استراتيجية

وزير العلوم الايراني: الزراعة والموارد الطبيعية ارضية مناسبة للتعاون التكنولوجي بين إيران وماليزيا

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

 أشار وزير العلوم والأبحاث والتكنولوجيا الايراني، محمد علي زلفي كل، خلال لقائه وزير الخارجية الماليزي، زمبري عبدالقادر، في طهران الى النمو المناسب في مجالي الزراعة والموارد الطبيعية في ماليزيا وقال:” أن هذه المجالات يمكن الاستفادة منها في التعاون العلمي والتكنولوجي جنبا إلى جنب مع الإلكترونيات والالكترونيات الدقيقة”.

وأضاف وزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا الايراني محمد علي زلفي كل :” الزراعة والموارد الطبيعية من المجالات التي نمت بشكل جيد في ماليزيا يمكن الاهتمام بها في التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين”.

واعتبر وزير العلوم مجال الالكترونيات والالكترونيات الدقيقة أحد المجالات الأخرى التي يمكن الاهتمام بها في توسيع التعاون العلمي بين البلدين.

وفي تقرير قصير عن التقدم العلمي والتكنولوجي في البلاد، قال زلفي كل:” على الرغم من الحرب المفروضة على البلاد على مدى 8 سنوات (1980-1988) والعقوبات الظالمة، تمكنت إيران من تحقيق نمو علمي جيد وأصبحت من أوائل الدول في العالم في العديد من المجالات مثل التكنولوجيا الحيوية والطب وتكنولوجيا النانو”.

وأشار وزير العلوم إلى حصول إيران على المرتبة الأولى بين دول المنطقة في ملف سكوبس العلمي، وقال:” من حيث الإنتاج العلمي، تعد إيران من بين الأفضل في العالم الإسلامي والمنطقة في نظام ISI المرموق”.

وأشار الى أولوية دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا كجزء مهم من دبلوماسية الدول، وأضاف:” قامت وزارة العلوم بصياغة مبادئ توجيهية للتفاعلات العلمية والدولية، والتي يتم على أساسها تقديم دعم خاص للتعاون العلمي بين أساتذة الجامعات مع أساتذة من دول أخرى”.

وقال وزير العلوم:” لقد كانت ماليزيا تتمتع دائمًا بعلاقة جيدة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والشعب الإيراني لديه دائمًا نظرة إيجابية وودية تجاه هذا البلد، لذا فإن الأساس والمجال لتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين البلدين البلدين متاحان”.

وفي إشارة إلى مذكرة التفاهم بين البلدين، قال:” إن مذكرة التفاهم الجديدة بشأن التعاون العلمي والتكنولوجي تتم متابعتها بشكل رسمي وآمل أن يتم الانتهاء منها وتوقيعها قبل زيارة وزير التعليم العالي الماليزي إلى إيران”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى