نقطة ساخنة

توجهات بطرد عشرات الضباط الإسرائيليين.. رغم الأزمة العميقة للاحتلال

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

توسّعت أزمة الاحتلال في القطاع العسكري الإسرائيلي في الفترة الأخيرة إثر قانون إلغاء المعقولية، ورغم ذلك يستمر تخلّف الجنود عن الخدمة وتزداد المشاكل الداخلية لدى الاحتلال.

تحدّثت صحيفة “اسرائيل هيوم”، اليوم الثلاثاء، عن نية لدى الاحتلال بطرد عشرات الضباط برتبة رائد، وتجنّب دفع معاشات تقاعدية للمنتسبين إلى الجيش، وأنّ هذا القرار “يخلق شعورا بالاستغلال والخيانة وسيتغلغل إلى الضباط الشباب”.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الجيش أقال في الأشهر الأخيرة عشرات الضباط برتبة رائد في إطار الخطوة التي إتخذت اسم “تقليص قوات نظامية”.

وبحسب  “إسرائيل هيوم” فإنّ “جزءاً من الإقالات هي ضمن مسار تقاعد مخصص (حسم تقاعدي من الراتب)، لمن يقارب عمرهم 39 سنة، بعد خدمتهم حوالى 20 سنة في الجيش، ولم تُخصّص لهم خلالها أيّ مساهمة تقاعدية (من الجهة المسؤولة)”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “جيش” الاحتلال الإسرائيلي يبرر الإقالات بزعم “تقليص قوات ترتبط بعشرات الضباط فقط، لكن تبيّن من وثائق عرضها الجيش بنفسه أنّ الأعداد أعلى بكثير. ففي عامي 2021 – 2022 أُقيل أكثر من 140 ضابطاً بمبرّر تقليص القوات النظامية، وهذا من دون حساب المقالين في سنة 2023”.

وكانت صحيفة “هآرتس” قد وصفت ما يمرّ فيه “الجيش”، نتيجة إصرار نتنياهو على مواصلة التعديل القضائي، بـ”عملية غير مسبوقة من التأكّل الداخلي”، مضيفةً أنّ الحكومة المسؤولة المركزية عن ذلك “تشاهد ما يجري وتتثاءب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى