سياسة

موقف الدستور الإيراني في حال الطوارئ او وفاة الرئيس

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

تنص المادة 131 من الدستور الإيراني، الى أنه “في حالة وفاة رئيس الجمهورية، يتولى المعاون الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة”.

كما توجب المادة “على تأليف هيئة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والمعاون الأول لرئيس الجمهورية، لإعداد الأمور ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة خمسين يومًا على الأكثر”.

كما تشير المادة 132 من الدستور الإيراني، الى انه “خلال الفترة التي يتولى فيها المعاون الأول لرئيس الجمهورية ـ أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة الحادية والثلاثين بعد المائة ـ مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استيضاح الوزراء أو حجب الثقة عنهم، ولا يمكن ـ كذلك ـ القيام بإعادة النظر في الدستور أو إصدار الأمر بإجراء الاستفتاء العام في البلاد.

النائب الأول محمد مخبر

يذكر أن النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية في إيران في الوقت الحاضر هو (الدكتور محمد مخبر) الذي عُيّن بمنصبه في 8 آب 2021 بعد أن اختاره الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نائبًا له.

وحصل مخبر على درجتي دكتوراه، إحداهما دكتوراه (وماجستير) في القانون الدولي، ودكتوراه في الإدارة، كما حصل أيضًا على درجة الماجستير في الإدارة مع التركيز على الأنظمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى