نقطة ساخنة

إعلام إسرائيلي: بلينكن يُلغي زيارة مقررة لـ”إسرائيل”

مركز سونار الإعلامي، رؤية جديدة في مواكبة الإعلام الرقمي تابعونا على قناة اليوتيوب ليصلكم كل جديد

أفادت وسائل اعلام إسرائيلية، بأنّ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ألغى زيارةً مقررة لـ”إسرائيل”.  وذكرت القناة “13” أنّ بلينكن، “كان من المفترض أن يقوم بزيارة سريعة لإسرائيل كجزء من زيارة للمنطقة، لكنه قرّر الإلغاء”.

كما نقل الإعلام الإسرائيلي عن مصدر سياسي رفيع المستوى قوله إنّه “لا يمكن تجاهل التوقيت الحساس” لإلغاء زيارة بلينكن.

وأوضح المصدر أنّ “الإلغاء قد يكون إلغاءاً تقنياً، لكن لا يمكن تجاهل توقيته الحساس”، معرباً عن اعتقاده بأنّ الأميركيين يحاولون “إزالة قضية النووي الإيراني من جدول الأعمال حتى الانتخابات”.

ويُذكر في السياق، أنّ كبير مستشاري الرئيس الأميركي، جو بايدن في الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، قام برحلة شبه سرّية إلى سلطنة عمان في وقت سابق من شهر أيار/مايو الماضي لإجراء محادثات بشأن التواصل الدبلوماسي المحتمل مع إيران.

ونقل موقع “أكسيوس” الأميركي عن 5 مسؤولين أميركيين وإسرائيليين وأوروبيين، لم يكشف عن أسمائهم، أنّ ماكغورك سافر إلى مسقط في 8 أيار/مايو الماضي بعد رحلة إلى السعودية مع مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، وزيارة لـ “إسرائيل” لإطلاع رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، على المحادثات الأميركية في الرياض.

وبحسب الموقع، فإنّ القضية الرئيسية التي نوقشت هي دفعة دبلوماسية جديدة بشأن برنامج إيران النووي بوساطة عمانية.

ووفقاً لمسؤولين إسرائيليين، فإن “البيت الأبيض يستكشف من خلال الحكومة العمانية ما إذا كان الإيرانيون منفتحين على اتخاذ خطوات من شأنها أن تضع بعض القيود على برنامجهم النووي وتهدئة الوضع الإقليمي وما يريدونه في المقابل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى