رأي الصحافة

المقتطف اليومي للإعلام العبري –نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي .

مركز سونار الإعلامي | sonarlb

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

السبت 23-12-2023

نشرة يومية يصدرها مركز سونار الإعلامي، تسلط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولها الإعلام العبري، إضافة الى عناوين الصحف والمقالات الرئيسية ، كما يتطرق الى بعض المواقف المهمة لدى قيادات وخبراء العدو.

الملخص : تركز إهتمام الإعلام العبري خلال الساعات الماضية على موضوعين رئيسيين، لهما علاقة بتطورات المواجهة القائمة في قطاع غزة، الأول يتعلق بتغيير مسار الحرب وإنتقالها الى مرحلة جديدة، خاصة فيما يتعلق بتسريح جزء كبير من الإحتياط. والموضوع الثاني يتعلق بتعديل أهداف الحرب وتحولها الى أهداف واقعية وعملية (بداية الهزيمة).

أزمة الحكم :
– هيئة البث الإسرائيلية: مقربون من نتنياهو يفكرون في تقليص مدة الدورة الحالية للكنيست لمنع حجب الثقة عن الحكومة.
رئيس الحكومة الأسبق إيهود باراك للقناة 12: يجب أن نجد الآلية المناسبة لاستبدال نتنياهو وبن غفير في الحكومة. نتنياهو فاقد الأهلية لمواصلة الحكم ويشغل ماكينة تبث السموم ينشط فيها ابنه يائير ضد معارضيه.
– رئـيـس الـوزراء الإسـرائـيـلـي الـسـابـق إيـهـود أولـمـرت: نتنياهو يعتمد أسلوب الخداع والغش والاستعراض السياسي ويمثل حالة الزيف الخالص.

تراجع الأهداف :
– رئـيـس الـوزراء الإسـرائـيـلـي الـسـابـق إيـهـود أولـمـرت: كان يتعين على نتنياهو إدراك أنه ليست هناك إمكانية لتحقيق أهدافه التي أعلنها في غزة.
– الـمـحـلـل الـعـسـكـري فـي الـقـنـاة 13 الـعـبـريـة ألـون بـن دافـيـد: لسنا بالقرب من تحقيق الأهداف: تدمير الأنفاق يستغرق وقتًا أطول مما توقعه الجيش الإسرائيلي .
– صحيفة “يسرائيل هيوم”: بعد شهرين و نصف من القتال في قطاع غزة، يبدو أن “إسرائيل” عاجزة عن هزيمة حماس وهذا سينعكس على المنطقة كلها.
– صـحـيـفـة “مـعـاريـف”: يجب تغيير الأسلوب والعمل على تقويض حـمـاس بشكلٍ تدريجي وعلى فترة زمنية طويلة.
– المحلل السياسي والعسكري الإسرائيلي “بن كاسبيت”: القضاء على حماس، فكرة أو أيديولوجية، هو هدف غير واقعي.

  • مرحلة جديدة :
    – القناة 11 الإسرائيلية: “الجيش يستعد لإنهاء العملية البرية في غضون أسابيع”.
    – القناة 13: يستعد “الجيش الإسرائيلي” لتسريح آلاف جنود الاحتياط خلال الأسابيع المقبلة.
    – صحيفة “هآرتس”: التغييرات مرتبطة بإعادة انتشار مئات آلاف جنود الاحتياط بسبب العبء على الاقتصاد والجنود وعائلاتهم.
    – صحيفة “هآرتس”: الجيش الإسرائيلي أصبح بالفعل في خضم الانتشار للمرحلة الثالثة على عكس ما يعلنه صناع القرار.
    – القناة 11 : المرحلة الثالثة تشمل تقليص عدد القوات وتشكيل منطقة عازلة والاستمرار في هجمات مركزة.
    – صحيفة “هآرتس”: التعديلات المرتقبة تشمل إنشاء منطقة عازلة داخل قطاع غزة

 

  •     مواقف بارزة :
    – وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن شدد في اتصال أمس مع وزير حرب العدو يوآف غالانت على “أهمية منع توسع الصراع وخطوات تهدئة التوترات بالضفة الغربية وتجنب التصعيد في لبنان”.
    – وزير حرب العدو يواف غالانت: عملياتنا العسكرية في شمال غزة ستتواصل حتى تفكيك كتائب حماس وشل قدراتها تحت الأرض والسنوار يستمع لقنابل سلاح الجو والآليات وسيلتقي قريبا بفوهات أسلحتنا.
    – وزيـر الـحـرب الـصـهـيـونـي الـسـابـق مـوشـيـه يـعـالـون: لن تنتهي الحرب دون صفقة تبادل وإطلاق سراح أسرى كبار.
    الـقـائـد الـسابـق لـلـمـنـطـقـة الوسـطـى في الكيان آفـي مـزراحـي: هزيمة حماس شعار كبير جدا ومن يعتقد أن إطلاق الصواريخ من غزة سيتوقف بعد ذلك فهو مخطئ.

الجبهة الشمالية (لبنان):
– رئيس الحكومة الأسبق إيهود باراك للقناة 12: ليس لدى إسرائيل مصلحة بالدخول في حرب على جبهتي غزة ولبنان في آن واحد.
– رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق ايهود باراك: يجب أن نفهم أن قوة الرضوان ليست قوة فاغنر، هم مدنيون وجزء كبير منهم هم من سكان المنطقة وبلحظة واحدة يخلعون لباس الرضوان ويصبحون مدنيين عاديين.

– قناة 14 العبرية عن ضباط و جنود الجيش “الإسرائيلي” عند الحدود مع لبنان: “نشعر كأننا بط في ميدان الرماية، وتسلسل الأحداث يتزايد هنا، حرب على كل شيء، والرتب العليا في الجيش “الإسرائيلي” تعتقد أن كل شيء على ما يرام”.
– نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيليّة تقريراً جديداً، امس الجمعة، قالت فيه إنّ الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصرالله يحرصُ حالياً على الإبتعاد عن الضوء ويتجنب الحديث عن القدرات العسكرية التي يمتلكها الحزب في ظل المعركة القائمة بين حزب الله وإسرائيل منذ 7 تشرين الأول الماضي.

اعتبر الصحفي افرايم غانور في مقالته في صحيفة معاريف أن دائرة النار بين حزب الله والكيان تتوسع.
– الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: إسرائيل بحاجة إلى شرعية دولية وسلاح أمريكي لشن حرب شاملة على لبنان.
– زعم المراسل العسكري لقناة 12 الإسرائيلية نير دفوري بأن “الجيش الإسرائيلي يستعد لمعركة واسعة في عمق لبنان”، كاشفاً أن “الجيش يواصل القتال على الحدود اللبنانية كحملة ثانوية، لكن الأسابيع المقبلة قد تغيّر هذا الأمر”.
– المحلل السياسي في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، ناحوم برنياع: حزب الله سحب في الأيام الأخيرة قوة “الرضوان” من نقاط هامة على طول الحدود اللبنانية، إلى مسافة سبعة كيلومترات بالمتوسط في جنوب لبنان.
– صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية: بدأ عدد كبير من المستوطنين النازحين من المستوطنات الحدودية مع لبنان ببناء حياة جديدة في المناطق التي نزحوا إليها ولا يريدون العودة.

رئيس مجلس الجليل الأعلى “ماروم هجليل”:: عشرات الفرق التابعة لحزب الله تنتشر على التلال المواجهة للمستوطنات الشمالية، تنتظر وتتربص بأي هدف يتحرك، والجيش “الإسرائيلي” فرض منطقة أمنية لكن ليس في جنوب لبنان بل على “الجانب الإسرائيلي”.

  •  استطلاعات الرأي :
    – بحسب استطلاع لصحيفة “معاريف” أجرته مؤسسة “Lazar Research” نشرته أمس الجمعة: سجل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا الاسبوع تعزيزا لدى ناخبي الليكود وقلّص قليلا الفجوة حول مسألة الملاءمة لرئاسة الوزراء ضد زعيم معسكر الدولة الوزير بيني غانتس. كما يظهر الاستطلاع أن غانتس لا يزال يتقدم على بنيامين نتنياهو في الملائمة لرئاسة الوزراء بنسبة 46% مقابل 31%، لكن هذا يمثل انخفاضا بنسبة 5% لغانتس مقارنة بـ 51% في الاستطلاع السابق، مقارنة بارتفاع 3% لنتنياهو.
    – كشف استطلاع جديد للرأي العام في إسرائيل، امس الجمعة، أن 67% من الإسرائيليين يؤيدون صفقة جديدة لإطلاق الأسرى المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة مقابل وقف النار. وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجرته صحيفة “معاريف” الإسرائيلية -عن الذين يؤيدون صفقة جديدة لإطلاق الأسرى المحتجزين- كان 67% من المستطلعين مؤيدين مقابل اعتراض 22% و11% أجابوا بلا أعرف.
  •  خسائر الجيش :
    – الـقـنـاة 12 الـعـبـريـة: تصنيف 3000 من جرحى حرب السيوف الحديدية على غزة بأنهم أصحاب إعاقات دائمة في الجيش.
    – كشف الجيش الإسرائيلي مساء امس الجمعة الحصيلة الجديدة لقتلاه منذ بدء عملية “طوفان الأقصى”، وفي تحديث لبياناته على موقعه الرسمي، أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 472 عسكريا في صفوفه منذ السابع من أكتوبر وخلال المواجهات في غزة، بينهم ضباط وجنود.
  •  منصات التواصل الاجتماعي :
    – الجيش الإسرائيلي بات مسخرة : تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمنشورات ألقاها الجيش الإسرائيلي بواسطة طائرات، على بلدتي بيت أمين وسنيريا، جنوب شرقي قلقيلية، في الضفة الغربية. وتدعو المنشورات التي تم إلقاؤها، المتواجدين في منطقة جباليا في قطاع غزة، لمغادرة المنطقة، مما أثار سخرية واسعة، على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. حيث أن المنشورات مخصصة لسكان منطقة غزة، وقام الجيش الإسرائيلي بإلقائها في الضفة الغربية. وكتب في نص المنشورات: “تحذير عاجل، إلى المتواجدين في منطقة جباليا، الدرج، التفاح والبلدة القديمة، المنطقة التي تتواجدون بها تعتبر منطقة قتال”. بدورها، ذكرت صحيفة “إيديعوت أحرنوت”، أن سكان مستوطنة روش هعين وشعار شمرون تفاجؤوا بسقوط منشورات من جيش الدفاع الإسرائيلي، واكتشفوا أنها موجهة إلى غزة. في المقابل، ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أنه بسبب خطأ فني لم يتمكن المعلنون من الوصول إلى وجهتهم الأصلية في شمال قطاع غزة، مشيرا إلى فتح تحقيق بالحادث، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.
  • كاريكاتور :
    كاريكاتير اليوم من صحيفة “هآرتس العبرية”، حيث يظهر رئيس الأركان في جيش العدو افيف كوخافي يتعرض لإنتقادات واسعة من فريق نتنياهو السياسي والإعلامي لتحميله مسؤولية الفشل منذ السابع من أكتوبر بهدف حماية نتنياهو سياسياً وشعبياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى