استراتيجية

إردوغان يدعو إلى التعاون مع طهران في الاقتصاد ومكافحة الإرهاب

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إلى زيادة التعاون بين إيران وتركيا في مجال مكافحة الإرهاب واتحاد العالم الإسلامي.

ولدى تسلّمه أوراق اعتماد سفير إيران الجديد لدى أنقرة محمد حسن حبيب الله زاده، تطرّق إردوغان إلى مختلف مجالات التعاون بين إيران وتركيا، مؤكداً أهمية تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري.

ورأى أنّ هدف التبادل التجاري بقيمة 30 مليار دولار بين البلدين قابلٌ للتحقيق، داعياً إلى أن يبذل مسؤولو البلدين الجهود لرفع العقبات التجارية أمام تحقيق هذا الهدف.

وأبلغ إردوغان خلال اللقاء تحياته إلى قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وأشار إلى الدعوة الموجهة إلى رئيسي لزيارة تركيا، مُعرباً عن ارتياحه للزيارة الوشيكة لوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى طهران.

من جانبه، شرح السفير الإيراني الجديد لدى أنقرة للرئيس التركي برامجه وخططه لتنمية العلاقات الثنائية، وقال إنّ “جدول الأعمال الأساسي للأجهزة التنفيذية بين البلدين يتمثل في تنمية العلاقات، وخصوصاً في المجالات الاقتصادية والتجارية”.

وأشار حبيب الله زاده إلى نطاق واسع من التعاون والتشاور بين البلدين في المجالات السياسية، بما في ذلك عملية أستانة، والمحادثات الرباعية، والقوقاز، وفلسطين، والعالم الإسلامي، ومكافحة الإرهاب.

وأشاد السفير الايراني بالمواقف المشتركة بين إيران وتركيا وعدد من الدول الإسلامية في موضوع انتهاك حرمة القرآن الكريم، معتبراً أنّ من الضروري تعزيز الاتحاد والتضامن بين المسلمين لمواجهة التخويف من الإسلام والإساءة إلى المقدسات الدينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى