بانوراما

الصين: واشنطن عرقلت الزخم الإيجابي في العلاقات نتيجة أفعالها الخاطئة

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

قال وزير الخارجية الصيني تشين غانغ، إنّ تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية – الأميركية هو ضرورة بعدما أدّت ما وصفها بأنها سلسلة من “الأقوال والأفعال الخاطئة” إلى تدهور العلاقات.

وشدّد تشين بشكل خاص، خلال اجتماع في بكين مع السفير الأميركي نيكولاس بيرنز، على أنّ الولايات المتحدة يجب أن تصحح طريقة تعاملها مع قضية تايوان، وأن تمتنع عن تجريد مبدأ “الصين الواحدة” من مضمونه.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إنّ تشين قال لبيرنز: “سلسلة الأقوال والأفعال الخاطئة من جانب الولايات المتحدة منذ ذلك الحين قوّضت الزخم الإيجابي الذي تمّ تحقيقه بشق الأنفس للعلاقات الصينية – الأميركية”.

وأشار البيان إلى “تعطل جدول أعمال الحوار والتعاون الذي اتفق عليه الجانبان”، مضيفاً أنّ “العلاقات بين البلدين تواجه الجمود مرة أخرى”. 

وقال تشين، بحسب البيان، إنّ “العلاقات الصينية – الأميركية مهمة جداً، ليس للبلدين فحسب، بل للعالم أيضاً”، مضيفاً أنّ “الأولوية القصوى هي تحقيق الاستقرار في العلاقات الصينية – الأميركية، وتجنب حدوث دوامة تدهور، والوقاية من وقوع أي حوادث بين الصين والولايات المتحدة”.

وقد تدهورت العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم لتصل إلى أدنى مستوياتها العام الماضي عندما قامت رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي بزيارة رسمية إلى تايوان، ما أثار غضب الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها.

ورداً على الزيارة، قطعت بكين قنوات الاتصال الرسمية مع الولايات المتحدة، بما في ذلك الاتصال بين الجيشين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى