كيان الاحتلال

يديعوت أحرونوت: عين على إيران و”إخراج من التوازن”: استعداد الكيان لتصعيد حزب الله

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

يديعوت احرونوت: أجرى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشاورات هاتفية الليلة الماضية (الجمعة) بمشاركة قادة المنظومة الأمنية والوزراء، بهدف الاستعداد على المستوى الدفاعي – ولكن أيضًا على المستوى الهجومي، بعد اغتيال إبراهيم عقيل و تحسباً لرد محتمل من حزب الله على اغتيال رئيس عمليات التنظيم .

 

ويقوم الكيان بتصعيد القتال ضد حزب الله لأنها ترى أن العمل العسكري هو السبيل الوحيد لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم. وبالفعل تحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع وزير الجيش يوآف غالانت مرة أخرى أمس، للمرة الخامسة خلال أسبوع، وشدد على ضرورة اتخاذ قرار دبلوماسي – ولكن في الكيان بدأوا بتصعيد الوضع من منطلق الرغبة في تحقيق هدف الحرب الجديد، الذي تم إدخاله هذا الأسبوع ضمن اهداف الحرب – إعادة سكان الشمال بأمان إلى منازلهم. وبحسب مسؤولين أميركيين تحدثوا مع موقع “بوليتيكو”، فإن الهجمات الصهيونية هي بداية عملية أوسع – لحرمان حزب الله من قدراته في جنوب لبنان. وبحسب التقرير، في تقييم إدارة بايدن، فإن القتال بين الكيان وحزب الله سوف يتسع بشكل كبير – وفرص منع ذلك منخفضة للغاية.

الكيان يدرك أن حزب الله لا يريد الحرب، إلا أنه يخاطر. في هذه اللحظة لا يتعلق الأمر بعمليات “شاملة”، بل التركيز منصب على أهداف حزب الله،حاليا لم يشرع الكيان في مناورات برية ، أو شن ضربات بمائة طائرة في نفس الوقت، بل إنها تخلق سلسلة من الهجمات – عملاً تلو الآخر – وهي سلسلة تهدف الى تقويض حزب الله واخراجه من توازنه.

في الكيان، كما ذكرنا، يستعدون لرد فعل من جانب حزب الله، ويقدرون أن ما حدث بالأمس سيؤدي بالفعل إلى تفاقم ردود فعل المنظمة، ولكن ليس في عملية “الخروج الشامل. قبل أيام فقط، قال زعيم حزب الله حسن نصر الله إن الهجوم على أجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكي يعتبر ضربة قاسية وغير مسبوقة لتنظيمه والأكبر في التاريخ”، على حد تعبيره، لكنه توعد بـ”العقاب”.
وقال ان العقاب للكيان سيكون “قاسيا وعادلا” – وحذر: “نحن حاليا في المرحلة الأكثر حساسية في المعركة “. في الوقت نفسه، لم يوضح كيف سيكون انتقام حزب الله، قائلا إن تفاصيله يحتفظ بها حزب الله في “دائرة محدودة”.

في الكيان، على أية حال، فقد سئموا حرب الاستنزاف التي يشنها حزب الله منذ 11 شهراً في الشمال – ويزعم البعض أن الكيان يدفع نصر الله في الواقع إلى حرب شاملة واختارت خلع القفازات. ومهما يكن من أمر، فإن الكيان لا يخطط لانتظار رد حزب الله – وإذا أمكن، سيتم تنفيذ هجمات استباقية – مماثلة لتلك التي كانت تهدف إلى منع رد فعل واسع من جانب حزب الله في أعقاب اغتيال فؤاد شكر في بيروت.

في الوقت نفسه، يراقب الكيان الشرق أيضاً للتأكد من أن إيران، التي وعدت في الشهرين الأخيرين بالانتقام لاغتيال إسماعيل هنية على أراضيها لن تنضم إلى حزب الله. والولايات المتحدة من جهتها، كما قال وزير الدفاع لويد أوستن أمس أيضاً، تتخذ خطوات لزيادة الردع ضد محور المقاومة ، وأعرب أوستن في حديثه مع غالانت عن قلقه من تبادل إطلاق النار بين الكيان وحزب الله. لكنه أكد أيضًا “التزام الولايات المتحدة المستمر والراسخ بأمن الكيان”.

بعد اغتيال عقيل قال مصدر صهيوني إن “كل شيء مطروح على الطاولة”. وقال مصدر آخر في حديث لموقع “واينت” إنه “في المرحلة الجديدة من الحرب لا توجد خطوط حمراء، سنواصل ضرب حزب الله. الهدف الوحيد هو تحقيق هدف الحرب – العودة الآمنة للسكان إلى منازلهم ، ونحن نتفهم التكاليف المترتبة على ذلك.”

مساء السبت، نشر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بيانا مقتضبا وغير عادي، كتب فيه أن “أهدافنا واضحة وأفعالنا تتحدث عن نفسها”. من جانبه، وصف وزير الجيش يوآف غالانت الهجوم بأنه “عملية للقضاء على القيادة العملياتية في حزب الله”. وأضاف: “حتى في الضاحية في بيروت – سنواصل ملاحقة عدونا من أجل حماية مواطنينا. وسيستمر تسلسل العمليات في المرحلة الجديدة حتى نحقق هدفنا: العودة الآمنة لسكان المنطقة الشمالية إلى منازلهم”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى