نقطة ساخنة

العدوان على جنين مستمر: 10 شهداء وتصد بطولي للمقاومة

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

واصلت المقاومة الفلسطينية لليوم الثاني على التوالي التصدي لعدوان قوات الاحتلال الصهيوني على مدينة جنين ومخيمها محققةً إصابات مباشرة في صفوفهم، في حين ارتفعت حصيلة العدوان على جنين من الشهداء والجرحى الفلسطينيين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا في جنين جراء العدوان إلى عشرة مواطنين وإصابة قرابة 100 بينهم 20 بحالة خطيرة من بينهم شهيد ارتقى برصاص الاحتلال في مدينة البيرة.

وواصل الطيران الحربي “الإسرائيلي” قصف منازل المواطنين في المخيم، بالتزامن مع الدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية لقوات الاحتلال ترافقها جرافات إلى محيط مخيم جنين، فيما واصلت استهداف منازل المواطنين وممتلكاتهم بالصواريخ وإطلاق النار الكثيف، بعد إرغام مئات المواطنين في المخيم على ترك منازلهم تحت تهديد السلاح.

وشهدت أحياء المخيم خاصة حيي الدمج والحواشين مواجهات عنيفة بين المقاومين وقوات الاحتلال، فيما تسمع بين فترة وأخرى أصوات انفجارات، وتشاهد ألسنة النيران وأعمدة الدخان تخرج من المنازل التي يستهدفها الاحتلال.

سرايا القدس-كتيبة جنين 

وأعلنت سرايا “القدس” – كتيبة جنين استهداف مجاهديها آلية عسكرية تابعة لجيش الاحتلال بعبوة ناسفة في حارة الدمج في جنين.

وأضافت الكتيبة في بيان لها “أن المجاهدين استطاعوا استدراج قوة صهيونية والإيقاع بأفرادها بكمين محكم، واستهدافها بصليات مكثفة ومباشرة من الرصاص في حارة الدمج”.

واندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات الاحتلال المقتحمة في حارات مدينة جنين.

كتائب “المجاهدين” – الضفة المحتلة

من جانبها، أعلنت كتائب “المجاهدين” – الضفة المحتلة عن تمكنها من تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي عند دوار الداخلية في شارع حيفا في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وأكدت الكتائب في بلاغ عسكري أن “مجموعاتها في الخلية رقم (583) تصدت للعدوان على جنين بتفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية للاحتلال في شارع حيفا”.

وتواصل قوات الاحتلال شنّ حملة مداهمات واسعة للمنازل الواقعة عند أطراف المخيم وتقوم بالانتقال من منزل الى منزل عبر إحداث ثقوب في جدرانها، فيما تشهد سماء مدينة جنين ومخيمها تحليقًا مكثفًا لطائرات الاحتلال خاصة الطائرات المسيرة.

الدفاع المدني 

وذكر الدفاع المدني في جنين أن طواقمه تمكنت من إخماد النيران التي اندلعت في ثلاثة منازل ومطعم في المخيم بعد تعرضها للقصف من طائرات مسيرة.

وكانت قوات الاحتلال، قد اقتحمت الاثنين مخيم جنين بأكثر من 1000 جندي صهيوني مدعومين بالطائرات الحربية والمسيرة وقامت بقصفه بالذخيرة الحية.

وضع إنساني صعب

أكَّدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن الوضع الإنساني صعب للغاية في مخيم جنين شمال الضفة الغربية المحتلة إثر استمرار العدوان الصهيوني لليوم الثاني على التوالي.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر إن “الوضع الإنساني صعب للغاية في المخيم والسكان بحاجة لدواء وماء وغذاء”.

وأضاف أنَّ “الوضع الإنساني يسوء مع الوقت مع استمرار وجود قوات الاحتلال في مخيم جنين وتم منعنا من القيام بعملنا”.

وأجبرت قوات الاحتلال 500 عائلة من مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة على إخلاء منازلها بالتهديد بقصفها واستهدافها.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إجلاء حوالى 3000 شخص من المخيم في حين استهدفهم الاحتلال بالقنابل المسيلة للدموع خلال خروجهم من المخيم.

وتحاصر قوات الاحتلال مخيم جنين وسط انقطاع التيار الكهربائي والمياه عنه جراء التخريب الكبير المتعمد للبنية التحتية بفعل تجريف الشوارع.

هذا وأعلنت عدة مدن في الضفة الغربية ومدينة القدس الإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة إسنادًا لمخيم جنين وسط دعوات للنفير نحو نقاط التماس وإشعال المواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني.

وكانت قد دعت القوى الوطنية والإسلامية في بيان لها شرائح الشعب الفلسطيني كافة إلى ضرورة الخروج والتصعيد والتصدي للاحتلال “الإسرائيلي” والإضراب الشامل في مناحي الحياة حدادًا على أرواح شهداء مدينة جنين ومخيمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى