معركة الطوفان

معركة الطوفان- تقرير ميداني شامل- 22\5\2024 – اليوم 229 للمعركة – اليوم 209 للقتال البري

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

م. الوليد صالح

………………………………………

جهد العدو العسكري:

– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية: لقد نجح حزب الله في تحقيق الحلم العربي المتمثل في اقتلاع الإسرائيليين من “ديارهم” وخلق لاجئين في أراضي “إسرائيل” حيث وصل عددهم إلى 100 ألف لاجئ.

 

١- أهداف مناورة العدو الشاملة:

– محاولة احتلال رفح.

– محاولة كشف شبكة انفاق المقاومة وتدميرها.

– محاولة نقل الصراع الى حرب اغتيالات دقيقة

– العمل على استخدام حرب التجويع لذرع الخلاف بين ابناء قطاع غزة ومحاولة استمالة الناس لقوى حليفة لكيان العدو.

 

٢- وضع قوات العدو:

– استمر اللواء السابع بقيادة الفرقة 98 مظليين الهجوم على مخيم جباليا وادعى قادة اللواء انهم وجدوا اسلحة وذخائر صغيرة.

– اشتبك لواء الاحتياط المدرع رقم 679 الملحق بالفرقة 99 مع وحدات المقاومة في وسط قطاع غزة. ( دون ان يحدد قادة جيش العدو مكان الاشتباكات ).

– تستمر الفرقة 162 عبر 4 الوية قتالية بالهجوم على رفح وتشير بعض المواقع العسكرية المتخصصة إلى أن قوات العدو الإسرائيلي تقدمت إلى مدى 5.6 كيلومتر اعتبارًا من 6 ايار، وبحساب بسيط يمكن القول ان قوات العدو تتقدم بمعدل 0.35 كيلومتر يوميًا على مدار 16 يومًا أي حوالي 350 متر يوميا.

– شنت القوات الجوية للعدو غارات عنيفة استهدفت جنوب شرق حي الزيتون بمدينة غزة بهدف دعم قواتها التي تعاني من مقاومة عنيفة.

– اعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي: أنه منذ بدء العملية العسكرية في مخيم جباليا شن جيش الاحتلال أكثر من 100 غارة جوية وأطلق حوالي 500 قذيفة مدفعية باتجاه المخيم.

– زار رئيس الأركان جيش العدو هارتزي هاليفي، تمريناً للواء الاحتياط “نصف النار” (حتسي هايش) (551) للتحضير للشمال وقال لجنود الاحتياط: “إن الطريق لإعادة سكان الحدود الشمالية بأمان هو من خلال التخطيط و قدر كبير من العناد

– نسفت قوات الاحتلال مربعاً سكنياً في منطقة العجارمة بمخيم جباليا.

– أعلن وزير الجيش الإسرائيلي إلغاء قانون فك الارتباط في شمال الضفة الغربية ما سيسمح للإسرائيليين بالعودة إلى المناطق التي تم إخلاؤها بموجب خطة فك الارتباط التي نفذتها حكومة شارون عام 2005، وأخلت بموجبها المستوطنات ومعسكرات الجيش في قطاع غزة،إضافة إلى 4 مستوطنات شمالي الضفة2005.

 

٣- الخسائر البشرية:

– اعترف جيش العدو بإصابة 25 عسكرياً خلال المعارك في قطاع غزة في 24 ساعة ومن بين المصابين جندي إسرائيلي من الكتيبة 222، لواء كرملي، بجروح خطيرة خلال المواجهات شمال قطاع غزة.

 

– اعترف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك شمال قطاع غزة، والقتلى هم:

• الرائد (احتياط) جدعون شاي ديروي، 33 عاماً، من تل أبيب، جندي في وحدة يهالوم كتيبة الهندسة القتالية، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

• النقيب إسرائيل يودكين، 22 سنة، من كفر حباد، ضابط قتالي في الكتيبة 97، لواء كفير، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

• الرقيب إلياهو حاييم مسلم 21 عاماً من رعنانا، جندي في الكتيبة 97 لواء كفير، قتل في معركة شمال قطاع غزة.

– اعترف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بإصابة جندي من الكتيبة 9263، اللواء 226 بجروح خطيرة جراء حادث عملياتي عند الحدود الشمالية.

– صحيفة يديعوت أحرونوت: 145 جنديًا إسرائيليًا أصيبوا خلال الأسبوع الماضي في قطاع غزة وجبهة الشمال والضفة الغربية.

 

– اعترف جيش الاحتلال بإصابة 3568 ضابطاً وجندياً منذ السابع من تشرين اول بينهم 1776 خلال العدوان البري في غزة، وارتفع ارتفاع عدد قتلى الجيش منذ بداية الحرب إلى 634 قتيل.

 

تعقيب: جميع المعلومات الواردة عن خسائر العدو البشرية تثدر تحت مسمى ( سمح بالنشر ) اي هنالك رقابة عسكرية مشددة على عدد الخسائر الحقيقي والذي يبلغ حوالي 5 أضعاف الرقم المعلن عنه.

 

٤- الحرب النفسية:

 

– قام احد اجهزة اعلام العجو بنشر فيديو يوثيق اختطاف المراقبين من ناحال عوز في 8 تشرين الأول من قبل وحدات المقاومة، و بالنسبة لهذا الخبر فالهدف منه في هذا التوقيت

لتغذية الوعي الجمعي لدى المجتمع الاسرائيلي المتفكك ومحاولة تحشيد دعمه للحرب ومحاولة يائسة لجمع الشارع على رغبة مواصلة القتال ،

أما خارجياً فلتخفيف الضغط الدولي خصوصا بعد ضغط محكمة العدل الدولية وتظاهرات طلتب الجامعات في العالم لاجل إعطاء جزء من الشرعية على استكمال الأعمال الاجرامية واظهارها على أنها رد فعل وليس فعل إجرامي مستمر منذ 76عاماً.

 

– وزير المالية في حكومة الاحتلال، سموتريتش: أبلغت نتنياهو أنني لا أنوي تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية بعد الآن وحتى إشعار آخر.

 

٥- وضع الجبهة الداخلية:

– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية: كانت الاستراتيجية الوطنية “لإسرائيل” عند تأسيسها تتمثل في توزيع السكان، وإحكام القبضة على الجزء الخلفي من البلاد، والسيطرة الفعّالة على جميع الأراضي المخصصة للدولة اليهودية، للمرة الأولى منذ حرب الاستقلال، بدأت تخفف القبضة على المناطق القريبة من الحدود اللبنانية.

 

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: سيتم تأجيل برنامج المساعدات الفورية الذي يهدف إلى توفير استجابة طارئة لعشرات الآلاف من النازحين في الشمال مرة أخرى بعد فشل مكتب رئيس الوزراء في التوصل إلى قرار متفق عليه ومهني يلبي احتياجات المجتمعات النازحة و للمقيمين.

 

٦- الدعم الدولي:

– مستشار الأمن القومي الأمريكي:

• أجريت نقاشات مفصلة حول رفح خلال زيارتي لإسرائيل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

• نوفر كل قدراتنا وإمكانياتنا بالعمل مع الحكومة الإسرائيلية من أجل تحقيق أهدافها.

• نعمل مع إسرائيل لإلحاق الهزيمة بحماس.

• استراتيجيتنا هزيمة حماس وحماية المدنيين ثم المضي قدما في إدماج إسرائيل بالمنطقة.

 

– القناة 12 العبرية نقلا عن بلومبرج:

الولايات المتحدة خففت من معارضتها لعملية عسكرية واسعة في رفح في أعقاب جهود إسرائيل لتقليص عدد السكان هناك – عندما التقى مستشار الأمن القومي سوليفان مع كبار المسؤولين الإسرائيليين في الأيام الأخيرة، وجد أن إسرائيل قد أدرجت في خططها المخاوف المتعلقة بالسكان كما طلبت الولايات المتحدة.

 

– وول ستريت جورنال عن مسؤولين مصريين: • الجيش الإسرائيلي يسيطر على نحو 70% من ممر فيلادلفيا الفاصل بين غزة ومصر

•الجيش المصري زاد عدد قواته في شبه جزيرة سيناء على طول الحدود مع غزة.

•إسرائيل تعتزم السيطرة على حدود قطاع غزة مع مصر في نهاية هذا الشهر.

 

جهد المقاومة العسكري في غزة:

-تستمر وحدات المقاومة بالقتال العنيف بتكتيك الدفاع المتحرك في محاور القتال منذ بداية الحرب، مركزة على استخدام الكمائن بأنواعها والاغارات والغارات وعمليات القنص ، ومعتمدة على تبديل وحداتها ضمن نوبات قتالية بهدف اراحة المقاتلين بما يمكنهم من القتال لاطول فترة ممكنة، كما زادت وحدات المقاومة من الاعتماد على الكمائن بأسلوب التفخيخ الواسع لعدة أبنية مستفيدة من معرفة تكتيكات مشاة العدو في طريقة توزعها على الابنية في المعارك السابقة، ومن ببن الدروس المستفادة تمكنت المقاومة من التعامل مع الروبوتات المفخخة التي بدأ يستخدمها العدو الاسرائيلي خلال اقتحامه، وتركزت المعارك قرب سوق الحلال شرق مدينة رفح.

 

١- عمليات المقاومة: 

 

– ملخص العمليات:

• كتائب القسام: استهداف 6 آليات عسكرية + كمين مركب + عملية قنص.

•سرايا القدس: اسقاط طائرة

 

– مفصل العمليات :

 

– عمليات كتائب القسام:

● استهداف جرافتين عسكريتين من نوع “D9” بقذيفة “الياسين 105” وعبوة “شواظ” في حي البرازيل على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب شرق مدينة رفح.

● استهداف ناقلة جند صهيونية بقذيفة “تاندوم” في محيط بوابة صلاح الدين جنوب شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

●إيقاع قوة صهيونية راجلة قوامها 10 جنود في كمين ليلي بعد استهدافها بعبوة رعدية وإلقاء القنابل اليدوية وفور حضور قوة الإنقاذ قام مقاتلو القسام بتفجير عبوة “شواظ” فيها وأوقعوا أفراد القوتين بين قتيل وجريح قرب مدرسة الزراعة شمال بيت حانون شمال القطاع.

●تدمير دبابة صهيونية من نوع “ميركافا” بقذيفة “الياسين 105” قرب عمارة بهلول في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح.

● استهداف جرافة عسكرية من نوع “D9” بقذيفة “الياسين 105” في حي البرازيل على الحدود الفلسطينية المصرية جنوب شرق مدينة رفح.

●قنص 3 جنود صهاينة شمال بيت حانون شمال قطاع غزة.

●استهداف دبابة صهيونية من نوع “ميركفاه” بقذيفة “الياسين 105” في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

●الإجهاز على جنديين صهيونيين من مسافة صفر في حي البرازيل جنوب شرق مدينة رفح.

 

– عمليات سرايا القدس:

●إسقاط طائرة صهيونية من نوع “درون” والسيطرة عليها خلال تنفيذها مهام استخبارية شمال قطاع غزة.

 

– استهدفت قوات الشهيد عمر القاسم بقذيفة(R.B.G) قوة راجلة من جيش الاحتلال كانت تتحصن في أحد المنازل بمحور التقدم في حي الجنينة شرق مدينة رفح

 

القتلى الذين تم قنصهم كانوا على بعد أمتار من السياج الفاصل بين غزة وغلافها قرب بين حانون..

 

٢- القصف الصاروخي والمدفعي:

– ملخص القصف :

• كتائب القسام: 1 قصف خارجي.

• سرايا القدس: 2 قصف خارجي+ 1 داخلي.

 

– مفصل العمليات :

– قصفت سرايا القدس:

مدينة عسقلان وقاعدة “زيكيم” العسكرية برشقة صاروخية بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم .

موقعاً للعدو على خط الإمداد لمحور “نتساريم” جنوب مدينة غزة بوابل من قذائف الهاون .

 

– قصفت قوات الشهيد عمر القاسم بقذائف الهاون خط إمداد قوات العدو في محور “نتساريم” جنوب مدينة غزة.

 

– قصفت كتائب القسام تحشدات قوات العدو في موقع الإدارة المدنية شرق مدينة جباليا شمال القطاع بقذائف الهاون

 

٣- الحرب النفسية:

– حركة حماس: على ضوء نشر الاحتلال الصيهوني لمقطع فيديو حول أسر مجندات خلال أحداث معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر، فإننا نؤكد على ما يلي:

• إنَّ المقطع المصور الذي يتم تداوله عبر الإعلام العبري، هو مقطع مجتَزَأ وتم التلاعب فيه، ولا يمكن التأكّد من صحة ما ورد فيه.

• تداول هذا المقطع في هذا التوقيت يأتي في سياق محاولات الاحتلال الفاشلة، لتشويه صورة مقاومة شعبنا الباسلة، عبر بث الروايات الملفّقة التي ثبت بالأدلة كذبها عبر أكثر من محفل وتحقيق إعلامي.

• المشاهد تعرض صور لمجندات في موقع عسكري تم أسرهن خلال عملهن في قيادة فرقة غزة، وظهورهن بالزي المدني لأنهن خلال فترة الراحة، خاصة أن الهجوم كان في الصباح الباكر من يوم السبت ٧ أكتوبر ، وهو يوم الإجازة لديهن.

• هناك بتر وتقطيع متعمد في المشاهد واختيار صور ومقاطع لتدعيم مزاعم الاحتلال وأكاذيبه بالاعتداء على المجندات.

• المقاطع تظهر تحريفات متعمدة وتلاعب بالترجمة باللغة الإنجليزية، وفبركة كلمات بالترجمة الإنجليزية لم ترد على لسان أي من المقاتلين الذين ظهروا بالفيديو، سواء باللغة العربية أو الإنجليزية، والتحريف والتلاعب في الترجمة يثبت كذب الرواية الصهيونية من أصلها.

•وجود آثار لدماء قليلة أو إصابات طفيفة لبعض المجندات، شيء متوقع في مثل هذه العمليات، وما يمكن أن يشوبها من تدافع، والمشاهد لم تظهر أي اعتداء جسدي على أي منهن، بل أظهرت حواراً بين المقاتلين والمجندات دون أي اعتداء أو تعنيف.

حركة حماس:

•تم التعامل مع المجندات وفق القواعد الأخلاقية لمقاومتنا، ولم يثبت أي إساءة في المعاملة للمجندات في هذه الوحدة، بالرغم أنها كانت تفتك بأبناء شعبنا، وتسببت في مقتل المئات من المتظاهرين السلميين على حدود غزة.

•لقد أكّدت كل الصور والمشاهد في عملية التبادل الأخيرة، حسن المعاملة التي لقَوها في كنف المقاومة في غزة، على عكس ما يلقاه أسرانا وأسيراتنا في سجون الاحتلال، من قمع وتنكيل وقتل.

 

– عرض الاعلام الحربي في سرايا القدس:

○ مشاهد من حمم الهاون التي دكت بها آليات وجنود العدو على جبل الكاشف شرق جباليا.

○ مشاهد من السيطرة على طائرة صهيونية بدون طيار من نوع “سكاي لارك” في مدينة رفح.

 

– عرض الاعلام الحربي في كتائب القسام:

○ مشاهد لقنص 3 جنود صهاينة بينهم ضابط شمال بيت حانون شمال قطاع غزة.

○ مشاهد لاستهداف آليات العدو في محور التقدم بحي البرازيل وبوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح جنوب القطاع.

 

 

٤- الدعم الدولي:

– أسوشيتد برس:

• روايات عن عنف جنسي اتهمت حماس بارتكابه في 7 أكتوبر تبين أنها ليست صحيحة.

• أسوشيتد برس عن إسرائيلي اتهم حماس بارتكاب عنف جنسي: ليس الأمر أنني اخترعت قصة لكن اتضح أنه مختلف وقمت بتصحيحه.

• ما رواه حاييم أوتمازجين بشأن عنف جنسي في هجوم7 أكتوبر وتردد في أنحاء العالم اتضح أنه لم يحدث.

•روايات عن عنف جنسي في 7 أكتوبر مثل ما قاله حاييم أوتمازجين اتضح أنها تم تلفيقها عمدا

• يوسي لانداو متطوع إسرائيلي في مستوطنة بئيري روى قصة مفضوحة بشأن ما حدث في 7 أكتوبر.

•أسوشيتد برس عن متحدث باسم منظمة زاكا: طلبنا من لانداو التوقف عن سرد القصة المفضوحة ولم يستجب إلا بعد 3 أشهر

 

تعقيب: زاكا منظمة يهودية جمعت التبرعات على نتائج يوم 7أكتوبر وسرقتها.

 

– فعاليات الطلاب في جامعة فرانكفورت دعماً لفلسطين.

– النرويج وإيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

 

– خريجون من جامعة بوسطن ينسحبون من حفل التخرج احتجاجاً على العلاقات مع دولة الاحتلال التي ترتكب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة.

 

٥- ملف المفاوضات:

– مصدر مصري رفيع المستوى:

• “ننفي ما ورد في تقرير شبكة “CNN” الأمريكية، بأن المخابرات المصرية تلاعبت باتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، ما أدى إلى فشل جهود التوصل إلى اتفاق”.

• “هذه محاولات من بعض الأطراف لتعمد الإساءة إلى الجهود المصرية المبذولة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة”.

• بعض الأطراف تمارس لعبة توالي الاتهامات للوسطاء واتهامهم بالانحياز وإلقاء اللوم عليهم للتهرب من اتخاذ القرارات المطلوبة”.

 

جهد المقاومة العسكري في الضفة:

– لليوم الثاني على التوالي، الاحتلال يواصل محاولة اجتياح جنين:

● جيش الاحتلال حوّل نادي خدمات مخيم جنين إلى ثكنة عسكرية، ويداهم أحياء الوهدان، الدمج، الساحة، والحواشين.

● داهمت قوات الاحتلال عشرات المنازل داخل أحياء مخيم جنين، ويستجوب ميدانياً أعداد كبيرة من الأهالي.

● انتشرت قوات الاحتلال على دوار السينما ومحيطه في مدينة جنين.

●الاشتباكات تتجدد بين الفترة والأخرى في عدة محاور داخل المخيم وفي المدينة.

● جيش الاحتلال يخلّف دماراً واسعاً في البنية التحتية بالمدينة والمخيم، إضافة لتخريب محتويات منازل الفلسطينيين.

● على مدار اليومين الماضيين، جيش الاحتلال استهدف مركبات الإسعاف بشكل متعمد ومتكرر، ما بين إطلاق النار المباشر على المركبات أو احتجازها وإعاقة عملها في مدينة جنين.

 

 

– ضمن معركة طوفان الأقصى تستمر سرايا القدس -كتيبة جنين بكافة تشكيلاتهم التصدي بكل قوة لقوات الاحتلال في كافة محاور الاشتباك كما قام مقاتلو السرايا بتفجير عدد من العبوات المتفجرة في محاور الاشتباك المختلفة محققين إصابات مباشرة بالآليات العسكرية والمشاة، كما قام مقاتلو السرايا باستهداف قوات الاحتلال بوابل كثيف من الرصاص في محور الدمج محققين اصابات مباشرة، وأطلقت سرايا القدس على معركة جنين اسم ( أسوار الموت )،

واستدرجت وحدات السرايا قوة مشاة من جيش الاحتلال لأحد المنازل، وتم تفجير العبوات المعدة مسبقاً، ما أدى إلى تحقيق إصابات مباشرة في صفوف القوة.

 

– فجرت وحدات المقاومة بكافة فصائلها أكثر من 34 عبوة ناسفة خلال الاجتياح الإسرائيلي المستمر لجنين ومخيمها، إضافة لإلقاء عدد آخر من القنابل يدوية الصنع، وسط اشتباكات مسلحة عنيفة.

 

– تواصل كافة فصائل المقاومة ( كتائب القسام – سرايا القدس – كتائب الاقصى ) الدفاع بكل اقتدار عن جنين في وجه جيش الاحتلال.

 

جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان:

 

١- عمليات المقاومة الإسلامية (حزب الله) في جنوب لبنان:

– نفّذت المقاومة الإسلامية 8 عمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية الأربعاء 22-05-2024، وفقًا للتالي:

مواقع العدو الاسرائيلي المستهدفة شمال فلسطين المحتلة من قبل حزب الله.
مواقع العدو الاسرائيلي المستهدفة شمال فلسطين المحتلة من قبل حزب الله.

– القطاع الشرقي:

 

1- الساعة 17:15 استهداف موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة ‏مباشرة.

2- الساعة 17:25 استهداف موقع البغدادي بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.

3- الساعة 17:25 استهداف مبنى يستخدمه جنود ‏العدو الإسرائيلي في مستعمرة كفار جلعادي بالأسلحة الصاروخية، كردٍ على ‌‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة واستهداف ‏المدنيين.

4- الساعة 19:55 استهداف تجمع لجنود ‏العدو الإسرائيلي في تلّة الطيحات بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.‏

5- الساعة 20:30 شن هجوم جوي بمسيّرات انقضاضية على مرابض ‌‏مدفعية كتيبة 403 المستحدثة جنوب بيت هلل حيث استهدفت أماكن تموضع واستقرار ضباطها ‌‏وجنودها وأصابت أهدافها بدقة.

 

-القطاع الغربي:

 

1- الساعة 12:00 استهداف موقع ‏الصدح بقذائف المدفعية وإصابته إصابة مباشرة.‏

2- الساعة ‌‏16:00 استهداف مبنى يستخدمه جنود العدو الإسرائيلي في مستعمرة أفيفيم ‌‏بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كردٍ على ‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وآخرها الاعتداء على ‌‏عمال شركة الكهرباء في بلدة مارون الراس.

3- الساعة 18:38 استهداف موقع جل ‏العلام بقذائف المدفعيّة وإصابته إصابة مباشرة.

 

٢- الحرب النفسية: 

عرض الاعلام في حزب الله مشاهد من عملية إستهداف المقاومة الإسلامية نقطة استقرار وتموضع لجنود جيش العدو الإسرائيلي داخل موقع رويسة القرن في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة.

 

 

٣- شهداء المقاومة:

– أعلنت المقاومة الإسلامية استشهاد:

المقاوم محمد علي بو طعام “نور الزهراء” مواليد عام 2000 من بلدة الطيبة في جنوب لبنان.

المقاوم علي حسن سلطان “ساجد” مواليد عام 1991 من بلدة الصوّانة في جنوب لبنان.

 

 

 عمليات المقاومة في الاقليم:

– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية: لقد شُلت حركة ميناء إيلات، المنفذ البحري الأساسي والوحيد “لإسرائيل” على البحر الأحمر، منذ أن بدأت جماعة أنصار الله في اليمن بضرب السفن في مضيق باب المندب.

 

– نفذت القوات الامريكية الجوية هجوما جويا على مطار الحديدة الدولي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى