صحف عربية وعالمية

كندا تستعد لاضطرابات محتملة: وثيقة حكومية تتوقع حرباً أهلية في أمريكا

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

نشرت مجلة Politico تقريراً سلط الضوء على وثيقة صدرت عن مكتب “Policy Horizons Canada” تحت عنوان “الاضطرابات تلوح في الأفق” والذي تحدث عن ضرورة ان تنظر كندا في الاستعداد لحرب اهلية اميركية.

وأشارت المجلة إلى ان الوثيقة التي تتألف من 37 صفحة تحدثت عن انقسامات ايديولوجية وتآكل الديمقراطية وتصعيد الاضطراب الداخلي في اميركا بحيث تنجر البلاد إلى حرب اهلية.

كما لفتت المجلة إلى ان الوثيقة استطلعت آراء مئات الخبراء والمسؤولين الحكوميين حول احداث اضطرابية يجدر بكندا ان تستعد لها.

كذلك قالت المجلة ان هناك سيناريو واحد ليس بعيداً عن الواقع لحرب اهلية اميركية وهو ليس من الماضي البعيد او من اماكن بعيدة في العالم وانما من تجربة حديثة وقريبة حصلت في كندا. واوضح بان معركة الانفصالية في Quebec في حقبة الستينيات لم تكن عبارة عن حرب اهلية شاملة وإنما هجوم متواصل عنيف على الدولة، والتي شنها مسلحون اعتبروا ان النظام الفدرالي تغير بشكل لا يمكن القبول به. كما تابعت بأن التفجيرات واعمال السرقة والخطف الذي استمر قرابة عقد من الزمن توج بأزمة أكتوبر عام 1970، عندما قام انفصاليون باختطاف وقتل Pierre Laporte الذي كان يتولى منصب نائب حاكم مقاطعة Quebec.

كما تابعت المجلة بان تلك الحقبة سادها الفتنة الدموية، وبأنه يمكن تصور تسلسلاً مشابهاً للأحداث في الولايات المتحدة بعد اقتحام مبنى الكونغرس في اوائل عام 2021، مشيرة إلى ان أميركا دولة مدججة بالسلاح حيث هناك نظام فدرالي متنازع عليه وعصبية مناطقية. كذلك أردف بان بعض الولايات مثل تكساس وكاليفورنيا هي كيانات عبارة عن شبه اوطان اصلاً، وبأن الرئيس الاميركي المقبل سيكون مكروهاً لدى طيف واسع في البلاد، وسيعتبر على الأرجح بأنه يفتقد إلى الشرعية أقله من قبل اقلية وازنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى