كيان الاحتلال

صفقة تبادل أسرى بشكل فوري وبدون تأخير

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

صحيفة هآرتس العبرية:

 

الأيام التالية حاسمة لإنقاذ الأسرى، أكثر من أي وقت مضى. ومن المنتظر أن يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الكيان اليوم، خلال زيارته الدبلوماسية للسعودية، وأشار إلى المحادثات بشأن صفقة اسرى مستقبلية بين كيان الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، ووصف العرض الإسرائيلي بأنه “سخي للغاية”، وأضاف أن حماس يجب أن تقرر قريبا.

ومن المأمول أن يؤدي الزخم الحالي إلى صفقة تعيد أخيراً الاسرى الذين احتجزتهم حماس في غزة منذ أكثر من 200 يوم، ولا تنتهي بالحسرة كما حدث في مناسبات سابقة. أولا وقبل كل شيء للاسرى وعائلاتهم، ولكن أيضا للجمهور في “إسرائيل” الذي يريد عودتهم أكثر من أي شيء آخر.

 

لكن التجربة تظهر أنه كلما اقتربنا من إمكانية التوصل إلى صفقة، كلما تعاظمت جهود معارضيها – سواء في حماس أو في الكيان – لإفشالها.

 

وبدأ اليمين المتطرف وممثلوه في الحكومة، بقيادة وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، حملة ضغوط وتهديدات تهدف إلى إفشال الصفقة. وتوجه سموتريش إلى نتنياهو وقال إنه إذا استسلم ووافق على الصفقة المصرية، فإن ذلك يعني “استسلاماً مذلاً، وحكماً بالإعدام على الاسرى غير المشمولين بالصفقة، وخطراً على دولة -إسرائيل-“. كما هدد بالاستقالة من الحكومة.

هذا هو مقياس القيم المشوه لليمين المتطرف: فهو يفضل الحرب الأبدية وإمكانية الاستيطان في غزة على حياة الاسرى وهو يدرك جيداً أيضاً نقاط ضعف نتنياهو، كونه زعيماً ضعيفاً، همه الوحيد هو بقاءه السياسي، لذا فإن اليمينيين يهددون بالشيء الذي يخيف نتنياهو أكثر: بالاستقالة من الحكومة.

 

لذلك، يجب على مؤيدي الصفقة في الحكومة، بقيادة بيني غانتس وغادي آيزنكوت، ممارسة ضغوط مضادة على نتنياهو. تهديدات غانتس لا تكفي أنه “إذا تم التوصل إلى مقترح مسؤول لعودة الاسرى بدعم من الجهاز الأمني بأكمله ولا يتضمن إنهاء الحرب، والوزراء الذين قادوا الحكومة في 7 أكتوبر يمنعون ذلك، لن يكون لهذه الحكومة الحق في الاستمرار في الوجود وقيادة الحرب”.

وعلى غانتس وآيزنكوت أن يهددا بالاستقالة وعلى الرغم من أن الحكومة ستكون قادرة على الاستمرار في البقاء حتى بدونهم، إلا أن ذلك سيكون بمثابة إشارة للجمهور بأن نتنياهو وأصدقاءه قرروا أخيرًا التخلي عن الاسرى ولهذا السبب أيضًا يضغط أهالي الاسرى الآن على غانتس الذين يتظاهرون أمام منزله.

إن الجمهور هو الذي يريد عودة الاسر أكثر من أي شيء آخر، لذا عليه أن يقف إلى جانب أهاليهم ويطالب الحكومة ببذل كل ما في وسعها لدفع الصفقة قدما. هذه أيام حاسمة، ويجب عدم تفويت الفرصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى