دوليسياسة

5 شحنات أمريكية من الذخائر العنقودية المحرمة دوليا ذهبت إلى أوكرانيا

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

وافقت الولايات المتحدة على تسليم 5 شحنات من الذخائر العنقودية إلى كييف في الفترة من يوليو 2023 حتى أبريل 2024.

 

أفاد بذلك التقرير السنوي الصادر عن تحالف Cluster Munition Monitor الذي يسعى لفرض حظر على هذا النوع من الأسلحة المحرمة دوليا، حيث يتابع التقرير: “بين يوليو 2023 وأبريل 2024، وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن على تسليم خمس شحنات من الذخائر العنقودية الأمريكية إلى أوكرانيا، وقد تم إيصالها بواسطة قذائف مدفعية عيار 155 ملم وصواريخ باليستية”.

 

وأشار واضعو التقرير إلى أنه “كان من الممكن أن تكون أوكرانيا قد حصلت على ذخائر عنقودية من دول أخرى خلال هذه الفترة، برغم إنكار الدول المعنية تقارير متعلقة بمثل هذه الشحنات.

 

وبحسب التقرير، فقد قتل أو جرح 219 شخصا، خلال عام 2023، جراء استخدام الذخائر العنقودية، وقال الخبراء إن عدد الضحايا في عام 2023، “انخفض بشكل كبير عن الزيادة القياسية في العام السابق، إلا أن العدد الفعلي من المرجح أن يكون أعلى بكثير لأنه لم يتم الإبلاغ عن العديد من الضحايا”.

 

وفي الصراع الأوكراني عام 2023، “تم تسجيل أكثر من 50 هجوما باستخدام الذخائر العنقودية، ولم يتم تحديد عدد الضحايا”.

وفي عام 2023، وردت أيضا تقارير عن “ضحايا جدد للذخائر العنقودية” من بلدان أخرى، حيث يدور الحديث عن أذربيجان والعراق واليمن ولاوس ولبنان وموريتانيا وميانمار وسوريا.

 

وقد تم التوقيع على اتفاقية الذخائر العنقودية في ديسمبر 2008 في أوسلو بالنرويج، ودخلت حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2010 بعد ستة أشهر من التصديق عليها من قبل 30 دولة.

 

وفي الوقت الحالي، انضمت 124 دولة إلى الاتفاقية، إلا أن روسيا والولايات المتحدة وأوكرانيا ليسوا من بين المشاركين فيها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى