معركة الطوفان

معركة الطوفان- تقرير ميداني شامل- 14\3\2024 – اليوم 160 للمعركة – اليوم 140 للقتال البري.

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

م. الوليد صالح
………………………………………
جهد العدو العسكري :
محاضر بجامعة “بار إيلان”: قدرات حماس الاستخباراتية، جعلت مسؤولي المخابرات الإسرائيلية عاجزين عن الكلام.

١- أهداف مناورة العدو الشاملة:
– شن حرب نفسية عبر التهديد بالهجوم على رفح لاخذ تنازلات من المقاومة دون قتال.
-محاولة احتلال وسط قطاع غزة ( البريج، النصيرات ، المغازي ).
– محاولة احتلال مدينة خان يونس.
– محاولة كشف شبكة انفاق المقاومة وتدميرها.
– محاولة نقل الصراع الى حرب اغتيالات دقيقة
– العمل على استخدام حرب التجويع لذرع الخلاف بين ابناء قطاع غزة.

٢- وضع قوات العدو :
– اعترف جيش العدو الإسرائيلي ان الفرقة 162 تعرضت لهجمات في وسط قطاع غزة من قبل المقاومين.
– يواصل جيش العدو هجماته في خان يونس، وادعى جيش العدو ان اللواء السابع التابع للفرقة 36 قتل خلية مقاومين في بني سهيلا.
– ادعى جيش العدو ان لواء جفعاتي التابع للفرقة 162 دمر منصات اطلاق صواريخ في حي حمد في خان يونس.

– من ضمن الاحداث اليومية لجيش العدو قام قائد دبابة إسرائيلية بافتعال شجار مع جندي في الدبابة بسبب تغوطه داخل الدبابه والتسبب برائحة شديدة بسبب برازه مما أجبر الجيش على ابعادهم من القتال.

– قدم ضابط الاستخبارات في لواء الجنوب بجيش الاحتلال استقالته بعد الكشف عن علاقة غرامية بينه وبين ضابطة خلال الحرب على قطاع غزة

– ضمن محاولة جيش العدو لاحكام السيطرة على الضفة فانه قد وضع 750 حاجزًا ثابتًا ومتنقلًا و 230 بوابة على مداخل البلدات والقرى.

 

 

– اعترف قائد لواء بجيش الاحتلال: مدينة حمد “عش دبابير” ونخوض حربًا غير مسبوقة في خانيونس

– رفض رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو الخطة التي أعدتها الأجهزة الأمنية لعناصر فتح للسيطرة على أجزاء من قطاع غزة. ووفقاً للخطة، كان من المفترض أن يتم نقل الآلاف من أفراد فتح للتدريب تحت مسؤولية الولايات المتحدة في الأردن ـ وأن يعودوا بأسلحتهم إلى غزة لمحاربة حماس. والغرض من الخطة هو منع وصول المساعدات الإنسانيةفي القطاع لأيدي حماس لإبعاد عناصرها عن صنع القرار في وسط وشمال قطاع غزة، وإنشاء بنية تحتية لـ “اليوم التالي”.

– يوم الأحد، سيحضر رئيس أركان العدو القيادة العليا لجيش العدو الإسرائيلي، من رتبة عميد فما أعلى إلى منتدى تعليمي حول الحرب، والذي تم التخطيط له مسبقًا. وسيناقش المنتدى الدروس الرئيسية المستفادة من القتال والعمليات ومبادئ استمرار الحرب في مختلف القطاعات، وكذلك الاستعداد لتحديات شهر رمضان والاستعداد للحرب في الشمال، وآخر الأحداث في جيش العدو الإسرائيلي.

– وول ستريت جورنال :
الجيش الإسرائيلي يخطط لتوجيه جزء كبير من الفلسطينيين في مدينة رفح نحو وسط القطاع قبل هجومه المتوقع.

☆تعقيب: مازال الروتين في العمليات العسكرية للعدو هو الذي يسيطر على الموقف في شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، والعدو حتى اليوم مازال غير قادر على احراز نصر ويضع السبب قادة العدو في انه لم يغز بعد مدينة رفح وهذا تبرير لا اكثر فجيش العدو قد فصل شمال قطاع غزة عن قطاع غزة ولم يتمكن من انهاء المقاومة فيه.

٣- الخسائر البشرية :
– اعترف جيش الاحتلال بمقتل جندي بعملية الطعن في النقب عند مفترق بيت كاما، يحمل رتبة رقيب أول ويعمل مديراً في قسم التكنولوجيا بلواء “ناحال” و هو الرقيب أوري مويال، 51 عامًا، من ديمونا .‌‌

– حتى اليوم، اعترف الجيش الإسرائيلي بشكل رسمي بمقتل 591 ضابطًا وجنديًا إسرائيليًا منذ السابع من تشرين اول، من بينهم 249 قتيلًا في المعارك البرية داخل غزة.

٤- الحرب النفسية :
– يديعوت أحرنوت عن تقديرات أمنية إسرائيلية:
•لا يزال هناك 4 إلى 6 آلاف مقاتل من حماس في وسط وشمال قطاع غزة.
•خفض قواتنا وغياب قوة تسد الفراغ سيؤدي لتجدد سيطرة حماس عسكرياً وإدارياً.

٥- وضع الجبهة الداخلية:
– وسائل إعلام إسرائيلية: وفقًا لتقييم الوضع في الجيش الإسرائيلي وبالتنسيق مع الهيئات الأخرى ذات الصلة، تقرر إلغاء الحفل الديني السنوي في جبل ميرون بالشمال.

– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: إن خطاب قائد الفرقة 98 في الجيش الإسرائيلي يوم أمس، يُظهر مدى تدني القيادة، ومدى شعور المقاتل الإسرائيلي بالإحباط لأن القيادة -التي فشلت في الحرب- لا تمثلهم ولا تقول الأشياء التي يجب أن تُقال.

– القناة 12 الإسرائيلية:
•مواجهات حادة نشبت بين نتنياهو وغالانت بشأن قضية توزيع المساعدات في قطاع غزة
• غالانت: المشكلة في توزيع المساعدات وينبغي أن يتولى فلسطيني هذه المسؤولية، قضية توزيع المساعدات في غزة عقدت العلاقات مع الولايات المتحدة.

‏‌ – زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: ليس هناك ما يكفي من الجنود الآن، وأدعو للتظاهر اليوم من أجل تجنيد الجميع، وعلى الحكومة عدم خداع الجنود، وهذه الفوضى يجب أن تتوقف

– سموتريتش: استبعادي من الكابينت أمر مثير للغضب للغاية، بالمناسبة، ليس استبعادي كشخص عادي. يبدو لي أن الجميع اليوم يرى أن نسبة المقاتلين والقتلى الذين يأتون من الجمهور الذي أتشرف بتمثيله، لا يتناسب مع دورهم، كما أن استبعادهم خطير.

-الحاخام الأكبر للعدو اسحق يوسف، وضح أن معارضته لتجنيد طلاب المدارس الدينية هي فقط لأولئك الذين يدرسون التوراة حقًا. في منشور سيتم توزيعه في المعابد اليهودية في يوم السبت المقبل، ذكر يوسف أن الشباب الحريديم المتطرف الذين توقفوا عن الدراسة في المدرسة الدينية ليس لديهم أي عذر لتجنب التجنيد في الجيش. وفي ليلة السبت، أثار الحاخام الرئيسي للسفارديم ضجة عامة عندما هدد بخروج جماعي من البلاد، على خلفية عاصفة قانون التجنيد، وقال في خطبته الأسبوعية، نجل مؤسس شاس الراحل عوفاديا يوسف: “إن قبيلة ليفي معفاة من الجيش. إذا أجبرونا على الذهاب إلى الجيش، فسنذهب جميعًا إلى خارج الكيان”.

٦- الدعم الدولي:
صحيفة “بوليتيكو” الأميركية:
• الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل أنها تدعم عمليتها العسكرية في رفح في حال تجنبت الأخيرة غزوًا واسع النطاق قد يؤدي إلى إضعاف التأييد العالمي لها.
• أخبر كبار المسؤولين الأميركيين نظراءهم الإسرائيليين أن إدارة بايدن ستدعم إسرائيل في ملاحقة أهداف ذات قيمة عالية لحماس برفح وتحتها طالما أن “إسرائيل” تتجنب عملية واسعة النطاق.
• إدارة بايدن تدعم خطة أقرب إلى عمليات مكافحة الإرهاب منها إلى حرب شاملة في رفح.

* جهد المقاومة العسكري في غزة:
– تستمر وحدات المقاومة بالدفاع المستميت بعد 160 يوم من القتال في مختلف مناطق قطاع غزة، مستخدمة اسلوب الدفاع المتحرك مركزة على استهداف القوة البشرية للعدو ومحافظة على قدراتها البشرية والتعبوية.

١- عمليات المقاومة :

– تمكنت احدى وحدات كتائب المجاهدين من الاستيلاء على طائرة صهيونية من نوع Evo Max 4T  في شمال بيت لاهيا شمال قطاع غزة .

– قامت احدى وحدات كتائب المقاومة الوطنية «قوات الشهيد عمر القاسم» باستهداف آلية صهيونية بقذيفة R.P.G في محور التقدم بمدينة حمد غرب خان يونس.

٢- القصف الصاروخي والمدفعي:

– قصفت سرايا القدس مستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية.

– قصفت قوات الشهيد عمر القاسم وسرايا تجمعات العدو الصهيوني جنوب حي الزيتون بقذائف الهاون.

٣- الحرب النفسية:
– رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية:
•موقف بايدن يتغير في الخطاب ويخضع للاختبار في التطبيق والإدارة الأمريكية مطلوب منها الكثير من الأفعال لوقف حرب الإبادة الجماعية وسياسة التجويع التي يتعرض لها شعبنا في غزة والشمال.
•الميدان والمفاوضات خطان متوازيان وترتكز الحركة في مفاوضاتها على عظمة الصمود وعبقرية المقاومة وتسعى بكل قوة لإنهاء الحرب العدوانية على شعبنا، والفرصة متاحة من أجل التوصل إلى اتفاق متعدد المراحل في حال تخلت حكومة المحتل عن تعنتها.
•الضفة تتعرض للتنكيل بهدف إشغالها عن نصرة غزة وتفريغ المخزون الاستراتيجي الذي تمثله في مشروع المقاومة والثوابت السياسية لقضيتنا لكني أقول بأنّ كل هذا التنكيل والقمع لن ينجح وسوف تذروه الرياح.

– حركة حماس في بيان صحفي:
•لتكن أوَّل جمعة من رمضان تصعيداً في كلّ الميادين نصرة لغزَّة والقدس والأقصى ودعماً لصمود شعبنا ومقاومته في مواجهة العدوان
•ندعو أمتنا العربية والإسلامية بجماهيرها ومؤسساتها ومنظماتها إلى أن تكون هذه الجمعة المباركة وكل أيام وجمع هذا الشهر المعظّم، ميداناً متواصلاً وتصعيداً في الساحات والميادين انتصاراً ودعماً لصمود أهلنا في قطاع غزَّة.
• ندعو جماهير شعبنا الفلسطيني في عموم الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل إلى النفير العام وشدّ الرّحال إلى المسجد الأقصى المبارك والرّباط والاعتكاف فيه، ومنع كل محاولات الاحتلال تدنيسه وفرض مخططاته العدوانية.
•ندعو شبابنا الثائرين وكتائب المقاومة في عموم الضفةوحارات وأحياء مدينة القدس للانتفاض والخروج في حشود هادرة.
•ندعو أحرار العالم وأصحاب الضمائر الحيّة الدَّاعمين لقضينا العادلة في كل مكان، إلى مواصلة حراكهم الجماهيري الفاعل ومسيراتهم التضامنية الغاضبة.

٤- الدعم الدولي:
– صحيفة إسكتلندية بالتعاون مع مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين يجمعان نحو 79 ألف جنيه إسترليني (101 ألف دولار) خلال ثلاثة أيام من حملة تبرعات من أجل تقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة المحاصر.

– المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا: “خطط الولايات المتحدة لبناء ميناء بحري مؤقت بساحل غزة، رقصا على العظام، وسخرية من الناس. عندما يموت المدنيون هناك كل يوم، نحتاج إلى التحدث عن مصائرهم وليس بعض المشاريع المستقبلية الوهمية”.

– نقلاً عن صفحة +AJعربي
خسائر و تراجع في قيمة أسهم شركة ماكدونالدز خلال ساعات، وذلك بعد إعلان مديرها المالي إيان بوردن عن استمرار تأثير المقاطعة دعماً لغزة في المنطقة العربية والعالم الإسلامي على المبيعات خلال العام الحالي، حيث هوى سهم ماكدونالدز بأكثر من 3% متجهاً لتسجيل أكبر خسارة يومية في 5 أسابيع.

٥- ملف المفاوضات:
– إذاعة جيش العدو الإسرائيلي:
•إسرائيل بعثت برسالة إلى الوسطاء مفادها أنه إذا وافقت حماس بشكل إيجابي على مخطط باريس، فإن المطالبة بعودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة لن تشكل عقبة أمام تنفيذ الصفقة.
•إذا وافقت حماس على مقترح باريس بإطلاق سراح 40 أسيرًا إسرائيليًا مقابل وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع وإطلاق سراح 400 أسير فلسطيني وربما أكثر من ذلك بقليل، فإن عودة النازحين إلى شمالي قطاع غزة لن تشكل عقبة.

* جهد المقاومة العسكري في الضفة:

– نفذ شاب مقاوم من مدينة رهط عملية طعن في “بيت كاما” جنوب كريات جات في النقب، نتج عنها إصابة 3 مستوطنين بعملية طعن في “بيت كاما” جنوب كريات جات ومقتل جندي.

 

 

مواقع العدو الاسرائيلي المستهدفة شمال فلسطين المحتلة من قبل حزب الله.

 

* جهد المقاومة العسكري في جنوب لبنان:

١- عمليات المقاومة الإسلامية(حزب الله) في جنوب لبنان:
– نفّذت المقاومة الإسلامية 6 عمليات ضد مواقع وانتشار جيش العدو الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الفلسطينية الخميس 14-03-2024، وفقًا للتالي:

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 15:15 استهداف ‏موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة مباشرة.
2- الساعة 15:15 استهداف موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وإصابته إصابة ‏مباشرة.
3- الساعة 20:30 استهداف مجموعة من جنود العدو الإسرائيلي داخل موقع بياض بليدا بالقذائف المدفعية وإيقاع ‏إصابات في صفوفهم.‎

– القطاع الغربي:

1- الساعة 15:35 استهداف مجموعة من جنود العدو الإسرائيلي داخل موقع المالكية بالقذائف المدفعية وإيقاع إصابات في صفوفهم.
2- الساعة 17:10 استهداف ‏تجمع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط تلة الكرنتينا بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.
3- الساعة 22:15 استهداف مجموعة من جنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع الراهب بالقذائف المدفعية وإيقاع إصابات في صفوفهم.

٢- الحرب النفسية:
– عرض الاعلام الحربي في حزب الله مشاهد من عملية إستهداف قاعدة كيلع التابعة لجيش العدو الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل

– نشر الاعلام الحربي فيديو بعنوان “يستبشرون ” يعرض فيها وصية الشهيد المجاهد حيدر خضر عياد “محمد جواد” الذي استشهد تاريخ 22-10-2023.

* جهد المقاومة العسكري في الإقليم :
– استهدف مقاتلو المقاومة الاسلامية في العراق فجر الخميس الموافق 14 – 3 – 2024 ، بواسطة الطيران المسيّر ، قاعدة بالماخيم الجوية الصهيونية في عمق الكيان .

– اعلنت القوات المسلحة اليمنية انها تمتلك صاروخ جديد تفوق سرعته سرعة الصوت سرعته 8 أضعاف سرعة الصوت وقال مسؤول عسكري في القوات المسلحة اليمنية “لقد اختبرنا بنجاح صاروخاً يمكن أن تصل سرعته إلى 8 ماخ، أي ثمانية أضعاف سرعة الصوت، ويعمل بالوقود الصلب”. ان إضافة صاروخ تفوق سرعته سرعة الصوت إلى ترسانة القوات اليمنية يمكن أن يشكل تحديا كبيرا لأنظمة الدفاع الجوي التي تنشرها الولايات المتحدة والكيان.

خاتمة: على الرغم من الحرب الاعلامية والنفسية التي يشنها العدو بخصوص المفاوضات فان الكلمة العليا ستكون للمقاومة، فثباتها حتى اليوم دليل واضح على تمكنها من ادارة المعركة بالشكل الامثل .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى