تقدير موقف

أمير عبد اللهيان:لا توجد أيّ مشكلة ثنائية بين طهران والقاهرة

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

أكّد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في حديث إلى التلفزيون الإيراني الرسمي، أنّ سياسة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، تجاه المنطقة، خلال الأعوام الماضية، اتسمت بأنها “منطقية وصحيحة”، منوهاً بـ”محاربته تنظيم داعش والإرهاب”.

وقال وزير الخارجية الإيراني إنّه “لا توجد أيّ مشكلة ثنائية بين طهران والقاهرة، ونرحب بأي مبادرة لتحسين العلاقات”.

وأوضح وزير الخارجية الإيراني، تعليقاً على زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق الأخيرة لطهران، أنّ “سلطان عُمان حمل معه ملفات إقليمية ودولية، بينها استئناف العلاقات بين إيران ومصر، والمفاوضات النووية”.

وأضاف أن “سلطان عُمان نقل وجهة نظر القاهرة تجاه تطبيع العلاقات، وطهران ترحّب بأي مبادرة لتوسيعها، على أساس المصالح المشتركة بين إيران ومصر”.

يأتي ذلك عقب زيارات عربية عدة لطهران مؤخراً، كانت أبرزها زيارة السلطان العُماني، الأحد الفائت، ولقاؤه المرشد الإيراني السيد علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ووصف المرشد الأعلى الإيراني، في لقائه سلطان عُمان، العلاقات بين بلديهما بأنها “طويلة الأمد ومتجذّرة”، وأضاف أنّ انفتاح الدول العربية على طهران هو “نتيجة السياسة الحكيمة لحكومة السيد رئيسي بشأن توسيع العلاقات بالجيران ودول المنطقة وتعزيزها”.

وأعلن بيان مشترك الاتفاق على تنظيم “وثيقة تعاون استراتيجية بين البلدين”، وتأكيد “دور القطاع الخاص في تعزيز أفق التعاون الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري”، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالين الاقتصادي والتجاري، وفي قطاعات النقل والاستثمار والطاقة والثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى