ترند

بحضور الرئيسين دياز كانيل ورئيسي.. كوبا وإيران توقعان عدة اتفاقيات

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

وقّع الرئيسان الكوبي ميغيل دياز كانيل والإيراني ابراهيم رئيسي، امس الخميس، 6 اتفاقيات لتعزيز العلاقات بين البلدين، في إطار زيارة الرئيس الإيراني لهافانا.

وتشمل الاتفاقيات الموقعة التعاون الشامل في العلاقات الخارجية والاستشارات السياسية، وأيضاً اتفاقيات في مجال الجمارك وتبادل المعلومات وتطوير الكوادر، وفي مجال الاتصالات والتكنولوجيا، بالإضافة إلى اتفاقية بين وزارتي العدل للبلدين.

واستقبل دياز كانيل، في وقتٍ سابق اليوم، نظيره الإيراني، في هافانا، حيث محطة رئيسي الثالثة والأخيرة في جولته في أميركا اللاتينية، بعد أن زار فنزويلا ونيكاراغوا.

وعقد الرئيسان لقاء القمة في قصر الثورة في هافانا، بعد استقبال رسمي لرئيسي في باحة القصر، حيث تمّ عزف النشيدين الوطنيين الإيراني والكوبي.

وفي إطار الزيارة، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عبر “تويتر”، إنّ “مشاورات التعاون” بين البلدين “ترتكز على مجالات التكنولوجيا الحيوية والفنية والطبية والطاقة”، مشيراً إلى أنّ إيران وكوبا “رائدتان في مجال تعزيز التقارب الإقليمي، على نحو يتيح فرص حضورهما داخل التحالفات التي تشكلت” في العالم.

وأكّد نائب وزير الدبلوماسية الاقتصادية في وزارة الخارجية الإيرانية، مهدي سفاري، أنّ كلا البلدين لديه إمكانات كثيرة للتعاون، يجب تحديدها وتنفيذها لاحقاً، لافتاً إلى استعداد بلاده للعمل مع أكبر جزر الأنتيل في مشاريع متعددة، وعرض خبراتها، وخصوصاً في مجال التكنولوجيا.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى