحث كل الداعمين لها على القيام بدورهم تجاه اللاجئين.
•التشديد على الاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
•التأكيد على ضرورة إنهاء الحرب على غزة والتوصل لوقف فوري وتام لإطلاق النار.
•ضرورة رفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
•قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة.
•نرفض بشكل قاطع كل عمليات التهجير القسري من قطاع غزة.

٥- ملف المفاوضات:
– موقع “والا” العبري:
• تل أبيب سلمت قطر ومصر ردها على مقترح حماس ورفضت جزءا كبيرا من مطالب الحركة.
• إسرائيل أبدت استعدادها للتفاوض على أساس مقترح اجتماعات باريس.
• إسرائيل رفضت انسحاب الجيش من الممر الذي يقسم قطاع غزة بوقت مبكر من المرحلة الأولى.
• إسرائيل أبلغت الوسطاء أنها لن توافق على عودة السكان إلى شمال قطاع غزة.
• إسرائيل عبّرت للوسطاء عن رفضها النسبة التي حدّدتها حماس للأسرى الفلسطينيين مقابل الأسرى “الإسرائيليين”.
• إسرائيل أبلغت الوسطاء رفضها الالتزام بإنهاء الحرب بعد الانتهاء من تنفيذ الصفقة.
• إسرائيل عبّرت للوسطاء عن رفضها مطالب حركة حماس بخصوص المسجد الأقصى ووضع الأسرى الفلسطينيين في السجون.

– ذكرت صحيفة العربي الجديد أن وفد حماس التقى أمس في القاهرة برئيس المخابرات المصرية عباس كمال في لقاء استمر أربع ساعات، تقرر بعده استمرار المشاورات. ووفقا للتقرير، فإن المصريين سيقدمون أيضا لحماس خطتهم لليوم التالي للحرب. وفي إطار الاتصالات أيضًا، ذكرت الصحيفة أن وفدًا أمنيًا مصريًا وصل إلى الكيان يوم الأربعاء والتقى، من بين أمور أخرى، بمستشاري رئيس الوزراء ومسؤولين أمنيين آخرين فيما يتعلق بالصفقة والوضع الأمني على الحدود بين البلدين. قطاع غزة وسيناء (ضد نية الكيان الوصول إلى رفح).

– يسرائيل هيوم العبرية : وفد إسرائيلي سيصل إلى القاهرة لبحث صفقة تبادل أسرى مع حماس، ومصادر تقول إن الاتفاق قد يركز على المرحلة الأولى من الصفقة.

جهد المقاومة العسكري في الضفة:
– خاصت وحدات المقاومة اشتباكات عنيفة مع قوات العدو المتوغلة في بلدة كفر قدوم قضاء قلقيلية.

– حدثت اشتباكات بين شباب المقاومة وقوات الاحتلال بنابلس.

 

جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان:
– صحيفة “معاريف” العبرية عن ضابط إسرائيلي في الاحتياط يخدم في الشمال: حزب الله ليس غبيًا، يغيّرون من تكتيكاتهم، ويطوّرون قدراتهم، ويزيدون من مدى صواريخ الكورنيت، إنهم لا يخطئون.

مواقع العدو الاسرائيلي شمال فلسطين المحتلة المستهدفة من قبل حزب الله، وتظهر ثكنة كيلع في الجولان المحتل التي قصفها الحزب وتبعد عن لبنان حوالي 15 كم وهو تحدّ واضح لتصعيد العدو الاسرائيلي.
مواقع العدو الاسرائيلي شمال فلسطين المحتلة المستهدفة من قبل حزب الله، وتظهر ثكنة كيلع في الجولان المحتل التي قصفها الحزب وتبعد عن لبنان حوالي 15 كم وهو تحدّ واضح لتصعيد العدو الاسرائيلي.

 

١- عمليات المقاومة الإسلامية (حزب الله) في جنوب لبنان:
نفّذت المقاومة الإسلامية 8 عمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الجمعة 9-2-2024، وفقًا للتالي:

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 14:20 استهداف دبابة ميركافا في موقع البغدادي ما أدّى إلى إصابتها وتدميرها.
2- الساعة 15:10 استهداف التجهيزات التجسّسيّة في موقع الرمتا في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
3- الساعة 15:30 استهداف موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.
4- الساعة 16:35 استهداف موقع بيّاض بليدا بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.
5- الساعة 17:50 استهداف ثكنة كيلع التابعة لجيش العدو الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

– القطاع الغربي:

1- الساعة 11:15 استهداف التجهيزات التجسّسيّة في ثكنة دوفيف بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة.
2- الساعة 15:30 استهداف التجهيزات التجسّسيّة في محيط موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وتحقيق إصابات مباشرة.
3- الساعة 16:00 استهداف موقع المالكية بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

٢- الحرب النفسية:
نشر الاعلام الحربي في حزب الله مشاهد من عملية إستهداف المقاومة الإسلامية دبابة ميركافا في موقع البغدادي التابع لجيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بصاروخ موجه خاص.

٣- شهداء المقاومة :
– اعلنت المقاومة الاسلامية استشهاد عدد من المقاومين هم:
♡المقاوم محمد علي فياض “لواء الحسين” مواليد عام 1997 من بلدة أنصار في جنوب لبنان.
♡المقاوم حسن حسين خليفة “عمار” مواليد عام 1989 من بلدة الصرفند وسكان بلدة الغازية في جنوب لبنان.

 

جهد المقاومة العسكري في الإقليم :
– تمكنت الدفاعات الجوية في الجيش العربي السوري من اسقاط طائرتان مسيرتان غربي دمسق تابعتان لجيش العدو الاسرائيلي اخترقتا الاجواء من اتجاه الجولان السوري المحتل .

– شنت قوات العدوان الأمريكي والبريطاني 13 غارة منطقتي الكثيب والجبانة بمحافظة الحديدة في اليمن.

– اعلنت المقاومة الاسلامية في العراق استئناف عملياتها ضد المحتل الامريكي بعد اغتيال الولايات المتحدة للقائد ابو باقر الساعدي

– استهدف مقاتلو المقاومة الإسلامية في العراق الجمعة، هدفاً حيوياً للكيان الصهيوني على سواحل البحر الميت.

استئناف المقاومة لعملياتها ضد جيش الاحتلال الامريكي في المنطقة من شأنه زيادة الضغط على القوات الحليفة لكيان العدو، كما ان استهداف حزب الله لثكنة كيلع في الجولان المحتل وهي تبعد حوالي 15 كم عن الحدود اللبنانية هو رد على عمليات الاغتيال وتحد لتهديدات العدو بتوسيع الحرب، القتال خلال الايام القادمة سيشهد زيادة في حدته خلال جلسات التفاوض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى