رأي الصحافة

المقتطف اليومي للإعلام العبري – الصادر عن مركز سونار الإعلامي. الخميس 25-01-2024.

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

-نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي، تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولها الإعلام العبري، إضافة الى عناوين الصحف والمقالات الرئيسية ، كما يتطرق الى بعض المواقف المهمة لدى قيادات وخبراء العدو.

– الملخص : تعثر المفاوضات بخصوص وق إطلاق النار وتبادل الأسرى بعدما أبلغ الوسيط القطري ان حركة حماس طلبت تجميع المفاوضات.

– المفاوضات تتعثر:
– قناة “كان” العبرية: الدوحة تبلغ إسرائيل أن حماس تعلّق اتصالات صفقة تبادل الأسرى.
– هــيـئـة الـبـث الـرسـمـيـة: قطر أبلغت إسرائيل أن حماس تعلّق اتصالات صفقة تبادل الأسرى.
– موقع “واللا” العبري عن مسؤولين: مواقف حماس من صفقة التبادل باتت “أكثر تشدّداً.
– مسؤول إسرائيلي لـ “يديعوت أحرونوت”: الخلافات بشأن صفقة جديدة مع حماس حول الرهائن كبيرة جدا.
– مسؤول إسرائيلي لـ”يديعوت أحرونوت”: المفاوضات مع حماس معقدة للغاية وستستغرق وقتا طويلا.
– قناة “الأخبار الـ12” العبرية: تفاصيل اجتماع مغلق، عقده رئيس الوزراء الإسرا ئيلي بنيامين نتنياهو مع ممثلي عائلات الأسرى الإسر ائيليين لدى حركة حما س، شهد توجيه انتقادات لقطر.

– قـنـاة “كـان” الـعـبـريـة: القطريون يتهمون نتنياهو بشكل علني، بعرقلة وتقويض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلاً من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الأسرى الإسرائيليين.
– وزيـر مـالـيـة الـعـدو الـصـهـيـونـي الـمـتـطـرف سـمـوتـريـتـش: ردا عـلـى بـيـان المـتـحـدث بـاسـم الـخـارجـيـة الـقـطـريـة: قطر هي الراعية الرئيسية لحماس. موقف الغرب تجاه قطر منافق ومبني على المصالح ويجب على الغرب الضغط على قطر للإفراج عن الرهائن.
– موقع “واي نـت” الـعـبـري: الـسـيسـي لا يـجـيـب وقـطـر “مـصـدومـة”: نـتـنـيـاهـو عـلـى خـلاف مـع الـوسـطـاء.
– الـقـنـاة 13 الـعـبـريـة: مجلس الحرب والكابينيت الأمني والسياسي يجتمعان الخميس على ضوء اتصالات صفقة تبادل أسرى.

– على خلفية تقارير إعلامية أجنبية حول صفقة تبادل محتملة، طلب وزير المالية “الإسرائيلي” سموتريتش اجتماعًا فوريًا لمجلس الأمن القومي للحصول على توضيحات، وكتب في رسالة أرسلها: “توقيف الحرب في هذه المرحلة أمر خطير ولا يمكن التنازل عنه”.
– رئـيـس الـمـوسـاد الـسـابـق يـوسـي كـوهـيـن: الهدنة بين شهر وشهرين بشرط إعادة جميع المختطفين معقولة في نظري. لا يمكننا وقف القتال، لكن التوقف لبعض الوقت أمر جيد.
– القناة 12 الإسرائيلية: محادثات جادة ومستمرة بين مسؤولين إسرائيليين ومصريين من بينهم مدير المخابرات عباس كامل.
-صـحـيـفـة “هــآرتــس” عن مصادر مطلعة: الفجوات مع حماس لا تزال كبيرة والمفاوضات قد تستغرق وقتا طويلا.
– وزيـر الأمـن الـقـومـي الصـهـيـونـي الـمـتـطـرف إيـتـمـار بـن غـفـيـر: مـع إعـادة الـمـخـتـطـفـيـن… لـكـن ضـد صـفـقـة سـيـئـة.
– حسب الاستطلاع، الذي أجراه “المعهد الإسرائيلي للديمقراطية”، عارضت أغلبية اليهود في إسرائيل (60%) صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس إذا كانت تشمل وقف الحرب على غزة، حسبما أظهر استطلاع نُشر امس، الأربعاء.

– أخبار مهمة:

– القناة 12 الإسرائيلية عن مكتب نتنياهو: نتياهو حاول ترتيب اتصال هاتفي مع الرئيس المصري ولم ينجح حتى الآن.
– الـقـنـاة 13 الـعـبـريـة: مكتب نتنياهو حاول فتح اتصال مع الرئيس المصري لكن لم يتلق ردًا وذلك على خلفية خطط إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا.
– الـقـنـاة 13 الـعـبـريـة: أنباء عن أن محكمة العدل الدولية تعتزم نشر قرارها حول دعوى جنوب أفريقيا يوم الجمعة.
– صـحـيـفـة “يـسـرائـيـل هـيـوم”: رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعقد اليوم جلسة خاصة لبحث سيناريوهات التعامل مع قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي، المتوقع أن يصدر غدًا بشأن الحرب على غزة.
– رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: “كيف وصلنا إلى وضع يتم فيه إجلاء آلاف الإسرائيليين من منازلهم ولا أحد لديه إجابة متى سيعودون”.
– زعـيـم الـمـعـارضـة الإسـرائـيـلـيـة يـائـيـر لابـيـد: عمري 60 عاما ولم أر البلاد حزينة كما في هذه الظروف؛ الحزن يعشّش في الهواء.
– كشفت قناة “آي نيوز 24” العبرية، تفاصيل اجتماع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مع ممثلي عائلات الأسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة. وقد ناشد نتنياهو، “عائلات الرهائن بالحديث إلى قلب المجتمع الدولي، لممارسة ضغوطات على كل من يمكنه ممارسة ضغط”، مضيفا أن “قطر هي العامل الأول، وأنها لا تختلف عن الأمم المتحدة، في جوهرها ولا تختلف عن الصليب الأحمر، لذلك لا تسمعونني أشكرها أبدا”.
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: العشرات من المستوطنين، وأفراد من عائلات الأسرى والجنود في غزة، يحاولون منع الشاحنات التي تحمل المعدات الإنسانية من الدخول إلى غزة عند معبر كرم أبو سالم.
– صـحـيـفـة “يـسـرائـيـل هـيـوم”: مظاهرات في عدة مواقع في جميع أنحاء المدن في الداخل للمطالبة بعودة المحتجزين، حيث تم إغلاق الطريق السريع 65 عند تقاطع كركور أمام حركة المرور.
– مـسـؤول أمـنـي إسـرائـيـلـي رفـيـع لـصـحـيـفـة “يـديـعـوت أحـرونـوت”: نفس الجهات السياسية التي تحرّض، وتدعو إلى إسقاط السلطة الفلسطينية، وتصرّ على عدم إدخال عمال فلسطينيين… تقودنا إلى انتفاضة ثالثة، وربّما بشكل مقصود.
– صـحـيـفـة “هـآرتــس”: الجيش يدرس تسليح عناصر أمن مستوطنات الضفة بمضادات دروع للتعامل مع أحداث مماثلة لهجوم 7 أكتوبر.
– قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إن مدينة القدس سوف تشهد الأحد، “مؤتمراً ضخماً لتشجيع الاستيطان في قطاع غزة بمشاركة وزراء من حزب ليكود الحاكم”.
– قـنـاة كـان الـعـبـريـة: وزارة الحرب ستخفض رواتب الحاخامين من 19,000 شيكل شهرياً (حوالي 5000 دولار) إلى 9,500 شيكل فقط.

– أخبار الميدان :
– وزيـر الـحـرب الـصـهـيـونـي يـوآف غـالانـت: لا شيء سيوقفنا في غزة لا حزب الله ولا إيران ولن ينجحوا في تفريقنا.
– عـضـو مـجـلس الـحـرب الـصـهـيـونـي بـيـنـي غـانـتـس: سنواصل القتال من أجل إعادة المختطفين إلى بيوتهم.
– صـحـيـفـة “يـديـعـوت أحـرنـوت”: قرر رئيس الأركان “هرتسي هاليفي” تجميد اللجان الخارجية التي كان يعتزم تشكيلها للتحقيق بالإخفاق يوم 7 تشرين الأول، حتى نهاية التحقيقات الداخلية للجيش الإسرائيلي.
– القناة “13” العبرية: القصص التي رويت في 7 أكتوبر عن قتـل أو شــنق حمــاس لأطفال “إســرائيليين” كانت أكاذيب.
– وزيـر الـتـراث الـصـهـيـونـي الـمـتـطـرف عـمـيـحـاي إلـيـاهـو يكرر دعوته لإلقاء سلاح نووي على قطاع غزة.
– وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات: إيران أصبحت الآن هدفا مشروعا للضربات الصاروخية الإسرائيلية.
– قـنـاة “كـان” الـعـبـريـة: جـهـات فـي الـنـظـام الـصـحـي: إسرائيل غير مستعدة للتعامل مع آلاف الجرحى الذين يحتاجون وسيحتاجون إلى إعادة تأهيل في المجتمع بعد خروجهم من أقسام إعادة التأهيل في المستشفيات.
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: نحو 4450 جريح جسدي ونفسي أُضيفوا إلى قائمة الجنود المحتاجين للمساعدة… والآن يأتي وقت اختبار الدولة وأقسام إعادة التأهيل.

– الجبهة الشمالية (لبنان):
– موقع واللا العبري: الجيش “الإسرائيلي” يستعد للرد على ضربات حزب الله لقاعدة جبل ميرون.
– القناة 12 العبرية : الوضع في الشمال خطير جداً، وإسرائيل تقترب من لحظة اتخاذ قرار ” دخول الجحيم.
– أشار وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الى أنه “إذا لم يتراجع حزب الله فسيدفع لبنان الثمن ولن نتردد في العمل ضد إيران ووكلائها”.
– قناة “كان” العبرية: يُشتبه أن العبوة الناسفة التي انفجرت الأسبوع الماضي في المطلة بالشمال هي قنابل فسفورية، وبعد سقوطها في الشارع أدت إلى اشتعال النيران والتهمت أيضاً جزءاً من الطريق حيث انفجرت.
– قال رئيس قسم العمليات في الجيش الإسرائيلي سابقاً الجنرال المُتقاعد يسرائيل زيف إنه من الممكن أن تنجر إسرائيل إلى حربٍ ضد لبنان، وأضاف: “هذا الأمر وارد إلى حد كبير. من أطلق الرصاصة الأولى والأخيرة هو حزب الله”.
– صحيفة “معاريف” العبرية: خلال جلسة المجلس الأمني المصغر مع رؤساء المستوطنات الشمالية، تم تقديم تقرير لـ”نتنياهو” يفيد بوضوح أن المستوطنين في الجليل الشرقي لا يعتزمون العودة إلى منازلهم إلا بعد تحقيق الأمن الكامل في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى