استراتيجية

بوتين وتبون يوقّعان اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين روسيا والجزائر

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

وقّع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والجزائري عبد المجيد تبون، امس الخميس، اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين، وذلك في إطار زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الجزائري إلى روسيا.

وأكد بوتين، خلال اللقاء، أنّ “التوقيع على إعلان الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين سيُسهم في تعزيز بناء العلاقات بين روسيا والجزائر”.

وشدّد على أنّ “العلاقات بين روسيا والجزائر ذات طبيعة استراتيجية ولها أهمية خاصة”، موضحاً أنّ “الجزائر من أهم الحلفاء في القارة الأفريقية والعالم”.

وأفاد بأنّ “المحادثات مع الرئيس الجزائري تناولت العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية”، واصفاً هذه المحادثات بـ “البناءة”.

وأشار بوتين إلى أنّ “التنسيق الروسي الجزائري في إطار الصيغ والمنظمات متعددة الأطراف هو أيضاً على مستوى جيد”، كاشفاً أنّ البلدين “سجّلا زيادةً في حجم التبادل التجاري مؤخراً”.

وأضاف أنّ “الجهود الروسية – الجزائرية  من خلال منظمة أوبك+ ومنتدى الدول المصدرة للغاز يسهم في استقرار أسواق الطاقة العالمية”، كما أنّ “التفاعل البنّاء بين البلدين مستمر في أماكن أخرى، ولا سيما في الأمم المتحدة”، وفق بوتين.

ودعا بوتين نظيره الجزائري إلى القمة الروسية – الأفريقية، قائلاً: “بالنظر إلى المستقبل، سأشير إلى أنّنا سنكون سعداء برؤيتكم في سان بطرسبرغ، في نهاية شهر تموز/يوليو المقبل، في القمة الثانية بين روسيا وأفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى