رأي الصحافة

المقتطف اليومي للإعلام العبري – الصادر عن مركز سونار الإعلامي. الثلاثاء 09-01-2024.

مركز سونار الإعلامي | sonarlb

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

 نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي، تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولها الإعلام العبري، إضافة الى عناوين الصحف والمقالات الرئيسية ، كما يتطرق الى بعض المواقف المهمة لدى قيادات وخبراء العدو

– الملخص : قبل وصول وزير الخارجية الأمريكي الى الكيان مساء أمس، انطلقت مواقف العديد من المسؤولين الإٍسرائيليين وخاصة الناطق باسم الجيش دانيال هغاري للحديث عن الإنتقال لمرحلة جديدة من القتال في غزة، وفق الأجندة التي وضعتها أمريكا والتي جاء بلينكن للتشديد عليها.

– أخبار بارزة :
– زعمت صحيفة “إسرائيل هيوم”، أن مكان زعيم حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، معروف بالنسبة لإسرائيل بشكل دقيق. ونقلت “سكاي نيوز عربية” عن الصحيفة زعمها ” أن موانع استهداف السنوار تكمن في كونه محاطا بعدد كبير من الرهائن الإسرائيليين الأحياء”.
– قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيليّة، أن الجيش الإسرائيلي فشل في تحقيق أهداف الحرب على غزة رغم دخولها شهرها الرابع، وسط تكلفة اقتصادية هي الأكبر وصلت إلى 217 مليار شيكل (59.35 مليار دولار).
– الـمـعـلّـق الـسـيـاسـي بـاراك رافـيـد – مـوقـع والـلاه الـعـبـري: الرئيس الإماراتي رفض طلبًا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بدفع رواتب للعمال الفلسطينيين من الضفة الغربية الذين منعتهم إسرائيل من دخول أراضيها بعد أحداث 7 أكتوبر.
– وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش: “هناك ضغط دولي وضخم عليّ لتحويل الأموال إلى أبو مازن، هذه الأموال تحولها السلطة الفلسطينية لغزة”.
– قالت المحللة السياسية الإسرائيلية، تسفي برئيل، إن وزير خارجية الولايات المتحدة، أنتوني بلينكن، حمل طلبا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أجل إبعاد قادة حماس الموجودين في تركيا إلى الخارج.
 وزير التربية والتعليم الصهيوني يوآف كيش : لا أرى عودة للدراسة في المستوطنات الشمالية حتى نهاية العام الدراسي.

– الأزمة الداخلية :
– زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: الحكومة ليست مؤهلة لقيادة الحرب ونتنياهو غير مؤهل لقيادة الدولة.
– زعيم المعارضة يائير لابيد: يجب على بيني غانتس وغادي إيزنكوت وجدعون ساعر مغادرة الحكومة. هذه الحكومة غير مؤهلة لقيادة الحرب. نتنياهو غير مؤهل لقيادة البلاد.
– مـراسـل “الـجـزيـرة”: عشرات الإسرائيليين يتظاهرون أمام مقر اجتماع بلينكن مع هرتسوغ مطالبين بالإفراج عن الأسرى.

– أخبار الميدان :
– قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت – خلال اجتماع كتلة حزبهما الليكود ان الحرب لم تقترب من نهايتها في غزة والحدود الشمالية وستستمر لأشهر طويلة.
– قال الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن الجيش انتقل إلى مرحلة جديدة في الحرب على قطاع غزة، وذلك قبل زيارة وزير الخارجية الأمريكي، وأضاف هغاري في مقابلة مع صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن الجيش “بدأ مرحلة جديدة وأقل حدة من القتال”.
– الـهـيـئـة الـطـبـيـة فـي جـيـش الـعـدو الإسـرائـيـلـي: 9000 جندي تلقوا علاجا نفسيا منذ بداية الحرب. ربع الجنود الذين تلقوا العلاج النفسي لم يعودوا إلى القتال في غزة.
– الـمـراسـل الـعـسـكـري لـلـقـنـاة 12 الـعـبـريـة نـيـر دفـوري: قتل الجيش الإسرائيلي في سوريا حسن عكاشة، الشخص الرئيسي المسؤول عن إطلاق صواريخ حماس من سوريا على الأراضي الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة.
– وزيـر الـحـرب الـصـهـيـونـي يـوآف غـالانـت: لن نربط بين عودة سكان شمالي قطاع غزة والانتقال “للمرحلة الثالثة من الحرب”، سيكون هناك مخطط آخر لعودة الأسرى وربط الأمور ببعضها ليس صحيحاً.
– وزيـر الأمـن الـقـومـي الصـهـيـونـي الـمـتـطـرف إيـتـمـار بـن غـفـيـر: التقارير والمقابلات في الخارج التي أفادت بأن الكابينت المصغر قرر إنهاء مرحلة العمليات الكبيرة والانتقال إلى نشاط محدود في غزة، هي في الواقع إعلانات عن نهاية حرب القهر والانتقال إلى حرب الاستنزاف.
– المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هغاري: أنهينا تفكيك البنية التحتية لحماس في شمال غزة لكننا لا نزال نواجه الإرهاب هناك.
– الـلـواء احـتـيـاط فـي جـيـش الـعـدو يـتـسـحـاق بـريـك: نحن لن نتمكن من القضاء على حماس ومن الجدير قول ذلك لمستوطني الكيان، حيث لا تزال مشكلة رفح قائمة وهناك مخيمات النازحين المزدحمة، وفيها 2 مليون لاجىء والآلاف من عناصر حماس.
– القناة 12 وتايمز أوف إسرائيل: قادة الأمن حذروا نتنياهو بأن الضفة الغربية تقترب من تصعيد كبير.
– الصحفي الإسرائيلي الموغ بوكر : نحتاج قـول الحقيقة … الحرب انتهت ويمكن لرئيس الوزراء نتنياهو ان يقول كل يوم 3 مرات لن (نتوقف حتى ننتصر).
– صحيفة “يديعوت أحرونوت ” العبرية: الجندي “الإسرائيلي ” الذي عاد من غزة ليس هو الذي ذهب إليها لما رآه من المعارك.
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: رقيب بلواء جفعاتي مات بسكتة قلبية بعد مقتل جنود تحت إمرته في قطاع غزة. مقربون من الرقيب الإسرائيلي أكدوا أن وفاته ناجمة عن عدم قدرته على تحمل ما رآه في غزة.
– قال المستوطن الصهيوني روني غورين بن تسفي، الذي قُتل شقيقه يوناتان ريختر في حفل في راعيم: قُتل أخي بسبب رجل يشن منذ ثماني سنوات حربًا خاصة ضد الدولة بأكملها حتى يتمكن من البقاء على قيد الحياة. يتهرب من العدالة ويستمر في سرقة أموالنا.

– الجبهة الشمالية (لبنان):
– القناة 12 العبرية: قبل دقائق قليلة من وصول نتنياهو إلى كريات شمونة امس، سقط صاروخ مضاد للدروع وسط المدينة.
– قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال جولة أجراها في مدينة كريات شمونة: “لقد أخطأ حزب الله في تقديرنا في عام 2006، وهو يرتكب خطأً كبيراً الآن. لقد ظن أننا شبكات عنكبوت.. وهو يرى هنا قوة هائلة، ووحدة شعب، وإصرارًا على القيام بكل ما هو ضروري لاستعادة الأمن في الشمال، وأنا أقول لكم: هذه هي سياستي”.
– قـنـاة كـان الـعـبـريــة: بعض رؤساء المستوطنات في الشمال غاضبون من عدم إبلاغهم مسبقاً بزيارة نتنياهو للمنطقة… ويزعمون أنه ربما تجنب اللقاء بهم خوفاً من الانتقادات.
– ادعى وزير الحرب الإسرائيلي، يوآف غالانت، أن “أولوية إسرائيل ليست الدخول في حرب” مع حزب الله، لكنه أردف أنه “يجب أن يتمكن ثمانون ألف شخص من العودة إلى منازلهم بأمان” في البلدات الإسرائيلية المحاذية للحدود اللبنانية، حسبما نقلت عنه صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم، الإثنين.
– وزيـر الـحـرب الـصـهـيـونـي يـوآف غـالانـت: في مقابل حزب الله يتعين علينا التوصل إلى تسوية سياسية معهم لأنه لا نستطيع تدميرهم بالكامل.
– الـمـتـحـدث بـاسـم جـيـش الـعـدو الإسـرائـيـلـي دانيال هغاري: علينا إبعاد التهديدات عن حدودنا الشمالية والعمل على عودة مواطنينا هناك بأمان.
– صـحـيـفـة “يـديـعـوت احـرونـوت” العبرية: في حال اندلعت حرب في الشمال… فإنه من المتوقع أن يتم إجلاء الجنود الإسرائيليين عبر المروحيات إلى مستشفيات وسط البلاد. حيث لن تتمكن مستشفيات الشمال من استيعاب عدد كبير من الجنود المصابين جراء القتال مع حزب الله.
– القناة12:الجيش الإسرائيلي ينشر بطارية MLRS في شمال فلسطين، يمكنها إطلاق عشرات الصواريخ المتطورة على مسافة بعيدة.
– موقع “والاه” العبري : عدد عمليات حزب الله باتت كبيرة في الشمال.. عدد الإصابات بات كبير جداَ والمسؤولين لا يسمحون بنشر الإحصائيات إلى الآن.
– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية : التحدي في الشمال يضع إسرائيل أمام معضلة: هل حان الوقت لتغيير الواقع الاستراتيجي في لبنان، مثلما وعدت القيادة في بداية الحرب أم ستمتنع وتكتفي بإنجاز تكتيكي في المناطق المجاورة للحدود؟

اغتيال القائد في المقاومة الإسلامية وسام الطويل:
– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن وزير الخارجية في كيان العدو يسرائيل كاتس: نتحمل مسؤولية اغتيال القيادي بوحدة الرضوان التابعة لحزب الله وسام الطويل وهذا جزء من الحرب.
– القناة 12 العبرية تعليقا على اغتيال المسؤول الميداني في حزب الله: هذا تطور دراماتيكي في (المعركة) بيننا وبين حزب الله.
– القناة “14” العبرية: جيش الاحتلال رفع درجة التأهب في شمال فلسطين بعد اغتيال القيادي الميداني في حزب الله وسام الطويل.
– موقع “كود كود” العبري : تفاصيل أكثر عن عملية الاغتيال في لبنان: هذا مسؤول كبير في حزب الله كان قائدا كبيرا في قوة الرضوان. تم تنفيذ الاغتيال نفسه على بعد بضعة كيلومترات من الحدود. وكان مسؤولا أيضا عن إطلاق النار على القاعدة في جبل ميرون.
– المراسل روي شارون – قناة كان: جواد الطويل الذي اُغتيل صباح اليوم تم تعيينه حديثآ قائد قوة الرضوان التابعة لحزب الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى