برنامج "بوليتيك" Politic

د. محمود جباعي: علينا أن نعالج أزمة المودعين بشكل متساوي بعيدًا عن الانتماء الطائفي

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

أجرى مركز سونار الإعلامي مقابلة مع الباحث والخبير الاقتصادي د. محمود جباعي ضمن برنامج “بوليتك”، حيث تم التطرق إلى مجموعة من القضايا الاقتصادية المهمة منها تعديلات مصرف لبنان الجديدة، أزمة المودعين والخسائر الاقتصادية لدى العدو الاسرائيلي.

 

ناقش د. جباعي التعميمات المصرفية الجديدة الصادرة عن مصرف لبنان، موضحاً أن هذه التعميمات تهدف إلى تنظيم القطاع المصرفي وتعزيز الاستقرار المالي في البلاد. وأضاف أن هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود الرامية إلى معالجة الأزمة المالية والاقتصادية التي يعاني منها لبنان منذ سنوات. وأكد أن نجاح هذه التعميمات يعتمد بشكل كبير على تطبيقها الفعلي وعلى تعاون جميع الأطراف المعنية لتحقيق الأهداف المرجوة.

 

تطرق د. جباعي إلى أزمة المودعين في البنوك اللبنانية، مشيراً إلى أن هذه الأزمة هي نتيجة لتراكم سنوات من السياسات المالية غير المستدامة، واعتبر أن أزمة المودعين في لبنان هي أزمة تخص الشعب اللبناني بأكمله، ولا تميز فيها لأي طائفة معينة. ويجب التعامل مع الجميع بشكل متساوٍ دون أي تفرقة، لأن مثل هذه الأمور يمكن أن تسبب أزمات طائفية.

 

تناولت المقابلة أيضاً موضوع الخسائر الاقتصادية التي تكبدها العدو الإسرائيلي، حيث أشار د. جباعي إلى أن العمليات التي تنفذها المقاومة الاسلامية في جنوب لبنان تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي. وأوضح أن الإنفاق العسكري المرتفع وتراجع الاستثمار الأجنبي هما من أبرز العوامل التي تساهم في ضعف الاقتصاد الإسرائيلي. وأضاف أن السياحة، التي تعد من المصادر الهامة للدخل في إسرائيل، تتأثر سلباً جراء هذه الصراعات، مما يؤدي إلى تراجع الإيرادات وتفاقم الأزمة الاقتصادية لدى العدو الاسرائيلي.

في الختام اعتبر جباعي أن الموسم السياحي في لبنان جيد وكل ما يتم الحديث عنه هو فقط تهويل والموسم السياحي لم يتأثر.

 

لمتابعة المقابلة كاملة ضمن الرابط التالي:

زر الذهاب إلى الأعلى