سياسة

دعوى جنوب أفريقيا… شاملة، مقنعة وموثّقة بدقة

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

رأى عالم السياسة الأميركي جون ميرشايمر، في مقالة له نُشِرَت في موقع “شيربوست” الأميركي، بعنوان “الإبادة الجماعية في غزة”، أنّ الدعوى التي قدّمتها جنوب أفريقيا لمحاكمة “إسرائيل” بجرم ارتكاب إبادة جماعية ضدّ الفلسطينيين في غزة، “شاملة” و”مقنعة” و”موثقة بدقّة”.

ويتوقف ميرشايمر بدايةً عند تعبير “الإبادة الجماعية” في الدعوى المقدّمة إلى محكمة العدل الدولية، ليسجّل أنّه “وصف رائع” لما تفعله “إسرائيل” في غزة.

ويرى ميرشايمر أنّ “دعوى جنوب أفريقيا، وإن كانت تركّز على إسرائيل، إلا أنّ لها تداعيات هائلة على الولايات المتحدة، وخاصّة الرئيس بايدن ومساعديه الرئيسيين”.

فالتقرير يفضح تواطؤ بايدن وإدارته في الإبادة الجماعية، وهو أيضاً عمل يعاقب عليه وفقاً لاتفاقية الإبادة الجماعية. وعلى الرغم من اعترافه بأنّ “إسرائيل” متورطة في “قصف عشوائي”، صرح بايدن أيضاً “لن نفعل شيئاً سوى حماية إسرائيل”.

ويجزم ميرشايمر أنّ “بايدن كان صادقاً في كلمته”، فقد ذهب إلى حدّ تجاوز الكونغرس مرتين للحصول بسرعة على أسلحة إضافية لـ”إسرائيل”.

و”إذا تمّت تنحية الآثار القانونية المترتبة على سلوكه، جانباً، فإنّ اسم بايدن واسم أميركا سوف يرتبطان إلى الأبد بما يُرَجَّح أن تصبح واحدة من الحالات النموذجية لمحاولة ارتكاب الإبادة الجماعية”، يختم ميرشايمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى