صحف عربية وعالمية

تحديات السياسة الخارجية: نتنياهو وعلاقات الولايات المتحدة مع “إسرائيل”

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

كتبت Annelle Sheline وAdam Weinstein مقالة نشرت على موقع Responsible Statecraft قال فيها ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معتاد على المجيء إلى واشنطن وابلاغ القادة الاميركيين ما الذي يجب ان يفعلونه واستجابتهم له.

ونبه الكاتبان من تداعيات ذلك هي كارثية، حيث تساءلا عما إذا كانت واشنطن ستسمح لنفسها بان يمارس نتنياهو مجدداً التنمر بحقها. كما سألا عما إذا كان الكونغرس والإدارة الأميركية سيضعان مطالب نتنياهو “الأنانية” فوق مصلحة الشعب الاميركي بتجنب حرب اقليمية وانهاء التواطؤ الأميركي في تدمير غزة.

وقال الكاتبان ان القادة الاميركيين “للاسف” يبدو مستعدين لذلك، وان الاشهر التسعة الماضية بينت ان غالبية كبيرة من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي على أتم الاستعداد للاستجابة لمطلب نتنياهو بالصمت أمام ما يجري في غزة، حتى وان تظاهر أعداد كبيرة من الأميركيين امام الكونغرس ضد نتنياهو ودعم الولايات المتحدة المستمر للحرب.

عقب ذلك شدد الكاتبان على ضرورة ان تستفيد الولايات المتحدة من الأوراق التي تمتلكها مع “إسرائيل” من أجل العمل نحو وقف الحرب وتحقيق الأمن والسلام “للإسرائيليين والفلسطينيين”. غير أنهما اردفا بان ادارة بايدن ساعدت وحرضت “سلوك “إسرئيل” المتهور”، حيث وافقت على اكثر من مئة صفقة بيع سلاح ل”إسرائيل” واستخدمت الفيتو ضد المساعي الهادفة إلى وقف إطلاق النار في الأمم المتحدة، وكذلك رفضت النتائج المشروعة التي جرى التوصل إليها بشأن انتهاك “إسرئيل” القانون الدولي خلال حربها في غزة.

وأضاف الكاتبان بان هذا النهج لم يكن فشل اخلاقي فحسب بل انه شكل خطأ استراتيجي خطير، وبان نتنياهو اثبت مراراً بانه ليس شريك يمكن ان تعتمد عليه الولايات المتحدة. كما اردفا بان نتنياهو شكل عقبة أساسية أمام التوصل إلى وقف اطلاق النار مع حماس، وبانه يثير الانقسامات، وبانه اصبح معروف في الإجمال بأنه يحتاج إلى الحرب في غزة من أجل بقائه السياسي.

كذلك قال الكاتبان ان نتنياهو وبينما يطيل أمد الحرب في غزة ويصعد في نفس الوقت الحرب مع حزب الله في لبنان، فقد اكد بشكل واضح لا لبس فيه بانه مستعد لجر الولايات المتحدة إلى حرب اخرى لا داعي لها في الشرق الاوسط، والتي لن تصب في مصلحة اميركا او “إسرئيل”، وانما فقط في صالح سعيه المستمر وراء السلطة.

كما تابع الكاتبان بان زيارة نتنياهو إلى واشنطن توفر فرصة من اجل طي صفحة هذه الاستراتيجية الفاشلة والضغط على “إسرائيل” من أجل وقف الحرب ومنع اندلاع حرب اقليمية قد تضع القوات الاميركية في خط النار. واكدا على ضرورة ان يغتنم القادة الأميركيون فرصة اللقاء مع نتنياهو من اجل توجيه رسالة واضحة بضرورة التوصل إلى صفقة قبل اندلاع حرب أوسع نطاقاً.

وأضاف الكاتبان بان واشنطن دائماً ما تتحدث عن القوة والنفوذ الاميركي على المسرح العالمي، حيث شدداً على أنه حان الوقت للاستفادة من ذلك من أجل وقف “الاعتداء” على غزة والبدء في بناء سلام مستدام. كذلك اكدا على ضرورة عدم تمكين الحكومة الإسرائيلية من الاعتماد على الدعم المفتوح من واشنطن للمزيد من الحرب.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى