بانوراما

واشنطن تقترح الإبقاء على قيود “ستارت” حتى عام 2026 مقابل امتثال روسيا

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

أكد مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى، أنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، ستقترح الالتزام بالقيود بموجب معاهدة الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت”، حتى عام 2026، بشرط أن تفعل روسيا الشيء نفسه.

ونقلت وكالة “رويترز” عن اثنين من المسؤولين، طلبا عدم الكشف عن هويتهما، قولهما إنّ “الولايات المتحدة ستعرض اليوم الجمعة الامتثال للقيود المفروضة على الأسلحة النووية المنصوص عليها في معاهدة ستارت حتى انتهاء صلاحيتها في عام 2026، إذا فعلت روسيا الشيء نفسه”.

ومن المتوقّع أن يدلي مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جيك سوليفان، ببيان أمام جمعية الحدّ من التسلّح، إذ يُرتقب أن يعلن استعداد إدارة بايدن لاستئناف المفاوضات مع موسكو حول قضية ردع التهديدات النووية.

ويتضمّن ذلك استبدال معاهدة “ستارت” بأخرى جديدة، كما أنه من المتوقّع أن يتمّ التطرق إلى استئناف الحوار حول القضية النووية مع الصين.

كذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن التدابير المضادة المتخذة في إطار معاهدة “ستارت”، واصفةً إياها بأنها ردّ على تعليق مشاركة روسيا في المعاهدة.

واعتباراً من 1 حزيران/يونيو، توقّفت واشنطن عن إرسال معلومات إلى روسيا حول حالة وموقع أسلحتها الاستراتيجية الخاضعة للمعاهدة، كما تمّ إلغاء التأشيرات الصادرة للمتخصصين الروس لعمليات التفتيش بموجب معاهدة الأسلحة الاستراتيجية، مع عدم وجود نية لإصدار أخرى جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى