استراتيجية

تبون لغوتيرش: دعم فلسطين من أولويات الجزائر في مجلس الأمن

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

بعث رئيس الجمهورية الجزائري، عبد المجيد تبون، برسالة إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وذلك بعد انتخابها عضواً غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

وأشار بيان لرئاسة الجمهورية، إلى أن تبون استعرض في رسالته الخطوط العريضة للأولويات الرئيسية للجزائر في مجلس الأمن 2024-2025.

وقال تبون إنّ “هذا الانتخاب في الجهاز الرئيسي للأمم المتحدة، يلقي علينا مسؤولية خاصة تتمثل في المشاركة في مسار صنع القرار الدولي الهادف إلى تعزيز السلم والأمن الدوليين”.

كما أكّد تبون حرص الجزائر على حمل صوت الدول العربية والأفريقية وضمان الدفاع عن المصالح الاستراتيجية المشتركة في مختلف القضايا التي تدخل في اختصاص مجلس الأمن، وخاصة القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أنه ستتاح للجزائر “فرصة متجددة”، بعد توليها رئاسة جامعة الدول العربية بنجاح، لإعادة تأكيد المبادئ والمثل المؤسسة لسياستها الخارجية، وتشاطر رؤيتها بشأن المسائل المدرجة في جدول الأعمال الدولي لمجلس الأمن معتمدة على إرثها التاريخي الثقيل.

وشدد على أنّ الجزائر صاغت “التزامها بقيم العمل المتعدد الأطراف، ووضعت احترام قواعد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي في صميم رؤيتها، وعلى رأسها حق الشعوب في تقرير المصير”.

وأضاف أنّ الجزائر عملت دائماً على تعزيز التعاون والصداقة بين الدول على المستويات الإقليمية والقارية والدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى