بانوراما

تقرير: التدريبات العسكرية المشتركة بين روسيا والصين تُوتّر البنتاغون

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

تناولت تقارير إعلامية غربية التدريبات العسكرية المشتركة بين روسيا والصين في آسيا بشكل مركز، مؤكدة أنّ التعاون العسكري بين القوتين العظميين “يجعل البنتاغون متوتراً للغاية”، وذلك في وقت تكثف روسيا والصين تدريباتهما العسكرية المشتركة في آسيا والمحيط الهادئ.

وقد أكملت بكين وموسكو، الأحد، تدريبات جوية وبحرية ضخمة في بحر اليابان، بما في ذلك مهام مضادة للغواصات وتدريبات مرافقة بحرية وجوية ومناورات قتالية، وفقاً لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.

وقال قادة التدريبات إنّها ركزت على “حماية النقل البحري في المنطقة”، ربما في إشارةٍ ساخرةٍ إلى اللغة التي استخدمتها إدارة بايدن لتبرير وجودها العسكري المتزايد في بحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان.

وكان مسؤولو الدفاع الأميركيون قالوا إنّهم “يقيسون الآن ما إذا كان الجيشان الصيني والروسي سيتطلعان إلى إجراء هذه الأنواع من التدريبات قرب الأراضي الأميركية”، إذ إن لديهم مخاوف من أنّ الكرملين ربما يشارك بيانات ساحة المعركة من حربه في أوكرانيا، والتي تتضمن عمليات عسكرية ضدّ أنظمة الدفاع الأميركية وحلف شمال الأطلسي مع الصين.

وقال الأدميرال جون أكويلينو، قائد القوات الأميركية في المحيطين الهندي والهادئ، الأسبوع الماضي في منتدى الأمن في آسبن: “مع دخولها المحيط الهادئ، قاموا بتضخيم وزيادة كمية التدريبات المشتركة والمظاهر المشتركة”، مضيفاً: “أرى أن التعاون يزداد قوة، وهذا مقلق. هذا عالم خطر “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى