رأي الصحافة

أرقام مخيفة حول مستويات الفقر في “إسرائيل” : أكثر من 20% من مواطني إسرائيل تحت خط الفقر.

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

 

من الأمور التي نادراً ما يتطرق لها الإعلام، هي الحديث عن معدلات ومستويات الفقر داخل الكيان الصهيوني، حيث تبقى هذه الأرقام والإحصاءات شبه سرية ومحجوبة. ولكن التداعيات التي تركتها عملية “طوفان الأقصى” على الاقتصاد الإسرائيلي فضحت المستور، وكشفت حجم المشاكل الاقتصادية والإجتماعية التي يعاني منها هذا الكيان.
واليوم الخميس، كشفت هيئة البث الإسرائيلي عن تقرير رسمي جاء فيه أن “حوالي مليوني مواطن بينهم 870 ألف طفل يعيشون تحت خط الفقر في إسرائيل”. وإذا علمنا أن عدد سكان الكيان يقارب الثمانية مليون نسمة، فهذا يعني أن أكثر من 20% من سكان ومواطني الكيان هم تحت خط الفقر.
وقالت الهيئة : “يستشف من تقرير الفقر للتأمين الوطني للعام 2023، أنه يعيش في إسرائيل نحو مليوني فقير، بينهم حوالي 870 ألف طفل، وحوالي 150 ألف مسن في جيل التقاعد، في حين أن حوالي 950 ألف شخص منهم يعملون”.
وكانت صحيفة “معاريف” أوضحت في تقرير أعده يوفال بغنو، أن هناك “1.92 مليون إسرائيلي هم فقراء ، وفقا لتعريف خط الفقر لدى التأمين الإسرائيلي بينهم نحو 860 ألف طفل و160 ألف إسرائيلي بعد سن التقاعد”.
نشير الى أن معدلات الفقر والبطالة في الكيان، بدأت تشهد إرتفاعات ملحوظة منذ العام 2020، حيث إزدادت حدة هذه المعدلات مع أزمة كورونا، وشهد عامي 2021 – 2022 إرتفاعات مستمرة، ولكن العام 2023 وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الماضية (بعد طوفان الأقصى) بلغت هذه المعدلات أرقاماً قياسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى