سياسةكيان الاحتلال

غانتس يتراجع ولابيد يصعد ونتنياهو؟

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد
خسارة خمسة مقاعد في أسبوعين هو الاتجاه المقلق الذي يتعين على حزب معسكر الدولة أن يتعامل معه، وذلك بحسب استطلاع “معاريف” الذي نشر صباح اليوم الجمعة.

 

ويظهر الاستطلاع أن معسكر الدولة والليكود يضعفان بفارق مقعد واحد (بعد أربعة في الاستطلاع السابق)…

حزب “يش عتيد” و”عوتسما يهوديت” و”ميرتس” والصهيونية الدينية يتعززون بمقعد واحد. حزب “تكفا” الجديد بزعامة جدعون ساعر، والذي حصل الأسبوع الماضي على 4 مقاعد، تراجع هذا الأسبوع إلى ما دون نسبة الحسم بنسبة 2.7%، والمعارضة الحالية تزداد قوة بـ 3 مقاعد.

إلى 62 مقعد، مقارنة بالائتلاف الذي زاد مقعد واحد إلى 48. بحسب الاستطلاع، حصل معسكر الدولة على 35 مقعدا (36 في الاستطلاع السابق)، والليكود 17 (18)، ويش عتيد 12 (11)، وشاس 10 (10)، وإسرائيل بيتنا 10 (9)، وعوتسما يهوديت 10 (9)، يهودزت هتوراة 6 (6)، حداش تعال 5 (5)، رعام 5 (4)، ميرتس 5 (4)، الصهيونية الدينية 5 (4).

كما أن العمل (1.9%) وحزببلد (2.4%) لا يجتازان نسبة الحسم.

ليس فقط أن معسكر الدولة يضعف، بل إن بيني غانتس ينخفض أيضا بنسبة 3% في مسألة مدى ملاءمته لرئاسة الوزراء ويحصل على دعم 44% (مقارنة بـ 47% في الأسبوع الماضي)، مقارنة بـ 34% لنتنياهو (نفس التصويت السابق).. وأجاب 22% بـ”لا أعرف.

يظهر الاستطلاع أيضا أن غالبية اليهود في الكيان لن يحتفلوا بعيد المساخر هذا العام كما يفعلون كل عام. وأكد 42% أنهم ينوون الاحتفال ولكنهم يتمهلون، وقال 30% أنهم لن يحتفلوا بعيد المساخر على الإطلاق، وشهد 22% أنهم سيحتفلون كما يفعلون كل عام، والبقية لم يقرروا بعد. وبين اليهود الحريديم المتشددين 62% يعتزمون الاحتفال مثل كل عام، و35% تنوي الاحتفال ولكن يتمهلون – ؛ ولا يوجد أحد منهم لا ينوي الاحتفال بعيد المساخر هذا العام على الإطلاق.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى