رأي الصحافة

إعلام إسرائيلي: السعودية ستسمح بمشاركة إسرائيليين في مؤتمر داخل الرياض

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

كشف مصدران مطلعان لوسائل إعلام إسرائيلية، أنّ السعودية وقعّت على اتفاقٍ مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (الأونيسكو)، تعهّدت فيه بالسماح لممثلين إسرائيليين بالمشاركة في مؤتمر لجنة التراث العالمي التابع “للأونسكو”، والذي سيبدأ في العاشر من شهر أيلول/ سبتمبر في الرياض.

ووفق الإعلام الإسرائيلي، إذا نفّذت السعودية تعهداتها بالفعل، فستكون هذه “المرّة الأولى التي يقوم فيها ممثلين إسرائيليين رسميين من الحكومة الإسرائيلية بزيارة علنية إلى السعودية”.

كذلك، قال المصدران إنّ المديرة العامة للأونيسكو، أودري أزولاي، أبلغت وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين، خلال اجتماعهما في باريس أنّ المفاوضات مع السعوديين قد “انتهت بنجاح” وأنّهم اتفقوا على توقيع الاتفاق، بما في ذلك البند الذي بموجبه سيتمكن ممثلو جميع البلدان من دخول البلاد، للمشاركة في مداولات لجنة التراث لليونسكو.

وأشارت أزولاي إلى أنّه في الأيام المقبلة، ستوجه دعوات رسمية إلى جميع الجهات، بما في ذلك “إسرائيل” للمشاركة في مؤتمر لجنة التراث العالمي.

وعلى الرغم من أنّ السعوديين وقعّوا اتفاقاً، ووافقوا من حيث المبدأ على مشاركة ممثلين إسرائيليين في مؤتمر “الأونسكو” في الرياض، فإنّ “إسرائيل” تخشى عند اقتراب موعد الحدث، من عدم تنفيذه من قبل السعوديين.

وقال كوهين في لقائه مع أزولاي، الليلة الماضية، إنّه على “الأونيسكو الإصرار على أن ينفذ السعوديين الاتفاق، والسماح لوفدٍ إسرائيلي بحضور الحدث. وتعهّدت المديرة العامة للمؤسسة، بأنّها وموظفيها، سيتابعون الموضوع بشكلٍ مباشر”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى