ترند

رغم العقوبات.. إيران وبيلاروسيا توقّعان خارطة طريق للتعاون الشامل

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن الاتفاقيات التي وقّعتها إيران وبيلاروسيا، خلال زيارة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إلى طهران اليوم، مثمرة، معرباً عن استعداد طهران لوضع خبراتها خلال السنوات الأخيرة في خدمة مينسك.

وقال رئيسي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع لوكاشينكو عقب توقيع خارطة تعاون مشتركة بين البلدين، إنّ “الاتفاقيات التي وقّعت مثمرة ونأمل أن نخطو خطوات جيدة في تطوير العلاقات بين البلدين”.

وأضاف أنَ “إيران تعتزم توسيع العلاقات الثنائية مع بيلاروسيا في المنظمات الدولية”.

وتابع: “نحن على استعداد لأن نضع خبراتنا خلال الفترة الماضية في خدمة بيلاروسيا، والبلدان عازمان على تعزيز علاقاتهما في جميع المجالات”.

بدوره، أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن العقوبات المفروضة على بيلاروسيا وإيران تمثل فرصة لتطوير العلاقات بينهما، مشدداً على عمق الثقة بين البلدين.

وتابع لوكاشينكو “أتمنى أن تساعد خارطة الطريق التي تم توقيعها اليوم في توسيع العلاقات بين البلدين على المدى البعيد”.

وكانت وكالة بيلتا البيلاروسية الحكومية ذكرت أن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وقّعا خارطة طريق تعاون شامل بين البلدين للفترة 2023-2026 بعد محادثاتهما في طهران.

وجاء في البيان أن “خارطة الطريق تنص على تعاون شامل بين بيلاروسيا وإيران في المجالات السياسية والاقتصادية والقنصلية والعلمية والتقنية، وكذلك في مجالات التعليم والثقافة والفنون والإعلام والسياحة”.

وتم التوصل إلى اتفاق بشأن تطوير وإعداد الوثيقة خلال الاجتماع بين لوكاشينكو ورئيسي في أيلول/سبتمبر 2021 على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

وفي وقتٍ سابق، بحث وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، سبل تعزيز التعاون بين البلدين في ظروف العقوبات، والدعم المتبادل في المنظمات الدولية.

وقالت الخارجية البيلاروسية إنّ الطرفين أكدا “المصلحة المشتركة في بناء التعاون التجاري والاقتصادي لمواجهة ضغوط العقوبات”، والتركيز على الديناميكيات الإيجابية في تطوير العلاقات الثنائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى