رأي الصحافة

المقتطف اليومي للإعلام العبري – الصادر عن مركز سونار الإعلامي. الخميس 04-01-2024.

مركز سونار الإعلامي | sonarlb

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

-نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي، تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولها الإعلام العبري، إضافة الى عناوين الصحف والمقالات الرئيسية ، كما يتطرق الى بعض المواقف المهمة لدى قيادات وخبراء العدو.

الملخص : تداعيات إغتيال القائد في حركة حماس الشيخ صالح العاروري ما تزال تحتل صدارة الاهتمام في الإعلام العبري والمواقف السياسية، خاصة لناحية الحديث عن مبدأ الإنتقام سواء من قبل حركة حماس او من قبل حزب الله ومدى قدرة الكيان على استيعاب عمليات انتقام واسعة.

– إغتيال الشيخ صالح العاروري :
– أعلن رئيس جهاز التجسس الإسرائيلي (الموساد)، دافيد برنياع، أمس الأربعاء أن “كل من كان متورطا في تنفيذ المذبحة التي ارتكبتها حماس في 7 أكتوبر وقّع على شهادة وفاته”.
– هيئة البث الإسرائيلية: مصر أبلغت تل أبيب بتجميد دورها كوسيط بعد اغتيال العاروري.
– صـحـيـفـة “مـعـاريــف” العبرية: تقديرات في إسرائيل: اغتيال العاروري تسبب في إفشال صفقة أسرى.
– في أول تصريح بعد اغتيال “العاروري”.. رئيس الأركان الإسرائيلي هـرتـسـي هـالـيـفـي: الجيش في ذروة الاستعداد على الحدود الشمالية مع لبنان ونركز الان في حربنا على “حماس” وهناك فرص لتغيير الوضع القائم.
– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: اغتيال العاروري في بيروت لعبة مقامرة من قِبل “إسرائيل”، فحزب الله سيرد على العملية عاجلاً ام أجلاً.

– صـحـيـفـة مـعـاريـف: التقدير في “إسرائيل” أن حزب الله سيرد على اغتيال العاروري بعملية تتجاوز شكل القتال اليومي عند الحدود.
-الـمـحـلـل الـعـسـكـري لـهـآرتـس – عـامـوس هـرئـيـل: ليس هناك من يقين أن روح حماس القتالية سوف تنكسر تماماً إذا ما تم اغتيال قادتها العسكريين.
– أفاد المراسل العسكري لتلفزيون “مكان” العبري، إيال عاليما، أن القيادة العسكرية الإسرائيلية عندما اتخذت القرار، درست كل الاحتمالات والافتراضات مسبقاً، مشيراً إلى أن افتراضها الأوليّ عند اتخاذها قراراً باغتيال العاروري، هو أنّ حزب الله لن يتجه إلى تصعيد واسع، وإن فعل ذلك وصعّد، فإن “إسرائيل تعتبرها فرصة للتخلص من تهديد الجبهة الشمالية”.
– صفحة “أور هيلر” العبرية: هناك حالة تأهب قصوى في الجيش الإسرائيلي لجميع أنماط الانتقام المحتملة. الافتراض العملي يجب أن يكون أن الانتقام سيأتي، وأن حزب الله لن يجلس بهدوء تام عندما يتم تنفيذ مثل هذا الإغتيال في الضاحية.
– الـمـحـلـل الاسـرائـيـلـي فـي صـحـيـفـة هـآرتـس تـسـفـي بـارئـيـل: اغتيال العاروري نجاح استخباراتي، لكنه لن يؤثر على المعركة في غزة، إلا أنها قد تؤدي إلى تسريع عملية المصالحة بين حماس ومنظمة التحرير الفلسطينية، كوسيلة للحفاظ على مكانة المنظمة.
– مـوقـع انـتـلـي تـايـمـز الـعـبـري: فيما يتعلق بمسألة حزب الله – التقييم في الوقت الحالي أنه على الرغم من أن إستهداف العاروري كان في قلب الضاحية… فمن المحتمل أنهم سيبحثون عن نوع من الرد الوسط لأنه سيشاهد رد مختلفًا من الطرف الآخر لن يجر المنطقة إلى معركة تصعيد أكبر.
– اعتبر المحلل السياسي في “يديعوت أحرونوت”، ناحوم برنياع، أنه حتى لو لم يكن العاروري ضالعا في التخطيط والتنفيذ لهجوم “طوفان الأقصى”، فإن موجة العمليات المسلحة التي نفذتها حماس في الضفة الغربية “مسجلة باسمه”.

– أخبار بارزة :
– أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ذوي الرهائن المحتجزين في غزة أن نفي قيادة حركة حماس من القطاع هو نتيجة محتملة للحرب.
– موقع “واينت” الإسرائيلي: بلينكن يصل إلى “إسرائيل” الإثنين المقبل بعد تأجيل زيارته.
– صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: من الآن وحتى نهاية ولاية الكنيست سيكون هناك سيف مسلط على رأس نتنياهو، وفي أي لحظة يمكن للمستشار القانوني للحكومة أن يعلن عن “مأزق قانوني”، وحينها ستدخل إسرائيل في دوامة سياسية.
– أظهر استطلاع للرأي أجراه “المعهد الإسرائيلي للديمقراطية” ونشر يوم الثلاثاء، أن 15% فقط من الإسرائيليين يريدون بقاء نتنياهو في منصبه بعد انتهاء الحرب على غزة.
– عضو الكنيست الاسرائيلي المتطرف موشي سعدة، من حزب الليكود الحاكم : بالتأكيد يجب إبادة أهل ‎غزة .
– صـحـيـفـة يـديـعـوت احـرنـوت: مسؤول سياسي كبير: قطر لم تعلن تعليق المفاوضات بشأن صفقة التبادل وهذا مؤشر على التفاؤل.
– الجيش الإسرائيليّ: السلطات سترحل مئات من عرب إسرائيل وسكان القدس المدانين بالإرهاب إلى السلطة الفلسطينية.
– نقلاً عن قناة “كان” العبرية، شركة “Wizz Air” للطيران منخفض التكلفة ستعلن خلال الأيام المقبلة عن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى “دولة اسرائيل” حتى شهر آذار/ مارس على الأقل.

– أخبار الميدان :
وزير الدفاع يواف غالانت مخاطباً الجنود المسؤولين عن القبة الحديدية: عليكم ان تكونوا مستعدين لكل التحديات نحن نعتمد عليكم في روتين حياتنا.
– القناة 12 العبرية عن مصادر : إسرائيل حاولت ثني واشنطن عن سحب حاملة الطائرات من المنطقة بسبب التوتر مع لبنان.
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة عـن مـصـادر: مسؤولون إسرائيليون طلبوا من الإدارة الأمريكية توضيحات بشأن سحب حاملة الطائرات.
– صـحـيـفـة “هـآرتـس”: تم تسريح 90 جنديا إسرائيليا من الخدمة بسبب مشاكل نفسية منذ بدء الحرب على غزة.

– الجبهة الشمالية (لبنان):
– صحيفة “هـآرتـس” العبرية عـن مـصـادر إسرائيلية: المبعوث الأمريكي آموس هوكستين يزور إسرائيل هذا الأسبوع سعيا لتجنب الحرب بين إسرائيل ولبنان.
– المراسل دورون كـدوش – إذاعـة جـيـش الـعـدو الـصـهـيـونـي: على خلفية اغتيال العاروري والاستنفار في الشمال، زار رئيس الأركان القيادة الشمالية اليوم وأجرى تقييماً للوضع مع قائد القيادة.
– رئـيـس أركـان جـيـش الإحـتـلال الإسـرائـيـلـي هـرتـسـي هـالـيـفـي مـن الـحـدود مـع لـبـنـان: نحن على جاهزية عالية بالشمال ولكننا نركز حاليا على قتال حماس.
– قناة “كان ” العبرية: بعد 3 أشهر من الحرب، يواصل حزب الله سيطرته على المنطقة القريبة من السياج الحدودي.
– صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن رئيس بلدية “كريات شمونه”: أنا واثق بأن الحزب سيرد على عملية اغتيـال صالح العاروري، أدعو من بقي في كريات شمونه للمغادرة”.
– اعترف رئيس السلطة المحلية في “كريات شمونة” السابق، بروسبير إزران قائلاً: “نحن محاصرون لدرجة أننا نتصرف مثل الفئران، نهرب طوال الوقت”. وأضاف “ما فعلناه، حتى ما حدث في الجنوب (في غزة) لم يزيل عنا هذه المخاطر”، مؤكداً “يمكنهم إطلاق النار أينما يريدون”.
– قـنـاة كـان الـعـبـريــة: رئيس كيبوتس مرغليوت “إيتان دافيدي”: لا شيء سوى إزالة حزب الله من القرى المطلة على كيبوتس مرغليوت سيعيد السكان.
 قناة 12 العبرية: إصابة البنية التحتية للكهرباء في الجليل الأعلى قرب المالكية بعد تعرضها لقصف صاروخي من لبنان.

– منصات التواصل الاجتماعي :
أكاذيب أردعي : نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي وحسابات إسرائيلية أخرى، يوم أمس الأربعاء الثالث من كانون الثاني، صورًا ادعى أنها تُظهر تدريبات نظمتها حركة حماس في قطاع غزة، لتربية الأطفال على حمل السلاح منذ الصغر. وقد تبين أن هذه الصور قديمة ومضللة، إذ إن الصور تعود في الأصل إلى معرض أقامته كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس، أتاحت من خلاله للجماهير التعرف على أبرز الأدوات والمعدات العسكرية التي تمتلكها، في فعالية أطلقت عليها “المقاومة صورة وتذكار” نظمتها في محافظات قطاع غزة الخمس، في ثالث ورابع أيام عيد الأضحى المبارك الفائت، وتحديدًا منذ 30 يونيو/حزيران 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى