استراتيجية

الرئيس الإيراني يصل إلى فنزويلا خلال جولته في أميركا اللاتينية

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

وصل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، امس الإثنين، إلى العاصمة الفنزويلية كراكاس، وجرى استقبال الرئيس الإيراني في قصر “ميرافلورس” الرئاسي من جانب نظيره الفنزويلي، نيكولاس مادورو.

وسيلتقي الرئيس الايراني، خلال زيارته كاراكاس، رئيس المجلس الوطني الفنزويلي ورؤساء اللجان فيه، ويعقد اجتماعاً بالفعاليات الاقتصادية ورجال الأعمال من إيران وفنزويلا.

وتُعَدّ نيكاراغوا وكوبا الوجهتين التاليتين للزيارة الرسمية للرئيس الإيراني لمنطقة أميركا اللاتينية.

ويُرافق الرئيس الإيراني في هذه الزيارة وزراء الدفاع والخارجية والنفط والثقافة والإرشاد الإسلامي والصحة، بالإضافة إلى وفدٍ اقتصادي، من أجل تعزيز العلاقات بالدول الصديقة والحليفة.

وتُعَدّ إيران وفنزويلا منتجتين كبيرتين للنفط، وعضوين في “أوبك”، وهو ما يجعلهما محطّ اهتمام في النقاشات الدولية بشأن أزمة الطاقة الناتجة من الحرب في أوكرانيا.

وفي تصريحٍ له قبل بدء هذه الزيارة، قال الرئيس الإيراني إنّ “العلاقات بالدول المستقلة في أميركا اللاتينية هي علاقة استراتيجية”، مؤكداً أنّ موقف إيران والدول اللاتينية، التي سيزورها، موحّد وقائم على قاعدة الوقوف في وجه نظام الهيمنة والأحادية.

وأضاف أنّ “هناك علاقات طيّبة بيننا وبين هذه الدول”، عادّاً التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والطاقة أمثلة على مجالات التواصل بين إيران وهذه الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى