رأي الصحافة

المقتطف اليومي للإعلام العبري – الصادر عن مركز سونار الإعلامي. الجمعة 05-01-2024.

مركز سونار الإعلامي | sonarlb

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي، تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولها الإعلام العبري، إضافة الى عناوين الصحف والمقالات الرئيسية ، كما يتطرق الى بعض المواقف المهمة لدى قيادات وخبراء العدو.

 الملخص : الخلاف داخل المجلس الوزراي المصغر في كيان العدو، والذي أدّى الى إنفراط الاجتماع حيث كان مخصصاً لمناقشة فكرة “اليوم التالي”، كان من أبرز المواضيع التي حازت على إهتمام الإعلام العبري .

 أخبار بارزة :
القناة 12 الإسرائيلية: قدم الرئيس الأميركي، جو بايدن، تطمينات لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مؤكدا أن واشنطن ستبقي على وجود عسكري كبير في الشرق الأوسط، وذلك في ظل القلق الإسرائيلي من قرار أميركي بسحب حاملة الطائرات الأميركية “جيرالد فورد” من المنطقة.

  •  الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: عائلات المختطفين بغزة يتظاهرون أمام بيت وزير الحرب للمطالبة بالتوصل إلى اتفاق لإعادتهم.
  •  بسبب الوضع الأمني في الشمال والجنوب… تكشف البيانات الواردة من صناديق التأمين الصحي والصيدليات في “إسرائيل” عن زيادة كبيرة في استهلاك أدوية النوم.
  •  اعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (“أمان”)، أهارون حاليفا، أن “عمليات الجيش الإسرائيلي، بكافة أبعادها، تستند إلى معلومات استخباراتية نوعية وغنية، يزودها أمان وتنقذ يوميا حياة جنود كثيرين يضحون بأنفسهم في الميدان، وتؤدي إلى استهداف واسع ضد أعدائنا من غزة وحتى إيران، وفي مجمل الجبهات مقابل تحديات معقدة”.
  • القناة 12 الإسرائيلية : شركة طيران كندا تلغي كل رحلاتها إلى تل أبيب حتى الثامن من نيسان المقبل.
  • القناة 12 العبرية: تقديرات مصرية أن إعادة إعمار غزة ستكلف 50 مليار دولار.

 

  • الأزمة الداخلية :
    – قناة 12 العبرية: الجيش “الإسرائيلي” بدأ التحقيقات بفشل 7 تشرين الأول حيث تم تشكيل فريق تحقيق برئاسة رئيس الأركان السابق “شاؤول موفاز”.
    – صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: انفجرت جلسة المجلس السياسي الأمني التي انعقدت لبحث موضوع “اليوم التالي” للحرب في قطاع غزة بعد ثلاث ساعات من المواجهة بين رئيس الأركان هرتسي هاليفي و4 وزراء بينهم بن جفير.
    – نقل موقع “والا” الإسرائيلي، أنّ اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر انتهى عقب خلافات حادّة بين رئيس الأركان هرتسي هاليفي وعدد من الوزراء، بسبب تشكيل فريق للتّحقيق في أحداث السّابع من تشرين الأوّل الماضي، وهو ما دفع نتانياهو إلى فضّ الاجتماع الّذي كان مقرّرًا لبحث مرحلة ما بعد الحرب.
    – مـوقـع “والـلاه” الـعـبـري: الوزراء بن غفير وريغيف وامسلم صرخوا على قائد الأركان بعد تكليفه شاؤول موفاز بالتحقيق في إخفاقات 7 أكتوبر بذريعة مسؤوليته عن عملية الانفصال عن غزة عام 2005.
    – زعـيـم الـمـعـارضـة الإسـرائـيـلـيـة يـائـيـر لابـيـد: التسريبات من اجتماع مجلس الوزراء الليلة الماضية وصمة عار ودليل على خطورة الحكومة.
    – القناة 12العبرية: خلاف بين نتنياهو وغالانت بعد تقارير عن منع رئيسي الموساد والشاباك من حضور جلسة لمجلس الحرب.

 

  •  أخبار الميدان :
    – صحيفة “هآرتس”: 3 آلاف جندي إسرائيلي تواصلوا مع خط المساعدة المعني بالصحة النفسية منذ بدء الحرب على غزة.
    – صـحـيـفـة “يـديـعـوت احـرنـوت”: وزارة الأمن تتوقع إصابة أكثر من 12 ألف جندي بإعاقات دائمة جراء الحرب على غزة.
    – صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: الرقم الرسمي لعدد الإصابات في صفوف الجيش “الإسرائيلي” منذ بداية الحرب هو 2300، لكن بحسب الأشخاص العاملين في الميدان والمسؤولين الطبيين والمسؤولين في قسم إعادة التأهيل ومصادر في منظمة المعوقين في الجيش “الإسرائيلي”، يقولون بأن الصورة أكثر قتامة بكثير.
    – جيش الاحتلال: “وحدة 669 ” للإنقاذ أجلت لوحدها أكثر من 1000 جريح منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة.
    – صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: الولايات المتحدة لديها نقص كبير في صواريخ جو – جو التي تستخدم ضد المسيّرات.

-الجبهة الشمالية (لبنان):
– قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف غالانت، خلال لقائه في تل أبيب مع المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، عاموس هوخشتاين، اليوم الخميس، إن “النافذة الزمنية لحل سياسي مع حزب قصيرة، دولة إسرائيل ملتزمة بتغيير الوضع الأمني عند الحدود”.
– عـضـو مـجـلس الـحـرب الـصـهـيـونـي بـيـنـي غـانـتـس خـلال لـقـاء هـوكـسـتـيـن: مستعدون للعمل مع واشنطن للتوصل إلى حل وإذا لم ننجح سيعمل جيشنا على إزالة التهديد.
– تقديرات المؤسسة الأمنية والعسكرية في كيان الاحتلال: ستُطلَق نحو إسرائيل في الأيام الأولى من الحرب نحو 6000 قذيفة صاروخية.
– صـحـيـفـة “مـعـاريــف”: وعد نصرالله بالرد على اغتيال العاروري… لذا على الجيش “الإسرائيلي” الاستعداد لرد عسكري يتجاوز النمط الذي اتبعه حزب الله حتى الآن.
– الـمـحـلـل الـعـسـكـري لـهـآرتـس – عـامـوس هـرئـيـل: ان اختيار اغتيال العاروري وستة نشطاء آخرين في لبنان، في قلب الضاحية، يشير إلى حزب الله وإيران بأن إسرائيل، مقتنعة بأنها مستعدة بما فيه الكفاية لاحتمال الحرب في لبنان.
لفتت قناة “كان” إلى أنّ “الجيش” الإسرائيلي في ذروة التوتر في كل من الجنوب والشمال، و”أنّ الاستنفار الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية – الفلسطينية بلغ ذروته”، تحسّباً لرد حزب الله في لبنان.
 صـحـيـفـة “يـسـرائـيـل هـيـوم”: نصرالله صادق بالحديث حول استمرار تواجد عناصر حزب الله عند الشريط الحدودي.
 صـحـيـفـة “يـديـعـوت احـرنـوت”: لا ترى الولايات المتحدة “رغبة واضحة” من جانب حزب الله أو إسرائيل في خوض حرب ضد بعضهما البعض… هذا ما قاله مسؤول كبير في إدارة الرئيس جو بايدن.
 حذّر اللواء في الاحتياط، يعقوب عميدرور، من أنّ “الحرب في لبنان أصعب بعشر مرات من القتال في غزة بالنسبة إلى الجبهة الداخلية”.
 صـحـيـفـة “يـسـرائـيـل هـيـوم”: يزعم مقال في “الإيكونوميست” أن حزب الله سحب قواته على مسافة 2-3 كيلومترات من الحدود. وأضاف: من الممكن أن يكون هذا مجرد انسحاب تكتيكي لكنه أيضا إشارة إلى إسرائيل والولايات المتحدة بأن المنظمة غير مهتمة بالحرب.
 صـحـيـفـة “يـسـرائـيـل هـيـوم”: بداية الحرب… تم إجلاء أكثر من 80% من المستوطنين من مستوطنة المطلة إلى الفنادق، لكن اليوم يقيم 25% منهم فقط داخلها(أي الفنادق). أما الباقون فقد وجدوا حلولاً أخرى، وأغلبهم استأجروا شققاً في كافة أنحاء “البلاد.

– منصات التواصل الاجتماعي :
– مستوطنات الشمال : قضية المستوطنين الصهاينة في مناطق الشمال المحاذية للبنان، كان من أبرز المواضيع التي استحوذت على إهتمام واسع لدى الرأي العام الصهيوني على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث بدأ الحديث فعلياً عن صعوبة او إستحالة عودة هؤلاء الى المناطق التي تهجروا منها، وحديث العديد من وسائل الإعلام الصهيوني أمس أن البعض منهم باشروا البحث عن حلول أخرى … في هذا السياق، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الإحباط يتزايد لدى عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين تم نقلهم من الحدود مع لبنان. وفي هذا الإطار، قال رئيس مستوطنة المطلة عند الحدود مع لبنان ديفيد أزولاي في تغريدة له: أنشأت “إسرائيل” منطقة أمنية داخل “دولتها”، لا أستطيع أن أفهم ذلك. وكلام ازولاي يفهم منه ان الكيان المؤقت يسعى لإنشاء منطقة عازلة داخل فلسطين المحتلة على حدود مع لبنان ويرجح ان تبقى هذه المنطقة خالية مما يعني عملياً عدم عودة المستوطنين إليها حتى بعد التسوية. وفي السياق، قال رئيس مستوطنة ميتا آشر ورئيس منتدى خط التماس موشيه دافيدوفيتش على حسابه في منصة “اكس” : يمكننا أن نروي لأنفسنا قصصاً عن نوافذ زمنية للخطاب السياسي، لكننا نعلم جيداً أن أي تسوية سياسية لن تخرج حزب الله من الحدود. وهذا يشير الى مدى خوف المستوطنين من وجود حزب الله على الحدود، وعدم رغبتهم في العودة الى مستوطناتهم طالما بقي حزب الله موجوداً وهو سيبقى موجوداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى