معركة الطوفان

معركة الطوفان- تقرير ميداني شامل- 9\6\2024 – اليوم 247 للمعركة – اليوم 227 للقتال البري

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

م. الوليد صالح

………………………………………

 

جهد العدو العسكري:

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية – يوسي يهوشع: ما جرى في النُصيرات لم يغير الواقع الاستراتيجي للمعركة ومثل هذه العملية لن تتكرر كل يوم ولا حتى كل شهر.

 

١- أهداف مناورة العدو الشاملة:

– محاولة احتلال رفح.

– محاولة كشف شبكة انفاق المقاومة وتدميرها.

– محاولة نقل الصراع الى حرب اغتيالات دقيقة

– العمل على استخدام حرب التجويع لذرع الخلاف بين ابناء قطاع غزة ومحاولة استمالة الناس لقوى حليفة لكيان العدو.

 

٢- وضع قوات العدو:

– أعلن قائد فرقة غزة العميد أفي روزنفيلد استقالته من منصبه: “يجب على الجميع تحمل المسؤولية، في 7 أكتوبر فشلت في مهمتي لحماية الغلاف”.

– تستمر الفرقة 99 بالقتال على طول محور نتساريم في محاولة لتوسيع المنطقة العازلة حول الممر.

– تستمر الفرقة 162 بالهجوم على رفح عبر ستة ألوية قتالية في محاولة لاحتلال رفح.

 

٣- الخسائر البشرية:

– اعترف جيش الاحتلال بإصابة 18 جندياً خلال المعارك بالساعات الماضية 13 منهم في قطاع غزة.

 

٤- وضع الجبهة الداخلية:

– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية – إيال زيسر: • حزب الله حقق هدفه ولا يحتاج إلى تصعيد، فهو يظهر على أنه المدافع عن غزة، وعلى أنه الجهة التي نجحت في طرد عشرات الآلاف من الإسرائيليين من منازلهم، وأخيراً على أنه الجهة التي تهاجم باستمرار أهدافاً إسرائيلية على طول خط الحدود.

• القيادة الإسرائيلية تخاف من حزب الله، وخوفها هذا ينتقل إلى الجمهور بأكمله ويمنع أي قدرة على التفكير بشكل منطقي وحكيم وخارج الصندوق.

• النار في الشمال لم تتوقف لحظة واحدة، وهي أشرس وأكثر فتكاً من أي وقت مضى، وأمامها تكتفي قيادتنا السياسية والعسكرية بتصريحات وتهديدات عقيمة والتي لم يعد أحد يأخذها على محمل الجد، لا هنا ولا في لبنان.

 

– صحيفة “معاريف” العبرية: تتحمل وسائل الإعلام الإسرائيلية وإلى جانبها رؤساء الأجهزة الأمنية والقيادة السياسية مسؤولية تخدير الجمهور الإسرائيلي أول الحرب حيث قالوا أن حزب الله مردوع.

 

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية – يوفال كارني: مشكلة سلوك نتنياهو هي أنه لا يُظهر نفس الدرجة من القيادة عندما يتعلق الأمر بلحظات الأزمات والإخفاقات والكوارث، نتنياهو اختفى وهرب عندما تعلق الأمر بالحالات التي تحتاج إلى تقديم إجابات وتحمل المسؤولية.

 

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية – سيما كدمون: يجب أن نتعلم القليل من التواضع، وخاصة في ظل الفجوة الرهيبة بين الواقع وكلام أصحاب القرار، نقول أننا في لحظة سندخل ونسقط حزب الله، ونحتل الشريط الأمني، بينما الواقع على الأرض عكس ذلك تماماً، والشريط الأمني ​​في الجانب الإسرائيلي من الحدود في الشمال المهجور الذي حوله حزب الله إلى أرض محروقة.

 

– قناة 12 العبرية: بني غانتس يعلن استقالته من مجلس الحرب الإسرائيلي.

 

– عضو مجلس الحرب السابق “بني غانتس”: نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو نصر حقيقي، ولهذا السبب أترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل.

 

– غادي آيزنكوت يعلن استقالته من مجلس الحرب الإسرائيلي.

 

٥- الدعم الدولي:

– الخارجية الأمريكية:

• نرحب بإنقاذ الرهائن الإسرائيليين ولن تهدأ واشنطن حتى تتم إعادة كل الرهائن إلى وطنهم

•الاقتراح الذي طرحه الرئيس بايدن سيحقق الإغاثة لكل من سكان غزة والرهائن الباقين وعائلاتهم

•الجهة الوحيدة التي تقف في طريق تحقيق وقف إطلاق النار هي حماس ويجب عليها قبول الاتفاق

•وقف إطلاق النار يمكن أن يؤدي إلى إعادة إعمار غزة ونهاية دائمة للحرب

 

– منعت أجهزة الأمن الأردنية، مساء السبت، وقفة شعبية منددة بمجزرة مخيم النصيرات التي ارتكبتها قوات الاحتلال  بالقرب من مقر سفارة الاحتلال  في العاصمة عمّان.

وفرضت قوات الأمن الأردنية طوقاً حول محيط سفارة الاحتلال الواقع في حي الرابية، غرب العاصمة عمّان، وتواجدت العشرات من الدوريات من مختلف الأجهزة الأمنية في محيط المكان، وتركزت الأطواق الأمنية بالقرب من مسجد الكالوتي القريب من السفارة.

ولدى توافد المئات من الأردنيين إلى المكان المقرر عقد الوقفة فيه، بالقرب من مسجد الكالوتي، تم منع وصول المشاركين إلى المكان،

ولدى تفرق المشاركين إلى عدة مجموعات وشروعهم بالهتاف نصرةً لغزة وفلسطين، بادرت قوات الأمن لتفريق تلك التجمعات عبر الضرب بالهروات، وتم اعتقال عدد من المشاركين، من بينهم الشاب قصي أبو السندس،

وجرت محاولة لاعتقال إحدى الفتيات ولكن المتواجدين منعوا قوات الأمن من اعتقالها.

وكانت قوات الأمن الأردنية قد شنت حملة اعتقالات في بداية شهر نيسان الماضي بحق العديد من الناشطين في فعاليات نصرة  غزة انطلاق حراك لمحاصرة سفارة الاحتلال في عمّان بعد عدوان الاحتلال لمجمع الشفاء الطبي، وشكل هذا الحراك، نقطة تحول في تعامل الأجهزة الأمنية مع الفعاليات الداعمة لغزة، إذ تم تحويل المئات من الأردنيين إلى السجن الإداري من قبل محافظ عمان، فيما تم تحويل عدد منهم إلى القضاء على خلفية تهم مثل “التجمهر غير المشروع” و”قانون الجرائم الإلكترونية”.

 

– أستراليا: تم رفض طلب تأشيرة الدخول المقدم من مسؤول السلطة الفلسطينية جبريل الرجوب، الذي طلب مرافقة فريق كرة القدم الفلسطيني كجزء من تصفيات كأس العالم.

 

– حسب نيويورك تايمز: معلومات استخبارية أمريكية وبريطانية هامة ساهمت في تنفيذ ونجاح عملية تخليص أسرى العدو من مخيم النصيرات. المخابرات الأمريكية جمعت معلومات من مسيرات أطلقتها في سماء قطاع غزة، واعترضت مكالمات هاتفية، والتي تمكنت من حصر مكان وجود الأسرى الأربعة. كما تتلقى مخابرات معلومات عن قيادات حركة حماس من المخابرات الأمريكية والبريطانية.

 

جهد المقاومة العسكري في غزة:

تستمر وحدات المقاومة بالقتال العنيف بتكتيك الدفاع المتحرك في محاور القتال منذ بداية الحرب، مركزة على استخدام الكمائن بأنواعها والاغارات والغارات وعمليات القنص ، ومعتمدة على تبديل وحداتها ضمن نوبات قتالية بهدف اراحة المقاتلين بما يمكنهم من القتال لاطول فترة ممكنة، كما زادت وحدات المقاومة من الاعتماد على الكمائن بأسلوب التفخيخ الواسع لعدة أبنية مستفيدة من معرفة تكتيكات مشاة العدو في طريقة توزعها على الابنية في المعارك السابقة.

 

١- عمليات المقاومة: 

 

– عمليات كتائب القسام:

●قنص جندي صهيوني في منطقة تل زعرب غرب مدينة رفح جنوب القطاع.

●استهداف طائرة مروحية من نوع “أباتشي” بصاروخ “سام 7” في سماء بحر مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

 

٢- القصف الصاروخي والمدفعي:

– ملخص القصف :

• كتائب القسام:3 قصف داخلي+ 1 قصف خارجي.

• سرايا القدس:4 قصف داخلي+ 1 خارجي

 

– مفصل العمليات :

 

– قصفت كتائب القسام:

قوات العدو المتمركزة غرب حي تل السلطان في مدينة رفح جنوب القطاع بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

موقع “صوفا” العسكري برشقة صاروخية بالاشتراك مع سرايا القدس .

قوات الاحتلال المتوغلة محيط المستشفى الكويتي في مدينة رفح جنوب القطاع بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

قوات العدو المتمركزة جنوب حي تل السلطان في مدينة رفح بقذائف الهاون.

 

– قصفت سرايا القدس:

تمركزًا لجنود وآليات العدو المتوغلة في منطقة تل زعرب جنوب غرب مدينة رفح بوابل من قذائف الهاون.

تموضعًا لجنود العدو الصهيوني محيط الملعب الجماعي بحي البرازيل جنوب شرق رفح بقذائف الهاون النظامي “عيار 60.

جنود وآليات العدو الصهيوني المتوغلة في مخيم يبنا جنوب مدينة رفح بقذائف الهاون الثقيل.

تحشدات العدو محيط موقع “كرم أبو سالم” شرق مدينة رفح بقذائف الهاون وصواريخ (107).

 

– قصفت قوات الشهيد عمر القاسم بقذائف الهاون جنود وآليات العدو المتوغلة في محيط دوار العودة بمدينة رفح.

 

– قصفت كتائب الأقصى قوات الاحتلال المتمركزة في محور “نتساريم” برشقة صاروخية عيار “107” وقذائف الهاون عيار “120”.

 

– قصفت كتائب المجاهدين قوات العدو المتمركزة في محور نتساريم برشقة صاروخية.

 

٣- الحرب النفسية:

○ عرض الاعلام الحربي في سرايا القدس مشاهد لعملية مركبة نفذتها سرايا القدس بمشاركة مجاهدي سلاح المدفعية وسلاح القنص جنوب شرق تل الهوا في مدينة غزة.

○ عرض الاعلام الحربي في كتائب القسام مشاهد لاستهداف دبابة صهيونية من نوع “ميركفاه 4” خلال التوغل شرق مخيم جباليا شمال القطاع.

○ عرض الاعلام الحربي في كتائب القسام فيديو اعلن فيه ( بثلاث لغات العربية والانكليزية والعبرية ) مقتل ثلاث أسرى للعدو بقصف لجيش العدو الاسرائيلي خلال عملية تحريره ل 4 اسرى.

 

٤- الدعم الدولي: 

– الأزهر الشريف: مجزرة النصيرات جريمة وحشية وغزة تتعرض لإبادة جماعية بدعم من بعض الأنظمة.

 

– مظاهرة ضخمة في مدينة ليون الفرنسية تنديدا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة.

 

– وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية: مشاهد القتل في النصيرات تثبت أن الحرب تزداد بشاعة، ومخيم النصيرات يشكل بؤرة الفاجعة التي يعيشها قطاع غزة.

 

– بابا الفاتيكان: “أشجع المجتمع الدولي على التحرك بشكل عاجل بكل الوسائل لمساعدة شعب غزة المنهك من الحرب”.

 

جهد المقاومة العسكري في الضفة:

– خاض مقاتلو كتائب الأقصى – شباب الثأر والتحرير اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الصهيوني التي اقتحمت مخيم بلاطة فجر اليوم، واستهدفوها بوابل كثيف من الرصاص والعبوات الناسفة.

 

جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان:

– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية – الرئيس السابق لقسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ” يوسي كوبرفاسر”: لقد سجّل حزب الله العديد من الإنجازات في هذه المعركة، حيث أظهر تضامناً مع غزة، وألحق أضراراً كبيرة بالجليل، ودفع “إسرائيل” إلى إفراغ المنطقة القريبة من الحدود من سكانها، وأظهر قوته الرادعة، بل وساهم في الضغط الأمريكي على “إسرائيل” لوقف القتال في غزة دون أن يتسبب في حرب واسعة في لبنان.

 

١- عمليات المقاومة الإسلامية (حزب الله) في جنوب لبنان:

نفّذت المقاومة الإسلامية 7 عمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية الأحد 09-06-2024، وفقًا للتالي:

مواقع العدو الاسرائيلي المستهدفة شمال فلسطين المحتلة من قبل حزب الله.
مواقع العدو الاسرائيلي المستهدفة شمال فلسطين المحتلة من قبل حزب الله.

– القطاع الشرقي:

 

1- الساعة 10:35 استهداف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية ‏المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

 

2- استهداف مرابض مدفعية العدو الإسرائيلي في الزاعورة في الجولان السوري المحتل وانتشار الجنود في محيطها براجمة صواريخ كاتيوشا، كردٍ على اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصاً في بلدتي عيترون ومركبا.

 

3- استهداف أماكن استقرار وتموضع ال‏ضباط والجنود في مقر قيادة كتيبة المدفعية ‌‏في أودم عبر هجوم جوي بِسرب من المسيرات الإنقضاضية، كردٍ على اعتداءات العدو ‌‏الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وآخرها الاعتداء على بلدة الخيام.

 

4- الساعة 13:50‏ استهداف التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة وإصابتها إصابة مباشرة، مما أدى إلى تدميرها.

 

5- الساعة 13:55 استهداف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

 

6- تصدّي وحدات الدفاع الجوي ‏في المقاومة الاسلامية بصواريخ أرض جو لطائرة حربية إسرائيلية معادية انتهكت الاجواء اللبنانية في منطقة ‏الجنوب وإجبارها على الفرار والتراجع خلف الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة.

 

-القطاع الغربي:

 

1-الساعة 12:50 استهداف موقع بركة ريشا وحاميته وتجهيزاته ‏التجسسية بقذائف المدفعية والصواريخ الموجهة وإصابتها إصابةً مباشرة، حيث تمّ تدمير التجهيزات ‏المستهدفة.‏

 

٢- الحرب النفسية: 

عرض الاعلام الحربي في حزب الله مشاهد من عملية إستهداف المقاومة الإسلامية مبنى يتموضع فيه جنود جيش العدو الإسرائيلي في مستوطنة كفاريوفال شمال فلسطين المحتلة

 

٣- شهداء المقاومة:

– أعلنت المقاومة الاسلامية ( حزب الله ) استشهاد المقاوم علي خليل حمد “أبو تراب” مواليد عام ١٩٨٨ من بلدة عيترون في جنوب لبنان.

 

 عمليات المقاومة في الاقليم:

– نفذتِ القوةُ الصاروخيةُ في القوات المسلحة اليمنية عمليةً عسكريةً استهدفتْ المدمرةَ الحربيةَ البريطانيةَ (دايموند) في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ منَ الصواريخِ البالستية وكانتِ الإصابةُ دقيقةً.

– نفذتِ القواتُ البحريةُ والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليتينِ عسكريتينِ مشتركتينِ ضدَّ سفينتينِ تابعتينِ لشركاتٍ انتهكتْ قرارَ حظرِ الوصولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ وهما:

● سفينةُ ( Norderney) وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً بفضلِ اللهِ ما أدى إلى نشوبِ الحريقِ فيها

●سفينةُ ( MSC Tavvishi ) وذلكَ في البحرِ العربيِّ وقدْ أصيبتْ إصابةً مباشرةً.

وقدْ نُفذَتِ العمليتانِ بعددٍ من الصواريخِ البحريةِ والباليستيةِ والطائراتِ المسيرة.

 

– تم تسريب صور تنشر لأول مرة يظهر فيها آثار الدمار في السفينة الأمريكية True Confidence التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية قبل ثلاثة شهور، ضمن عمليات الإسناد لفلسطين.

 

خاتمة:

تحليل للسلوك العسكري لعمليات حزب الله بعد التهديدات المتزايدة على لبنان وتحليل امكانية العدو للهجوم على لبنان:

أولا : – منذ أن دخل حزب الله في المعركة ضد العدو الاسرائيلي في 8 تشرين أول نصرة لغزة دأبت قيادة العدو الاسرائيلي على التهديد والوعيد بالخرب على لبنان وتدمير البنية التحتية وارجاع قوات حزب الله لما وراء الليطاني، كما قام العدو الاسرائيلي على محاولة استهداف مقاتلي حزب الله واغتيال القيادات الميدانية في محاولة لردع الحزب ولكن رغم عدد الشهداء الكبير الذي قدمه الحزب طيلة تسعة أشهر من الحرب ورغم الدمار في القرى في جنوب لبنان لم يتراجع حزب الله ليوم واحد واستمر في الالتحام اليومي مع جيش العدو الاسرائيلي مثبتا ثلاث فرق عسكرية مانعا اياها من مساندة الفرق التي تهاجم غزة.

– قام حلفاء العدو الاسرائيلي بمحاولات متتالية كل حليف بحسب طريقته لمنع حزب الله من الاستمرار في الهجوم على العدو الاسرائيلي حيث عمدت الولايات المتحدة الى محاولة الضغط على الحكومة اللبنانية ونقلت رسائل تهديد وقدمت مقترحات وساطة وقدمت محاولات ترغيب دون فائدة، كما قامت فرنسا بدور ترغيب عبر تقديم عروض مادية على الحكومة اللبنانية وعروض وساطة بين الحزب وكيان العدو دون فائدة، واخيرا قامت بريطانيا بنقل تهديد للحكومة اللبنانية بضرورة اتخاذ اجراءات التمويه بسبب هجوم اسرائيلي وشيك في منتصف حزيران.

– رد حزب الله على التهديد البريطاني بالاستمرار بالعمليات اليومية عبر الاستمرار بمنع جيش العدو من ترميم قدراته الاستطلاعية والتجسسية في مواقعه على طول الحدود بالاضافة لزيادة استهداف مواقع الدفاع الجوي للعدو عبر استهداف منصات القبة الحديدية والرادارات بالاضافة لاستهداف مرابض مدفعية العدو في شمال فلسطين المحتلة والجولان المحتل، لكن وبعد التهديد البريطاني والذي بدا انه جدي فعلا قام حزب الله بتكتيك جديد عبر ادخال سلاح دفاع جوي لم يكشف عن نوعه حيث قام باستهداف احد طائرات العدو بصاروخ ارض- جو يوم 7\6\2024 مما ادى الى هروب الطائرة ثم قام الحزب يوم 9\6\2024 باستهداف طائرة للعدو بصاروخ ارض – جو مما ادى الى هروبها.

– الفعل العسكري الجديد لحزب الله ادخل معادلة ردع جديدة امام القيادة العسكرية والامنية للعدو حيث اعطى حزب الله مؤشر عسكري واضح انه قادر على تحييد القوات الجوية للعدو الاسرائيلي من المعركة في اي معركة قادمة او بأقل تقدير اعاقة عملها والحد من تأثيرها وبالتالي ستكون القوات البرية للعدو في وضع ضعيف وصعب حيث لايعتد بها في حال غابت التغطية الجوية لها حيث لم تتمكن من احراز نصر يعتد به في غزة طوال تسعة شهور رغم التغطية الجوية فكيف سيكون حالها في حال غابت التغطية الجوية.

– غالبا تقصد حزب الله استخدام احد انواع الدفاع الجوي القديمة نسبيا بهدف ترهيب العدو وامتنع عن استخدام انظمة متقدمة تاركا اياها لوقت المعركة.

– الفعل العسكري لحزب الله ليس عسكريا بحتا ولا سياسي بل أصله فلسفي حيث يقول الفيلسوف العربي ابن خلدون في مقدمته المشهورة ( الاستعداد للحرب يمنع الحرب … لو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم )، قيادة حزب الله ليست قيادة دينية فقط وليسوا اساتذة في السياسة فقط بل هم أساتذة في الفلسفة والتخطيط.

 

ثانيا: – قوات العدو الاسرائيلي شمال فلسطين المحتلة:

تتكون قوات العدو التي يحشدها ضد لبنان غالبا من 12 لواء منضوين تحت 3 فرق، وهي:

■ الفرقة 146:

•اللواء 205 مدرع احتياطي.

– لواء كرملي الاحتياطي.

– اللواء 226 احتياط.

– اللواء 228 احتياط.

 

■الفرقة المدرعة 36:

•اللواء 188 مدرع.

– لواء غولاني.

– لواء كرياتي المدرع الاحتياطي…

– لواء احتياط عتزوني.

 

■الفرقة 98 مظليين :

•اللواء السابع مدرع

•اللواء 35

•لواء الكوماندوز

•اللواء 551 احتياط

 

اغلب الالوية سابقة الذكر أجرت مناورات محاكية للهجوم على لبنان واجرت عدة تدريبات واصبحت جاهزة، و لكن 3 من الالوية السابقة الذكر موجودون حالياً في شمالي فلسطين المحتلة في مواقعهم ، العدد الإجمالي للجنود المقاتلين = 18 ألفاً تقريباً، أي حوالي ضعف العدد الذي دخل لبنان في عام 2006.

الاولية الاخرى غير موجودة شمال فلسطين المحتلة كالألوية السابعة والخامسة والثلاثون والمغاوير منشغلة في القطاع وما حوله، ولم يتم نقلها شمالاً بعد ولم يتم الاستعداد للغزو، ولواء كرملي موجود حالياً في نتساريم، وغالبا سيحل مكان اللواء 551.

مما سبق يمكن توقع ان العدو غير جاهز في منتصف هذا الشهر للحرب على لبنان وبحسب وضع قواته البرية لايمكن ذلك قبل نهاية حزيران وصولا لمنتصف تموز، لكن ادخال حزب الله لانظمة الدفاع الجوي ضد طيران العدو الحربي سيجعل من قرار قيادة العدو العسكرية بالحرب على لبنان صعبا بالاضافة لعوامل اخرى منها عدم قدرته على حسم المعركة في غزة وانهاك قواته وجبهته الداخلية والانقسام السياسي الحاد بالاضافة للوضع الاقتصادي المتردي للعدو نتيجة الحرب مع عامل قوة كبير لصالح حزب الله هو البعد الجغرافي الكبير خلفه من دمشق لطهران الذي يؤمن له دعم عسكري سياسي كبير مع عامل الراحة النسبية لوحدات حزب الله.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى