استراتيجية

“تفاهم لا اتفاق”.. مسؤولون أميركيون بشأن محادثات واشنطن وطهران

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

كشفت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن مسؤولين أميركيين، اليوم الجمعة، أنّ واشنطن وطهران تجريان محادثات حول مواضيع عدّة.

رويترز قالت إنّ المواضيع التي تجري حولها المحادثات هي الحدّ من برنامج إيران النووي، وإطلاق سراح مواطنين أميركيين، وإنهاء تجميد أصول مالية إيرانية.

ولفتت الوكالة إلى أنّ الخطوات الأميركية-الإيرانية يمكن أن تكون “تفاهماً” لا اتفاقاً والأمر مرهونٌ بمراجعة الكونغرس الأميركي.

وقبل أيام، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، وجود أي مباحثات لإبرام “اتفاق نووي مؤقت”، مضيفاً أنّ أي تفاوض حالي يجب أن “يُجرى على أساس الاتفاق النووي المبرم عام 2015”.

وأمس، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” إنّ الهدف الأميركي من التفاوض مع إيران بهدوء للحد من برنامجها النووي هو التوصل إلى اتفاق غير رسمي وغير مكتوب، والذي يسميه بعض المسؤولين الإيرانيين “وقف إطلاق النار السياسي”.

وأكّد موقع “أكسيوس” الأميركي، نقلاً عن مصادر غربية وإسرائيلية، أنّ إيران رفضت مقترحاً أميركياً لاتفاق جزئي بشأن برنامجها النووي في الوقت الراهن.

وذكر الموقع أنّ واشنطن بحثت مع الأوروبيين و”إسرائيل” في تجميد إيران أجزاءً من برنامجها النووي، في مقابل تخفيف بعض العقوبات.

وأضاف أنّ “الإيرانيين على علم بالمناقشات الأميركية، لكنهم رفضوا المقترح حتى الآن، قائلين إنّه لم ينجح من قبل، ولا يريدون اتفاقاً يتضمّن أيّ شيء أقل من الاتفاق النووي لعام 2015”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى