معركة الطوفان

معركة الطوفان- تقرير ميداني شامل- 1\3\2024- اليوم 147 للمعركة – اليوم 127 للقتال البري

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

م. الوليد صالح
………………………………………

جهد العدو العسكري :

١- أهداف مناورة العدو الشاملة:
– شن حرب نفسية عبر التهديد بالهجوم على رفح لاخذ تنازلات من المقاومة دون قتال.
-محاولة احتلال وسط قطاع غزة ( البريج، النصيرات ، المغازي ).
– محاولة احتلال مدينة خان يونس.
– محاولة كشف شبكة انفاق المقاومة وتدميرها.
– محاولة نقل الصراع الى حرب اغتيالات دقيقة

٢- وضع قوات العدو :
– ادعى جيش العدو ان لواء ناحال التابع للفرقة 162 قتل مقاومين عبر استهدافهم بقذائف الهاون.
– ادعى جيش العدو ان اللواء السابع التابع للفرقة 36 داهم بيوت قيادات في حماس في خان يونس.
– اعلن جيش العدو الإسرائيلي انه بحاجة لـ 7000 آلاف جندي و7500 ضابط لتعويض النقص بعد مقتل المئات وإصابة الآلاف منذ 7 تشرين اول، كما اعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية أن جيش العدو الإسرائيلي يحتاج إلى تدريب ضباط جدد كبديل عن الضباط القياديين الذين قتلوا في المعارك وهذا سيحتاج إلى وقت.

– يخطط جيش العدو الاسرائيلي لإنشاء فرقة “خفيفة”، أي خالية من المدرعات وغيرها من الوسائل، ستوفر رداً سريعاً على التهديدات وستتكون من مزيج من الجنود النظاميين والاحتياط،كما تجري الآن عملية تحويل فرقة “خفيفة” إلى فرقة “ثقيلة”، وستكون لديها بالفعل دبابات ومدافع مضادة للدبابات، وما إلى ذلك. وتتطلب الحدود الحساسة في الشمال والجنوب كتيبتين إضافيتين للحفاظ على الحدود بانتظام على غرار الانتشار على حدود الأردن ومصر، كما ستشارك الكتائب الجديدة رجالا ونساء.

يظهر طلب جيش العدو ل تطويع الاف الجنود الجدد الى الخسائر الكبيرة التي وقع بها حقيقة في غزة وشمال فلسطين المحتلة فبمقارنة بسيطة بين اعلانه عن مقتل حوالي 580 جندي وجرح حوالي 3000 جندي منذ بداية الحرب والرقم الذي طلبه وهو 7000 جندي انه يوجد كذب واضح في ارقام الخسائر اليومية التي يعترف بها.

٣- الخسائر البشرية:
– اعلن جيش العدو انه يوجد حدث امني خطير في خان يونس مع فرض رقابة عسكرية على الاعلام، فيما جرت تسريبات عن مقتل اكثر من 15 جندي في خان يونس وعشرات الاصابات.

٤- وضع الجبهة الداخلية:
– موقع “والاه” العبري: بحسب التقارير، نحو 570 منزلاً في الشمال أُصيبوا بنيران حزب الله في شهر شباط فقط بالإضافة إلى إطلاق 668 قذيفة صاروخية و91 صاروخًا مضاداً للدروع و21 صاروخًا ثقيلاً.

– حدث سجال حول إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين الليلة الماضية.. ادعى الارهابي بن غفير أن هذا كان “توجيهًا مباشرًا من رئيس الشاباك باعتباره تكريمًا لرمضان”، بينما قال مسؤولو الأمن إنها ليست لفتة، فقد حذر الشاباك والجيش منذ بعض الوقت من محنة السجون وأثرها على الاعتقالات والتدابير المضادة

– استطلاع “بانيما” في “يسرائيل هيوم العبرية :
• 52% من المتدينين القوميين يؤيدون تجنيد اليهود المتشددين في جيش الدفاع الإسرائيلي.

• فقط 26% من ناخبي شاس و 15.8% من ناخبي يهودية التوراة ذكروا أنهم في الماضي عارضوا تجنيد اليهود المتشددين والمسيحيين.

٥- الدعم الدولي:
– يديعوت أحرونوت عن مسؤولين أميركيين:
• إذا عرقل نتنياهو صفقة التبادل لأسباب داخلية فذلك سيؤدي إلى صدام مباشر مع البيت الأبيض.
• على نتنياهو فعل كل ما يجب للتوصل إلى صفقة وإن وصلنا إلى استنتاج أنه لا يتصرف بحكمة فلا مفر من الصدام مع حكومته.

 

 

جهد المقاومة العسكري في غزة:

١- عمليات المقاومة :

– استهدف مقاتلو كتائب شهداء الأقصى آلية عسكرية صهيونية بقذيفة “R.P.G” شرق مخيم جباليا ، شمال قطاع غزة.

– دمر مقاتلو كتائب المجاهدين دبابة صهيونية من نوع ميركافا 4 باستهدافها بصاروخ “سعير ” موجه شرق جباليا شمال غزة.

– أسقط مقاتلو كتائب المجاهدين بالاشتراك مع سرايا القدس مسيرة صهيونية في محور جنوب شرق غزة بعد استهدافها بصاروخ سام 7.

٢- القصف الصاروخي والمدفعي:

– قصفت سرايا القدس:
تجمعات لجنود العدو المتمركزة محيط معبر إيرز شمال غزة بوابل من قذائف الهاون بالاشتراك مع لواء العامودي.
قصفنا عسقلان ومغتصبات غلاف غزة برشقات صاروخية مكثفة.

– قصفت كتائب شهداء الأقصى :
حشودات لآليات جيش العدو الصهيوني بقذائف الهاون في محور التقدم شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

٣- الحرب النفسية:
– عرضت سرايا القدس مشاهد من المعارك التي خاضتها وحداتها في حي الزيتون بمدينة غزة.

– تغريدة الناطق العسكري باسم كتائب القسام – أبو عبيدة :
سبقَ أنْ أعلنّا أنَّ اتصالَنا قدْ انقطعَ مع مجاهدينا الذين يحرسون عدداً من أسرى العدوِّ في قطاعِنا الصادقِ، وأنَّنا نرجحُ أنَّ عدداً من الأسرى قد تم قتلُهم نتيجةَ القصفِ الصهيونيِّ.
وبعدَ الفحصِ والتدقيقِ خلالَ الأسابيعِ الأخيرةِ فقدْ تأكدَ لنا استشهادُ عددٍ من مجاهدينا ومقتلُ سبعةٍ من أسرى العدوِّ في القطاعِ نتيجةَ القصفِ الصهيونيِّ ومنهم:
1- حايم جيرشون بيري
חיים פרי
2- يورام إتاك ميتزجر
יורם מצגר
3- أميرام إسرائيل كوبر
עמירם קופר
وسنعلنُ لاحقاً عن أسماءِ القتلى الأربعةِ الآخرين بعد التأكدِ من هويتِهم.
ونؤكدُ أن عددَ أسرى العدوِّ الذين تم قتلُهم نتيجةَ العملياتِ العسكريةِ لجيشِ العدوِّ في قطاعِ غزةَ قد يتجاوزُ سبعين أسيراً وقد حرصنا طيلةَ الوقتِ على الحفاظِ على حياةِ الأسرى ولكن بات واضحاً أن قيادةَ العدوِّ تتعمدُ قتلَ أسراها للتخلصِ من هذا الملف.
وفي ذاتِ الوقتِ نؤكدُ أن الثمنَ الذي سنأخذه مقابلَ خمسةِ أسرى أحياءَ أو عشرةِ هو نفسُ الثمنِ الذي كنّا سنأخذه مقابلَ جميعِ الأسرى لو لم تقتْلهم عملياتُ قصفِ العدوِّ.

٤- الدعم الدولي:
– طالب 47 مشرعًا أمريكيًا الكونجرس بتحويل التمويل إلى UNRA بالكامل:
وجه 47 عضوا بمجلس النواب الأمريكي رسالة إلى رؤساء لجان الموازنة بالكونغرس، يطالبون فيها بتحويل التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” لعام 2024 بالكامل. وفي الرسالة، التي ترأستها ممثلة الحزب الديمقراطي عن ولاية واشنطن، بريميلا جايابال، قال المشرعون أن حظر التمويل الأمريكي للوكالة “أمر غير مسؤول وغير مقبول”، وسيؤدي إلى “مزيد من الدمار والخسائر في الأرواح في غزة: أي شخص متورط في التخطيط للهجوم الذي وقع يوم 7 أكتوبر يجب أن يكون هناك مساءلة، ويسعدنا أن نرى تحقيقا مستقلا في الادعاءات الموجهة ضد عدد صغير من العاملين في الأونروا. ومع ذلك، يجب علينا التأكد من أن أولئك الذين يتصرفون بحسن نية لإنقاذ حياة الإنسان الا يتعرضوا للأذى”.

– دعا وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سجورناي إلى إجراء تحقيق مستقل في أعقاب مقتل أكثر من 100 فلسطيني عندما هاجموا شاحنات المساعدات في شمال قطاع غزة أمس. وأضافت سيجورنا في مقابلة مع إذاعة “فرانس إنتر” العامة: “أريد أن أكون واضحا: سنطلب توضيحات، وسيتعين فتح تحقيق مستقل لمعرفة ما حدث”.

– هآرتس : سيحول الاتحاد الأوروبي إلى الأونروا التمويل الذي أوقفه عن المنظمة إثر اتهامات بتورط موظفي الوكالة في 7أكتوبر. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بيان إن “الفلسطينيين الأبرياء لا ينبغي أن ندفع ثمن جرائم حماس” وفق قولها.

٥- ملف المفاوضات:
– موقع واللا: تل أبيب أبلغت قطر ومصر رفضها عقد جولة مباحثات أخرى حول الصفقة حتى ترسل حماس قائمة أسماء الأحياء من الأسرى لديها.

 

 

جهد المقاومة العسكري في الضفة:

– سرايا القدس – كتيبة جنين :
تمكن مقاتلو السرايا من الإشتباك مع قوات الاحتلال في عدة محاور واستهداف آليات الاحتلال بوابل كثيف من الرصاص والعبوات المتفجرة وإيقاع إصابات محققة، كما قام مقاتلو القسام باستهداف قوات الاحتلال بصليات كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة في محور اليامون ومحور وكفرذان ومحور دير ابو ضعيف موقعين إصابات محققة في صفوف قوات الاحتلال .
– قام جيش العدو في قلنديا بمسح منزل محمد الناصري الذي نفذ العملية يوم أمس في مستوطنة عالي والتي قتل فيها مستوطنان، وذلك تمهيدا لتدميره.

– كتائب شهداء الأقصى – طولكرم: استهدف مقاتلوها “حاجز سنعوز” التابع لقوات الاحتلال بالأسلحة الرشاشة وانسحب مقاتلونا بسلام

 

جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان:

الضابط سابق في الموساد “عوزي عيلام”: لقد أوضح حزب الله أنه إذا كانت “إسرائيل” تمتلك القدرة على ادخال الصاروخ على بعد 150كم من نافذة المبنى فأنا أستطيع ذلك.

١- عمليات المقاومة الإسلامية(حزب الله) في جنوب لبنان:
نفّذت المقاومة الإسلامية 7 عمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية بتاريخ الجمعة 01-03-2024، وفقًا للتالي:

 

مواقع العدو الاسرائيلي شمال فلسطين المحتلة المستهدفة من قبل حزب الله.
مواقع العدو الاسرائيلي شمال فلسطين المحتلة المستهدفة من قبل حزب الله.

 

 

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 13:07 بعد رصد ‌‏مجموعة من جنود العدو الإسرائيلي كانت تستعد للتموضع في مستوطنة معيان باروخ قام ‌‌‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية ‌‏بإطلاق مسيرة هجومية ‏إنقضاضية بإتجاهها واصابتها اصابة مباشرةً.
2- الساعة 13:55 استهداف تجمع لجنود العدو الاسرائيلي في محيط ثكنة راميم بالأسلحة الصاروخية.
3- الساعة 13:55 استهداف موقع البغدادي بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابة مباشرة.
4- الساعة 14:00 استهداف قوة إسرائيلية في محيط موقع المنارة بالأسلحة الصاروخية، وإصابتها إصابة مباشرة وإيقاع افرادها ‏بين قتيل وجريح.‏
5- الساعة 18:20 استهداف موقع ‌‏رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابة مباشرة.

– القطاع الغربي:

1- الساعة 00:00 من‎ ‎منتصف ليل الجمعة 01-03-2024 أسقط ‌‏مجاهدو ‏المقاومة الإسلامية مُحلّقة لجيش ‏العدو الإسرائيلي في وادي العزية.‏
2- الساعة 21:20 استهداف مرابض ‏في قاعدة خربة ماعر بصاروخي فلق وتحقيق إصابة مباشرة.

٢- الحرب النفسية:
– نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش: المقاومة في لبنان ستواصل الرد على ‏الاعتداءات والاستهدافات الاسرائيلية ‏بكل قوة وحزم وبما يناسب كل اعتداء واستهداف، وستستمر في ‏المواجهة حتى ‏وقف العدوان على غزة أيا كانت التضحيات، ولن تخرج من المعركة الا بنصر ‏جديد ان شاء الله.‏

– عرض الاعلام الحربي في حزب الله مشاهد من عملية إستهداف مستوطنتي غورن وإيلون وموقع الرمتا التابع لجيش العدو الإسرائيلي

٣- شهداء المقاومة :
– اعلنت المقاومة الاسلامية ( حزب الله ) استشهاد المقاوم علي محمد شلهوب “شهاب” مواليد عام ١٩٩٣ من بلدة قانا في جنوب لبنان.

خاتمة: يظهر طلب جيش العدو الى 7000 مقاتل العدد الكبير الذي خسره حقيقة منذ بداية الحرب كما يظهر شدة المقاومة في غزة وجنوب لبنان كما يظهر حجم المأزق الذي فيه جيش العدو مع طول مدة الحرب وقبل ان تبدأ معركة رفح كما يظهر ان عملية استبدال قواته في غزة عبر سحب لواء وادخال لواء اخر لن تجدي نفعا في محاولة اعطاء زخم لقواته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى