رأي الصحافة

المقتطف اليومي للإعلام العبري – الصادر عن مركز سونار الإعلامي. الاثنين 15-01-2024.

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

 نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي، تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولها الإعلام العبري، إضافة الى عناوين الصحف والمقالات الرئيسية ، كما يتطرق الى بعض المواقف المهمة لدى قيادات وخبراء العدو.

الملخص : عاد موضوع الأسرى والمحتجزين لدى فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة ليحتل صدارة الاهتمام في الكيان، بعد تصاعد التظاهرات والاحتجاجات من قبل أهالي الأسرى، إضافة الى مواقف سياسية متعددة تدعو للإسراع في إبرام صفقة التبادل.

– أخبار بارزة :
– مـوقـع والـلاه الـعـبـري عـن مـسـؤولـيـن أمـيـركـيـيـن: بايدن لم يجر أي اتصالات مع نتنياهو منذ أنهى المكالمة قبل عشرين يوما بعدما رفض نتنياهو تحويل المقاصة للسلطة الفلسطينية
– صـحـيـفـة يـديـعـوت احـرونـوت: مقربون من الرئيس الأمريكي يعتقدون أن نتنياهو يطيل أمد الحرب لأسباب سياسية وشخصية.

ملف الأسرى :
– عضو مجلس حرب الاحتلال الصهيوني غادي إيزنكوت: يجب التوقف عن الكذب وإظهار الشجاعة بالتوجه إلى صفقة كبيرة تعيد الأسرى.
صـحـيـفـة “هـآرتـس”: دعا رئيس المعسكر الوطني بيني غانتس حكومة الحرب إلى دراسة صيغ جديدة قد تشجع حماس على الموافقة على صفقة من شأنها إطلاق سراح الاسرى المتبقين في غزة.
– رئـيـس أركـان جـيـش الإحـتـلال الإسـرائـيـلـي هـرتـسـي هـالـيـفـي: الوقت يداهمنا لاستعادة المختطفين لكن علينا منع أي ابتزاز لوقف إطلاق النار.
زعـيـم الـمـعـارضـة الإسـرائـيـلـيـة يـائـيـر لابـيـد: الأولوية لاستعادة الأسرى… نستطيع قتل السنوار لاحقا.
– عضو الكنيست، ماتان كهانا: لا وقت لدى المحتجزين ويجب التوجه إلى صفقات حتى لو كان الثمن مؤلماً.
– رئـيـسـة حـزب الـعـمـل عـضـو الـكـنـيـسـت مـيـراف مـيـخـائـيـلـي: علينا أن نبدأ الحديث عن وقف الحرب لاستعادة الأسرى.
– رأى مدير “معهد أبحاث الأمن القومي” في كيان الاحتلال ورئيس جهاز “أمان” السابق اللواء احتياط تامير هايمان، أنّ على القيادة الإسرائيلية اتخاذ قرار واحد: إما صفقة تبادل أسرى، وإما صفقة أشمل تتضمن “عملية سلام” مع السلطة الفلسطينية، وتنطلق أيضاً من تبادل للأسرى.
قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن الوزيرين في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت شاركا بمسيرة في تل أبيب لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بالعمل على الإفراج عن الأسرى لدى حماس بغزة.

– الأزمة الداخلية :
– القناة 12 العبرية: وزير حرب الاحتلال “غالانت” ينسحب من اجتماع مجلس الحرب غاضباً؛ لأن أمن “نتنياهو” لم يسمح لمدير مقر “غالانت” بالدخول إلى جلسة مجلس الحرب.
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة عـن مـصـادر سـيـاسـيـة: ما تعرض له غالانت “انتقام صبياني” من مكتب نتنياهو. مكتب نتنياهو يعتقد أن مكتب غالانت يسرّب ما ورد في اجتماعات منفردة مع نتنياهو.
صـحـيـفـة “يـديـعـوت احـرونـوت”: الخلافات بين نتنياهو وغالانت توصف أنها جبهة سابعة للقتال (غزة ولبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق) وهذه الجبهة تؤثر على القتال بغزة ومعنويات الجنود.
– أفيغدور ليبرمان رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”: الحكومة الحالية لم تعد قادرة على قيادة الشعب وعلينا تشكيل حكومة جديدة.
– القناة 13 العبرية: خلافات جوهرية بين أركان المجلس الحربي بشأن مسألة استعادة الأسرى من قطاع غزة. يعتقد الوزير بيني غانتس والوزير غادي آيزنكوت من حزب “المعسكر الرسمي” أن الحكومة لا تفعل ما يكفي لاستعادة الأسرى، ويعتقدان أن الأولوية هي استعادة الأسرى أحياء. وعلى الجانب الآخر، يقف نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت رافضين أي مسار يتضمن وقف الأعمال العسكرية.
– الـكـاتـب فـي صـحـيـفـة “هـآرتـس” نـحـامـيـا شـتـرسـلر: لقد حولنا نتنياهو إلى دولة ضعيفة، غير قادرة على إدارة حرب بدون مساعدة أمريكية مستعجلة.
 يـعـقـوب بـيـري – رئـيـس الـشـابـاك الـسـابـق: رئيس الشاباك الحالي أبلغ مقربيه أنه سيستقيل بعد انتهاء الحرب.

-أخبار الميدان :
– أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه كان يتعين على إسرائيل شن هذه الحرب، مشيرا إلى أنها ستستغرق شهورا طويلة. وأعلن نتنياهو رفع ميزانية الحرب لمواجهة شهور طويلة من القتال في غزة وعلى حدود لبنان.
– جيش الاحتلال يعترف بإصابة 1106 من جنوده و ضباطه منذ بدء العملية البرية إصابة 240 منهم خطرة
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: 11 ألف صاروخ أطلقت على إسرائيل منذ 7 أكتوبر بينها 9000 من غزة و2000 من لبنان.
– جـيـش الـعـدو الإسـرائـيـلـي: اعتقلنا 2300 فلسطينيا من غزة بعضهم شارك في هجوم 7 أكتوبر. قصفنا 30 ألف هدف في قطاع غزة و3400 في لبنان منذ بداية الحرب.
– رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو :لن ننهي الحرب بدون إغلاق الثغرة في محور فلادلفيا وإلا فإن دخول الأسلحة سيتواصل.
– وزير حرب العدو يواف غالانت يحذر من انفجار الأوضاع في الضفة الغربية ويدعو لترتيب أوضاع العمال الفلسطينيين داخل الخط الأخضر.
– قال اللواء في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يتسحاق باريك، إنه من المحتمل أن يكون هناك عشرات الآلاف من القتلى في صفوف الجيش في حال ما أصرت القيادة السياسية على الاستمرار في الحرب على قطاع غزة، مطالباً مجلس الحرب بأن يتعامل بواقعية مع هذه الحقيقة، كما طالبه أيها بـ”إحداث تغيير”.
– صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية: لقد فشل الجيش “الإسرائيلي” في الاستخبارات، وفشل في الدفاع، وكان مقتنعاً بأنه يعرف كل شيء، ويفهم كل شيء، وسيعرف كيف يتعامل مع كل شيء، كل هذا حدث بسبب الغطرسة في التفكير.

– الوضع النفسي والاجتماعي :
– التأمين الوطني الإسرائيلي: بعد 100 يوم على الحرب أكثر من 50 ألف مصاب وتسليم أكثر من 5.5 مليار شيكل حتى الآن إلى المصابين.
– هيئة البث “الإسرائيلية “: جمعية الإسعافات الأولية العقلية تلقت أكثر من 100 ألف طلب مساعدة نفسية منذ بداية الحرب.
– هيئة البث الإسرائيلية: عشرات آلاف الإسرائيليين تعرضوا لمأساة شخصية والبلد بأكمله يعاني من صدمة وطنية.
– وزير المالية الإسرائيلي سموتريش: تم وضع خطة في الموازنة الجديدة لتعزيز الصحة العقلية استجابة للاحتياجات التي خلقتها الحرب.
– صـحــيفـة “يـسـرائـيـل هـيـوم”: شنت حماس هجومًا في 7 تشرين الأول في غلاف غزة، لكن موجات الصدمة محسوسة جيدًا في جميع أنحاء البلاد. فالهجوم لم يجرح الأمن فحسب، بل تضرر الشعور بالأمان، حيث أصبح المكان الأكثر أمانًا، وهو المنزل، فخًا للموت.
– بحسب موقع “واللاه”: قال رئيس رابطة مقاولي الترميمات في إسرائيل، عيران سييف، إن الناس ينهارون مالياً ونفسياً بسبب قرارات الحكومة الإسرائيلية، وحذَّر من أنهم سيتركون تل أبيب، لأنهم لن يتمكنوا من إعالة عائلاتهم، وفق ما صرح به في اجتماع للجنة الخاصة بالعمال الأجانب في الكنيست الإسرائيلي.
– مـوقـع “والـلاه” الــعـبـري: الغالبية العظمى من المستوطنين ليس لديهم النية للعودة إلى مستوطنات غلاف غزة والقبول بـ”روتين التنقيط”. كما أن الثغرة الكبيرة في الثقة مع الحكومة والجيش “الإسرائيلي” لا تزال بعيدة عن الإصلاح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى